أخطر الأمراض في العالم

 

هناك العديد من الأمراض القديم منها والجديد والتي تعدّ خطيرة جدًا وتسبب المضاعفات والخطر على حياة الإنسان، فما هي أخطر الأمراض في العالم؟

 

هناك العديد من الأمراض المرتبط بعضها بخطر الوفاة وينتشر بعضها الآخر كالوباء يحصد أرواح الناس، فما هي أخطر الأمراض في العالم ؟

أخطر الأمراض في العالم

في ما يأتي أخطر الأمراض في العالم وأكثرها سببًا للوفاة:

 

1. أمراض القلب

يموت ملايين الأشخاص حول العالم جراء إصابتهم بأمراض القلب، ومن أشهر أمراض القلب هو مرض تصلب الشرايين الناتج عن إنغلاق الشرايين الرئيسية المغذية لأعضاء الإنسان خصوصًا تلك التي تقوم بتغذية القلب.

 

هناك أدوية عديدة تساعد في تقليل أعراض أمراض القلب، ويقوم الطبيب بعلاج المرض باستخدام العمليات الجراحية في الحالات الأكثر خطورة.

 

2. السرطان

يعد السرطان من أخطر الأمراض في العالم، بحيث يُصاب الأشخاص بالسرطان جراء حدوث تلف في أجزاء المادة الوراثية للإنسان (DNA) والذي يؤدي إلى تصنيع الخلايا الغير طبيعية في جسم الإنسان والتي تعمل على التكاثر بشكل غير مبرمج مكوّنة للأورام السرطانية.

 

يمكن أن يبدأ مرض السرطان في أي مكان بالجسم ليقوم بالانتشار إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، إذ يوجد هناك أكثر من 100 نوع للسرطان.

 

3. التهابات الجهاز التنفسي السفلي

إن الأمرض المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي في الجزء السفلي غالبًا ما تؤثر على صحة الرئة، تتضمن التهابات الجهاز التنفسي السفلي: الانسداد الرئوي المزمن الذي ينتج من التدخين والعوامل البيئية المختلفة أو ارتفاع ضغط الشرايين الرئوي.

 

4. أمراض الأوعية الدموية الدماغية

ينتج من أمراض الأوعية الدموية الدماغية السكتات  القلبية التي يسببها ضيق الأوعية الدموية التي تقوم بضخ الدماء إلى دماغ الإنسان، تحتاج جميع أمراض الأوعية الدموية الدماغية مراجعة الطبيب لما لها من مضاعفات خطيرة على صحة وحياة الإنسان.

 

5. مرض الزهايمر

يعدّ مرض الزهايمر من أشهر الأمثلة على الأمراض العقلية والذي يسبب فقدان الذاكرة وخلل في طريقة تفكير الإنسان، لا يوجد سبب واضح للإصابة بمرض الزهايمر ولكنه يصيب الأشخاص الكبار بشكل أكبر من غيرهم.

 

لا يوجد علاج لمرض الزهايمر ولكن يوجد بعض أنواع العلاج التي من شأنها التحكم بتطور المرض وتحسين حياة الإنسان.

 

6. مرض الإيدز

يسبب مرض الإيدز الوفيات بنسبة 51% من العالم، إذ يعدّ مرض خطير ويؤثر على مناعة الإنسان ويسبب الوفاة.

 

7. أمراض الكلى

تسبب أمراض الكلى الوفاة حول العالم وتصنّف ضمن المرتبة العاشرة في حالات الوفاة، من الجدير بالذكر بأن حالات الوفاة الناتجة عن أمراض الكلى أخذت بالازياد خلال العشر سنوات السابقة.

 

أخطر الأمراض القديمة

في ما يأتي أخطر الأمراض القديمة التي انتهت ولم يعد لها وجود في وقتنا الحالي:

 

1. الطاعون

إن مرض الطاعون تسببه البكتيريا التي تعيش على الحيوانات والتي تم انتقالها بواسطة البعوض إلى الإنسان لتصيبه بالمرض، كان مرض الطاعون سببًا في موت 80% من الأشخاص المصابين خلال خمسة أيام من إصابتهم.

 

2. الجدري

إن مرض الجدري أخذ بالانتقال من إنسان لآخر في القدم مسببًا العديد من الوفيات، يصيب مرض الجدري الإنسان ليسبب له البثور التي تنتشر على جميع أجزاء الجسم والتي تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

 

3. مرض الالتهاب الرئوي الحاد (SARS)

ظهر مرض الالتهاب الرئوي الحاد جراء إصابة الإنسان بسلالة قديمة من فيروس الكورونا، يسبب فيروس السارس الالتهاب الرئوي الحاد وصعوبة التنفس ممّا يؤدي إلى الوفاة.

 

4. مرض إيبولا

إن إيبولا هو مرض فيروسي خطير ويسبب الوفاة وأصبح ينتقل بين البشر، لكن لحسن الحظ تم تطوير عقار لهذا المرض ليختفي عام 2016.

 

5. الجذام

إن الجذام مرض تسببه البكتيريا بحيث يبدأ الإنسان بالشعور بفقدان الإحساس بسبب دخول البكتيريا إلى الأعصاب. إن الجذام يعدّ مرض خطير ويؤدي إلى أعراض حادة وخطيرة.

 

6. شلل الأطفال

إن شلل الأطفال يعدّ مرض خطير يصيب الأطفال الأصغر عمرًا من خمسة أعوام وتسببه الفيروسات، يتطور المرض ليصيب الإنسان بالشلل الكامل في بعض الأحيان ويؤدي إلى التهابات الدماغ الخطيرة أيضًا.

 

 

 

المصدر: موسوعة الامراض
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2024 بواسطة skenana

عدد زيارات الموقع

366