إن الغرض من تصنيف المعوقين هو مواجهة احتياجاتهم التربوية والتأهيلية، وليس الغرض منه بأي حال من الأحوال أن يكون مجرد تصنيف إحصائي، لذلك وتمشيًا مع فلسفة التأهيل واتجاهاته يمكن الأخذ ببعض التصنيفات للإعاقة.

تصنيف القانون الأمريكي

صنَّف القانون الأمريكي رقم 142 لسنة 1975 الإعاقة إلى تسع فئات هي :

 1- التخلف العقلي.

2- صعوبات السمع.

3- الصمم.

4- صعوبات الكلام.

5- إعاقة البصر.

6- اضطرابات نفسية انفعالية.

7- إصابات الجهاز العضلي.

8- مشاكل صحية. 

* التصنيف الطبي للإعاقة

 1- التخلف العقلي : Mental Retardation

 1/1 تعريف الإعاقة العقلية :

(هو حالة نقص أو تأخر أو تخلف أو توقف أو عدم اكتمال نتيجة عوامل وراثية أو مرضية أو بيئية تؤثر على الجهاز العصبي للفرد مما يؤدي إلى نقص الذكاء وتتضح آثارها في ضعف مستوى أداء الفرد في المجالات التي ترتبط بالنضج والتأقلم والتوافق النفسي).

 ويمكن تقسيم مستويات هذا الضعف إلى ما يلي : 

* الضعف العقلي البسيط من 50 إلى 70 يصعب على الشخص العادي اكتشافه يتميز الطفل بتأخره في الكلام والمشي والأكل بمفرده عمن هم في سنه أي مهارات اجتماعية وشخصية ملغية نسبيا ولغوية مقبولة نسبيا.

* الضعف العقلي المتوسط من 35 إلى 50 تأخر ملحوظ في النمو الحركي وفي الكلام يستجيب لتدريبه على مهارات تعينه على خدمة نفسه (القابلين للتدريب).

* الضعف العقلي الشديد من 20 إلى 35 تأخر واضح في النمو الحركي وفي الكلام يستجيب لتدريبه على خدمة نفسه في الأشياء الأولية كالأكل بمفرده.

* الضعف العقلي الشديد جدًا أقل من 20 تأخر واضح جدًا في النمو عامة مع أقل ما يمكن من القدرة على السلوك الحسي الحركي. يحتاج إلى تمريض مستمر Nursing Care

 1/2- التصنيف الطبي للتخلف العقلي Clinical Classification

وهو يعتمد على وجود بعض الخصائص الجسمية والتشريحية والفسيولوجية والمرضية المميزة بجانب الضعف العقلي والتي تجعل التعرف الكلينيكي عليهم سهلا.

ومن أهم الأنماط الإكلينيكية لضعاف العقول ما يلي :

* المنغولية أو مرض داون (Down's Disease)

ونسبة هؤلاء حوالي 5 – 10 ٪ تقريبا.

 * القماءة أو القصاع Cretinism : وهذه حالة ضعف عقلي تتصف بقصر القامة بدرجة ملحوظة.

 * استسقاء الدماغ Hydrocepghaly : وهذه حالة ضعف ترتبط بتضخم الرأس وبروز الجبهة.

 * صغر الجمجمة Microcephaly : وهذه حالة ضعف عقلي ولادي تتميز بصغر حجم الرأس أو الجمجمة وصغر حجم المخ وقلة نموه.

 * كبر الدماغ Macrocephalay : وهذه حالة ضعف عقلي تتميز بكبر محيط الجمجمة وزيادة في حجم المخ وخاصة المادة البيضاء والخلايا الضامة وهي حالة نادرة الحدوث.

 * حالات العامل الريزيسي في الدم RH Factor : وهذه الحالات ضعف عقلي ترتبط باختلاف دم الأم عن دم الجنين من حيث العامل الريزيسي يؤثر هذا في تكوين المخ مما قد ينتج عنه تلف المخ والضعف العقلي وربما موت الجنين والإجهاض أو موته بعد ولادته بقليل.

 * حالات البول الفينيلكيتوني Phenylketonuria : هذه حالات ضعف عقلي نادرة جدًا ينتج عن وجود الفنيلكيتون في الدم.

 * العته العائلي المظلم Anaurotic Fanilial Idiocy : وهذه حالة ضعف عقلي نتيجة مرض في الجهاز العصبي يؤدي إلى الحالة بعد نمو قد يكون سويا خلال العام الأول من عمر الطفل. 

2- العوق السمعي وضعف السمع Heariag Disability

 2/1- تعريفه :

الصمم (هو فقدان القدرة على استعمال حاسة السمع في الاستفادة من الاتصال الصوتي بالآخرين نتيجة لأسباب خلقية أو أسباب مكتسبة.

 ويعرف الطفل الأصم أيضًا (بأنه الطفل الذي يعاني من فقدان سمعي يزيد على 90 ديسبل مما يجعله عاجزًا عن فهم الكلام المنطوق سواء باستخدام سماعة طبية أو بدونها).

 2/2- أسبابــه :

 * العوامل الوراثية

تتمثل في انتقال الجينات المرضية من الوالدين إلى الجنين حيث يكون الصمم في هذه الحالات شديدا ومزدوجاً.

 * العوامل غير الوراثية

تتمثل في إصابة الحامل بالحصبة الألمانية أو بعض الفيروسات Viruses المرتبطة بالعقاقير أو المخدرات أو الكحول أو تعرضها للإشعاع أو مرض الزهري أو تعسر الولادة ينتج عنها نقص الأكسوجين (Hypoxiae) وهناك أسباب عارضة كأمراض الأذن الوسطى (Middle Ear Diseases).

 وأيضًا التعرض للصدمات الشديدة كالسقوط من أعلى. 

3- الإعاقة الجسدية – الحركية والأمراض المزمنة

 وهي التي يعاني أصحابها من خلل واحد أو أكثر في قدراتهم الحركية أو نشاطاتهم وترتبط بوجود خلل في نمو الجهاز العصبي المركزي أو خلل في الأداء الوظيفي لبعض أجهزة الجسم.

 3/1- أسبابها :

* أولا : أسباب مرتبطة بالجهاز العصبي المركزي وأنواعها :

(1) الشلل الدماغي Cerebral Palsy

(2) الصرع Epilepsy

(3) عدم التئام الصلب Spina Bifida

 

* ثانيًا : الإعاقة العضلية

ويقصد بها الحالات المصابة بأنواع الشلل والمقعدون والمبتورون وتشوهات العمود الفقري وتشوهات القوام ومن أنواعها :

(1) شلل الأطفال

(2) الشلل الرباعي

(3) الشلل التشنجي أو التقلصي

(4) الشلل الاهتزازي

 والجدير بالذكر ان شلل الأطفال يصيب الذكور والإناث في سن مبكرة وفي معظم الحالات يصيب الأطفال دون الخامسة ويحدث في حال وصوله إلى النخاع الشوكي شللا عضليا يترك الطفل يعاني عجزاً وتشوها بقية عمره. 

4- الإعاقة البصرية Blindess

يقصد بها (الشخص الذي تقل درجة إبصاره عن 20/200 للعين الأقوى وذلك بعد استخدام النظارة لأن مثل هذا الشخص لا يمكنه الاستفادة من الخبرات التعليمية التي تقدم للعاديين).

 وترتبط أسبابها بالعوامل الوراثية – خلقية أو تعرض الأم للإشعاع والتلوث الكيميائي أثناء الحمل أو بعض الأمراض التناسلية أو إصابة الطفل بالرمد الحبيبي الذي يترك اكثر من 2 مليون شخص في العالم فاقدي البصر وهناك الإصابات المرتبطة بالجهاز العصبي والتي قد تسبب ضموراً أو تلفاً بخلايا المخ أو أعصاب البصر ويشكل التعرض للحوادث وخاصة الحرارة العالية أو الكيماويات أو حوادث الطرق والآلات الحادة سبباً ملموساً من أسباب فقدان البصر وتعاني المنطقة العربية من ارتفاع نسبة المكفوفين نتيجة الأمراض التي تصيب المناطق التي لا تتمتع برعاية صحية جيدة.

 وفي دراسة مسحية للأسر المواطنة حول حالات الإعاقة في دولة الإمارات العربية (1995) كانت هناك ملاحظة جديرة بالاهتمام، وهي ضآلة نسبة كفيفي البصر بين المعوقين في الإمارات وهي 2.2٪ فقط، ويرجع هذا إلى حسن وتقدم الرعاية الصحية في الدولة، وانتفاء الأمراض التي تؤدي إلى العمى غالبًا. 

5- المعوقون انفعاليًا

يمكن تعريفهم من خلال تعريف كوفمان عام 1977، حيث عرف الأطفال المعوقين انفعاليا (بأنهم أولئك الأطفال الذي يظهرون استجابات انفعالية غير متوقعة منهم أو غير متوقعة من الآخرين وبشكل مزمن ومتكرر بحيث يستدعي ذلك تعليمهم السلوك المناسب). 

6- المعوقون اجتماعيًا

وهم الذين يعجزون عن التفاعل السليم مع بيئاتهم وينحرفون عن معايير وثقافة مجتمعهم كالمتشردين والجانحين والمجرمين وغيرهم.

 7- الاضطرابات اللغوية

تتعدد أشكال الاضطرابات اللغوية فهي إما أن تكون على شكل تأخر في تطور اللغة أو فقدان القدرة على فهم اللغة واستيعابها أو القدرة على التعبير أو على شكل صعوبات أخرى مثل صعوبة في الكتابة أو القراءة أو تذكر الجمل والكلمات وغيرها.

المصدر: شبكة ألم الإمارات

  • Currently 366/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 6511 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2009 بواسطة sn1

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

193,802