تعريف الإعاقة

تعدد الأبحاث والمفاهيم حول المعاقين باعتبارهم فئة من فئات المجتمع وجزءاً لا يتجزأ منه ... وأوضح إعلان الأمم المتحدة الخاص بحقوق المعوقين بأن (المعوق هو كل شخص لا يستطيع ان يكفل لنفسه كليا أو جزئياً ضروريات الحياة الفردية أو الاجتماعية نتيجة نقص خلقي أو غير خلقي في قواه الجسمانية أو العقلية).

 وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الإعاقة (بأنها فقدان القدرة كلها أو بعضها على اغتنام فرصة المشاركة في حياة المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.

 ومن منطلق تربوي يتفهم البعض أن الإعاقة لا تشمل العطل الجسدي فقط وإنما تشمل (سلسلة من الصعوبات التعليمية أيضا تنجم عن فشل المدرسة أو عن خلل في العلاقة بين الطفل وبيئته). وحسب هذا التعريف الموسع لإعاقات التعلم، فإن 10٪ من إجمالي عدد الأطفال في العالم تقريبًا لهم حاجات خاصة، ويواجهون صعوبات كبيرة في التعلم بالمدارس.

وسوف نتناول في النقاط التالية هذا المفهوم باستفاضة حتى نحدده بصورة أوضح.  

الإعاقة كمصطلح

كان المعوقون فيما مضى، وحتى حوالي منتصف القرن الحالي، يسمونهم (المقعدون) Crippled ثم أطلقوا عليهم كلمة (ذوي العاهات). ثم تطور هذا التعبير عنهم إلى اصطلاح (العاجزون ) Handicapped ولما تطورت النظرة إليهم على أنهم ليسوا عاجزين، عندئذ أصبحت المراجع العلمية والهيئات المتخصصة تسميتم (المعاقون – أو المعوقون) Disabled بمعنى وجود عائق يعوقهم عن التكيف. وبهذا المفهوم أصبحت كلمة (معوق) لا تقتصر على المعوقين عن العمل والكسب وإنما أيضا تشمل المعوقين عن التكيف نفسيا واجتماعيا مع البيئة.

 لهذا يمكن القول إن مفهوم معاق يرتبط بالعديد من الدلالات والمحددات والتي تفترض وجود مجموعة من المفاهيم للمعوق يمكن تلخيصها فيما يلي :

- المعوق Handicapped هو الفرد الذي استقر به عائق أو أكثر يوهن من قدرته، ويجعله في أمس الحاجة إلى عون خارجي.

- المعوق هو كل فرد فقد قدرته على مزاولة عمله، أو القيام بعمل آخر نتيجة لقصور بدني أو حسي أو عقلي سواء أكان هذا القصور بسبب إصابته في حادث أو مرض أو عجز ولادي.

- أما القانون رقم 39 لعام 1975 فإنه يعرف المعوق بأنه (كل شخص أصبح غير قادر في الاعتماد على نفسه في مزاولة عمله أو القيام بعمل آخر أو الاستقرار فيه، أو نقصت قدرته على ذلك نتيجة لقصور عضوي أو حسي، نتيجة عجز خلقي منذ الولادة).

- إن المعوقين هم مواطنون تعرضوا بغير إرادة إلى مسببات بدنية أو عقلية أو حسية أعاقتهم عن السير طبيعيا في طريق الحياة كغيرهم من الأسوياء.

- وفي دولة الإمارات العربية المتحدة يحدد القانون الاتحادي رقم (13) لسنة 1981 (المعوق بانه كل ذي عاهة تعجزه كلياً أو جزئياً عن كسب عيشه وعيش أسرته).

 ذكر الإعاقة في القرآن الكريم

الإعاقة كلمة عربية أصيلة،  استعملها القرآن المجيد في موضع واحد في سورة الأحزاب، قال جل جلاله : (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا .أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) (الآيتان 18-19).

وهؤلاء هم الذين كانوا يصدون المسلمين عن الجهاد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ويثبطون من عزيمتهم نفاقا منهم، وما فعلوا ذلك إلا بسبب إعاقة نفسية بداخلهم.

 الإعاقة في اللغة 

يقول الإمام الرازي في قاموس مختار الصحاح: (ع وق) (أعاقه) عن كذا ... حبسه عنه وصرفه، وكذا (إعاقة) وعوائق الدهر – الشواغل عن أحداثه والتعوق التثبيط والتعويق. ومصدر الكلمة (إعاقة) واسم المفعول (المعوق).

المعوق في الطب

فلا توجد حالة مرضية محددة ترمز لحالة الإعاقة الوحدة، فمثلا المقعد المعوق قد يكون بسبب حادث، شلل أطفال أو ضمور في العضلات، ولكل إعاقة من الإعاقات مدلولات معينة.

 الإعاقة في العلوم الاجتماعية والمحافل الدولية

الإعاقة هي حالة تحد من مقدرة الفرد على القيام بوظيفة واحد أو أكثر من الوظائف التي تعتبر من العناصر الأساسية لحياتنا اليومية من قبل العناية بالذات أو ممارسة العلاقات الاجتماعية أو النشاطات الاقتصادية، وذلك ضمن الحدود التي تعتبر طبيعة.

المصدر: شبكة ألم الإمارات

  • Currently 366/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 1859 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2009 بواسطة sn1

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

193,337