يعد الكشف المبكر عن الصمم إجراءًا فعالا في حياة الطفل الأصم على جميع المستويات العائلية والمدرسية والاجتماعية والطبية وتعد تجربة الجمهورية التونسية في مكافحة الصمم والكشف المبكر عنه تجربة ناجحة ... فقد تم التعاون بين قسم التوليد وطب الوليد بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، والجمعية التونسية لمساعدة الصم بصفاقس، وإعداد وحدة للكشف المبكر عن الصمم تعمل يوميا برسم نتائج امتحانها لسمع الوليد على دفتر الصحة، ثم تقوم بأعداد قائمة بالأطفال الذين تثبت إعاقتهم السمعية بعد الفحوص الموقعة بقسم الأنف والأذن.

وبهذه الطريقة تم الإلمام بأغلب الأطفال المعوقين سمعيًا منذ حداثة سنهم لكن الأطفال الذين يولدون بالمصحات الخاصة لا يوقع عليهم هذا الكشف.

ويهدف هذا البرنامج عن طريق التدخل المبكر إلى الوصول بالطفل الأصم إلى سن الدراسة في سن تقارب سن الطفل السوي عقليا ليتمكن من استيعاب المعلومات والبرامج المعدة له وتتيح له فرصة الاندماج العائلي المدرسي الاجتماعي.

وقد أثبتت التجربة والنتائج المسجلة ان التلاميذ الذين احتضنتهم الجمعية منذ حداثة سنهم نجحوا في دراستهم واندمجوا اندماجا كليا في التعليم الابتدائي والثانوي.

ويبين التقرير الذي أعدته الجمعية أن (الكشف هو البحث الدوري المدقق في مجموعة من البشر عن احتمال وجود مرض أو إعاقة ويكون مبكرا إذا ما قمنا به في زمن سابق للتأثيرات السلبية للمرض أو الإعاقة على حياة الإنسان وقابلية إدماجه في المحيط) ولهذا فيجب علينا القيام بالكشف المبكر عن الصمم في الساعات الأولى من حياة الطفل حتى نتمكن من تقييم نوعية ودرجة الإعاقة السمعية والقيام بما يجب وبدون تأخير في تربية خاصة وتجهيز مبكر لتفادي أو التقليل من التأثيرات السلبية على حياة الطفل.

لماذا يكون الكشف المبكر عن الصمم عند الولادة؟

أ ) المكان المناسب

إن مصلحة الولادة هي المكان المناسب جدا للقيام بهذا الكشف المبكر وذلك لوجود مجموعة من الأطفال الحديثي الولادة في مكان واحد ويتمتعون بمعطيات متشابهة وهكذا فإنه يمكننا بهذا الاختبار الطبي القيام بإحصائيات تساعدنا على تلافي الإعاقة أو الأمراض مستقبلا.

ب) الفائدة الطبية :

ان البحث عن الصمم عند الطفل حديث الولادة يسمح في الوقت نفسه باكتشاف بعض أعراض أمراض أخرى يمكننا مداواتها في الوقت المناسب.

ج) الناحية الاجتماعية :

إن للإعاقة السمعية تأثيرات سلبية على حياة الطفل يمكن تذليلها والتغلب عليها بالقيام بتربية مبكرة وتجهيز مبكر مع إعاقة وتوجيه الأولياء لاتخاذ موقف إيجابي إزاء ابنهم وهكذا فإن الطفل الأصم يمكنه الاندماج الكلي في محيطه العائلي والمدرسي والاجتماعي بسهولة إذا ما توفرت له الظروف المناسبة التي سبق ذكرها.

إن سمع الطفل الحديث الولادة يمكن اختباره بأدوات تحدث أصواتًا مثل:

- لعب تحدث أصواتًا.

- الصوت البشري.

- مولد للأصوات.

ويتم استعمال آلة الفايت بيزقاي أو البيبي متر.

المصدر: شبكة ألم الإمارات

 

  • Currently 428/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
140 تصويتات / 2333 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2009 بواسطة sn1

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

194,102