الصراع الذى ينشب بين الاشقاء ليس شراكله ، اذ من خلاله يتعلم الابناء الدفاع عن انفسهم والتعبير عن مشاعرهم ، لكن اذا تطور الامر الى الايذاء والاعتذاء البدنى هنا يلزم التدخل من قبل الوالدين . والان نتعرف على الاراء حول هذا الموضوع- من اعمار مختلفة وايضا اخذنا اراء الكبار فى وجود هذه اظاهرة باستمرار فى منازلنا فجات كالاتى :

اية اسلام 11سنة

نعم اتشاجر مع اخواتى فهناك اسباب كثيرة تدعونى لذلك وهى اننى ارغب فى شى وهم يحتاجونه فى نفس الوقت .

احمد ايمن 10 سنوات

احيا اشعر ان ابى وامى يفضلون اخواتى عنى لهذا كثيرا ما اغضب واتشاجر معهم .

محمد هانى 10 سنوات

فى بعض الاحيان اشعر ان الجميع مشغولين عنى فلا اجد نفسى لا اننا اكون حساسه من كل شىء وعلى اقل الاشياء مع اخواتى فهم من اتعامل معهم كثير .

رءوف عبد العليم10سنوات

ان واخواتى كثيرا ما نلعب مع بعضنا وندخل فى شجر كانه لعب وقد يتحول ذلك الى شجار لا اعرف لماذا ولكنها يتحول الى ضرب وصراع .

شروق ايمن 12 سنة

نحن نتشاجر من اجل استدام الكمبيوتر مثلا وكل منا يشعر انه الصح ولكن سرعان ما نتصالح فقد ننسى اننا تشاجرنا لاننا اعتدنا ذلكوليس فى ذلك فقط ولكن فى احتياجات كثيرة نحتاجها يوميا فنختلف فى الاراء فينقلب ذلك لشجار او يبدا باللعب وينتهى ايضا بصراع على الفوز ونتكلم دون ان نتصالح لانه يحدث باستمرار.

شيماء عماد11سنة

الشجار مع اخواتى يوميا كانه شىء عادى لاننا نرغب مثلا مشاهدة التليفزيون ونختلف على اختيارالقنوات وقد يعطينا ابى وامى شىء ما فنتشاجر من ياخذه .

احمد عبد الله 10 سنوات

كثيرا ما يحدث ذلك خصوصا فى شراء الاشياء فقد نرغب فى الشىء نفسه فى ذلك الوقت .

نيره اشرف 22 سنة

سبب هذا ياتى من كون مصدر المال هو واحد فقد يغار الابناء ان الاب يفضل اخ عن اخاه فى المصروف اليومى او شراء هدية فى النجاح او عيد الميلاد مثلا .

ايمن ابراهيم( الاخصائي الاجتماعي ) لحل هذه المشكلة

يجب ان : 

نتجاهل الشجارات التافهة :

عندما يكون الطرفين متكافان والموضوع تافه لا تتدخل طالما انه لايتعرض احد الطرفين للايذا لان فى ذلك تعويد لهما على حل النزاع اللجوء للاخرين .

وتدرب الابناء على مهارات حل المشكلات : من خلال دعوتهم  بعد ان بتوقف الشجار وتدريبهم على تحديد المشكلة وتوليد الحلول واختيار الانسب منها .

ومكافاة الابنا عند اظهار روح التعاون فيما بينهم .

واستخدام الابعاد المؤقت مع  الاثنين : حتى يتعودون ظبط النفس. وتجنب المقارنة وتقضى وقتا بشكل منفرد مع كل طفل .

 

 

  • Currently 152/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 274 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2010 بواسطة shrouk4

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

77,828