فوائد العنب الصحية والجمالية




يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى:
{ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا }
صدق الله العلي العظيم.
ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).
كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.

فوائد صحية للعنب:

يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة•عالية من البوتاسيوم.
• ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي
• العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.
• يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
• للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
• أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
• تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
• يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.


جمالك والعنب

يحتوي عصير العنب وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة.. أما المواد الموجودة في بذر العنب فهي تشد الجلد وتحارب الذرات الحرة التي تؤثر على أنسجة الجلد.
البطيخ او الحبحب او الجح



..ملطف ومنعش في الأجواء الحارة ويقلل من العطش

نظرا لنسبة المياه العالية الموجودة فيه

أهم المكونات:

نشويات، بروتين ، دهون، فيتامينات (أ،ج)أملاح (كالسيوم، فوسفور)

من فوائده الطبية:

1- منشط ومرطب صيفا وهاضم وملين.

2- مقوي للدم ومفتت لحصوة الكلى.

3- مخفف للأمراض الجلدية.

4- تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدمع المرتفع.

5-تستعمل جذوره في وقف النزيف الدموي.

هذا وقد أقر ابن سينا فوائده العديدة وخاصة قدرته على تنقية الدم وعلاجه للكلف والبهاق

وقشر الرأس كما أستخدمه أطباء العرب القدماء في علاج الأورام.

ملحوظة:

تناوله بكميات كبيرة وبعد الأكل مباشرة قد تؤذي القولون وتسبب عسر الهظم وذلك بسبب

كثرة محتواه المائي وارتفاع نسبة الألياف به ولذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات الرئيسية

وخاصة الغداء بثلاث ساعات على الأقل أما بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من المعدة

والأمعاء يمكنهم استخدامه عصير طازج.

 

البروكلي




البروكلي وهو من مجموعة ( الملفوف (الكرنب) والقرنبيط لزهرة) , وه غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أوحمض الفوليك كما يحتوي على الكالسيوموالحديدوالبروتين وهو غني جداً بالبايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف
فوائد البروكلى

يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.

طريقة تناول البروكلى

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها.
ما هو الـسلفورافان؟
هو مركب كيماوي طبيعي موجود في نبات البروكلي، مضاد للتأكسد، ومنبه قوي للإنزيمات الطاردة للسموم من الجسم، والتي تخفف خطر الإصابة بالسرطان. وتعتبر مستنبتات البروكلي غنية بمادة سلفورافان أكثر من نبات البروكلي الناضج. ويمكن عمل مستنبتات البروكلي باستنبات بذور البروكلي حتى يصل عمر النبتة 3 أيام. ولمكافحة السرطان يمكن تناول ما معدله كيلوجرام واحد أسبوعيا من البروكلي أو من الخضار المشابهة مثل زهرة القرنبيط، أو الملفوف.

طريقة عمل المستنبت
يرش في صينية نشارة خشب ثم ترش بذور البروكلي مع رذاذ الماء ثم يعتني بها مع الرش اليومي بالماء حتى تنبت بمعدل نصف سنتيمتر فتؤخذ وتنظف من آثار نشارة الخشب وتوضع في الثلاجه , تؤكل ثلاث ملاعق من مستنبت البروكلي يوميا ولكي تحصل على المستنبت باستمرار بفضل زرع عدة صواني يتم استبدالها باستمرار .
صفات البروكلي

يجب أن يكون ذا رائحة طازجة، ولون اخضر لامع، ومتماسك، وساق طرية، مع تجنب البروكلي الصفراء،
يخزن البروكلي غير مغسول داخل كيس بلاستك به ثقوب.
يجب استخدامه خلال أيام من شرائه.
تحضيرالبروكلي

ضعيه في مصفاة واغسليه، تخلصي من أجزاء الساق الصلبة، وقطعي الساق الغليظة وقشريها، ثم قطعي أو افصلي أجزاء الرأس إلى أجزاء صغيرة. يمكن تناول البروكلي نيئا أو مطبوخا، ويمكن إضافته لسلطات الخضار، بعد إسقاطه في ماء يغلي مدة دقيقتين، ثم صفيه واشطفيه بماء بارد.
طبخ البروكلي

يمكن طبخ البروكلي بالغلي أو التبخير أو بالمايكروويف، ويفضل أكل البروكلي مطبوخا على أكله نيئا، لان الحرارة تحرر المادة الفعالة من روابطها العضوية في البروكلي، وبالتالي يزيد امتصاص المادة الفعالة "سلفورافان" من الجهاز الهضمي.


البروكلي.. يقاوم السرطان

يعتبر نبات البروكلي الأخضر ملكاً متوجاً على مملكة الخضار والأوراق الخضراء لفرط الفوائد الصحية العظيمة التي يحتوي عليها خاصة قدرة المواد الكيماوية فيه على الوقاية من السرطان . وفي هذا الصدد يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن جذوع نبات البر وكلي تحتوي على مواد كيماوية واقية ذات تأثير فعال في الوقاية من السرطان.
وذكرت دراسة جديدة وجود مستويات عالية من السولفورافين وهي مركب معروف بأنه ينشط المصادر الطبيعية الموجودة في الجسم البشري وتحفزه على مقاومة السرطان وتقليص مخاطره.
وقال بول تالاليه البروفسور الشهير في علم الصيدلة في جامعة جون هوبكنز «إن جذوع بروكلي التي لم يمض على نموها أكثر من ثلاثة أيام بعد قطفها تحتوي على مابين العشرين والخمسين ضعفا من حجم المواد الكيماوية الواقية التي تحتويها جذوع بروكلي نضج نموها بصورة كاملة . ويعني ذلك أن المواد الكيماوية الموجودة في النبتة الصغيرة يمكن أن توفر المادة الكيماوية الكافية لتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان.
ويستند البروفسور تالاليه وزملاؤه الباحثون على دراسات خضعت لها فئران تمت تغذيتهم بمواد مستخرجة من جذوع البروكلي وتم تعريضهم لمواد مسرطنة . وقد نمت في أجسام الفئران أورام محدودة أما تلك الفئران التي ظهرت عليها أورام فإن الأورام اتسمت بالنمو بأحجام صغيرة و استغرقت فترات أطول كي تنمو مقارنة بفئران لم يسبق أن تمت تغذيتها بمواد مستخرجة من البروكلي.
وتبع الكشف حملة مبرمجة من قبل فريق هوبكنز لتحديد المكونات التي تنمو بالصورة الطبيعية في النباتات التي تستخدم الإنزيمات التي تقدر على التخلص من السموم في الجسم . وتقوم تلك الأنزيمات بتحييد الأشكال الخطرة للكيماويات المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من إلحاق التلف بالحامض النووي وتكريس الإصابة السرطانية.
ويؤكد جيد باهيه عالم الفيزيولوجيا النباتية ومدير مختبرات براسيكا للمواد الكيماوية الواقية من السرطانات في جامعة هوبكنز أن البروكلي يحتوي على مستويات غير عادية من الجلوكورافانين الذي ينتج السولفورافين طبيعيا.

وتجري حاليا دراسات سريرية لمعرفة ما إذا كان تناول بضع ملاعق من جذوع البروكلي يوميا يمكن أن تكفي مقارنة بتناول نصف كيلو غرام أو كيلو غرامين من البروكلي إسبوعيا . ويتم حاليا تطوير مكونات اصطناعية لزيادة مقاومة الخلايا والأنسجة للمواد المسرطنة التي هي الآن تحت التطوير لكن لن يتم التعرف على سلامة ونجاعة المواد التي سيتم إنتاجها إلا بعد مرور سنوات.

وقال البروفسور تالاليه انه ريثما يتم تحقيق ذلك فينبغي تناول المزيد من الخضار والفاكهة التي ترتبط منذ أمد بعيد بتخفيف مخاطر الإصابات السرطانية. ولذلك بات من المنطقي أن نبحث عن غذائنا في شتى أنواع الخضار وبخاصة في الخضار ذات الأوراق الخضراء

 


الموز


* الموز:
الموز من الأغذية التي لها فوائد صحية، فتناول ثمرة الموز تساعد على احتجاز الكالسيوم والنيتروجين والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة.

- ثمرة الموز.
- فوائد الموز.
- القيم الغذائية لثمرة الموز.
- وجبات الموز الصحية.
- فوائد الأطعمة الأخرى.

- فوائد الموز:
- من إحدى فوائد ثمار الموز المتعددة، أنه يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهى الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُصف لمرضى القرحة. الموز يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة المعدة، ولا تقف فاعلية فاكهة الموز على تخفيف آلام قرحة المعدة أو الاضطرابات المعوية بل أنها تساعد على علاجها.
- من الفوائد الأخرى للموز يساعد فى علاج الحروق والجروح، وذلك بهرس ثمرة موز ناضجة وفردها على مكان الحرق أو الجرح تخفف من الآلام على الفور، وينبغي تغطية معجون الموز عند دهانه بضمادة أو قطعة قماش نظيفة للحصول على أفضل النتائج.
- كما أن أوراق الموز تُستخدم كنوع من الكمادات الباردة للحروق والجروح.

- فوائد أخرى للموز:
- المساعدة فى علاج الإمساك والإسهال.
- علاج التهاب المفاصل.
- علاج الأنيميا.
- ثمرة الموز لا تحتوى على دهون أو صوديوم أو كوليسترول

 

التفاح


(( سبع فوائد مهمة ))

- له تأثير فعال لمرض الكلى خصوصا وللمرضى عموما فإذا قطع التفاح إلى قطعة مستديرة ودون تقشيرها ثم غليت في الماء لمدة 15 دقيقة فإنه عندها يفيد في علاج الحصيات الكلوية والمرارية كما أنه يقاوم داء النقرس والروماتيزم المزمن .

2- كما ان قشور التفاح لو جففت وسحقت ثم أخذ منها مقدار ملعقة كبيرة وغليت مع مقدار كأس من الماء فإنه يكون مدر للبول وحالة الرمال أي انه يفيد من تحبس السوائل داخل جسمهم وخاصة مرضى الكلى .

3- التفاح مرطب ويطفئ العطش .

4- عصير التفاح مفيد في حالات الأمراض الألتهابية .

5- كذلك يخفف من من الام الحمى وله مفعول جيد على الكبد والكليتين والمثانة .

6- كما أنه يستعمل كثيرا ضد التهابات الأمعاء وذلك بغليه لمدة 10 دقائق مع القليل من العرقسوس كما أن هذه الخلطة تستخدم ايضا لأمراض الصدر فهو يهدئ السعال ويسهل إفراز البلغم .

7- كما نجد ان مع زيادة عمر الانسان حيث يزيد معه درجة الحموضة داخل جسمه وبالتالي تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور ولكي نقلل من حدوث ذلك فما عينا إلا تناول مايعادل ثلاث تفاحات يوميا وخاصة بعد سن الأربعين فهو كفيل بخفض الحموضة في الدم وبالتالي التخفيف من اثهار الشيخوخة وذلك لأن التفاح له خاصية التغلب على ازدياد الأحماض في الجسم بعد الأربعين .

 

- فوائد التفاح فى الطب البديل:
هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له".

وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.

وفى دراسة حديثة للعالم "ريو هاى ليى - Riu Hai Liu" بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بذور التفاح لأنها تسبب التسمم.

- فوائد التفاح:
1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.
4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.

- استخدامات التفاح:
- الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
- أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
- شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
- يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
- خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.

- نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:
- لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
- عند شراء التفاح يتم حفظه فى الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.
- لمنع تكون اللون البنى من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض.

* تحذيرات مع ثمرة التفاح:
للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغى تناول القشرة أى التفاحة بأكملها .. لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى.



التمر ..



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على التمر في شهر رمضان وكان يفضله على غيره والأحاديث الواردة في ذلك كثيرة جداً فماذا اكتشفت العلم الحديث من منافع للإنسان في التمر ?? لقد وجدوا أن التمر يحتوي على نسبة 70-87% من مواد سكرية ونشوية وأغلب سكره هو سكر العنب وهو سهل الهضم , كما يحتوي على 2% مواد بروتينية , و من 2% إلى3% مواد دسمة , ويحتوي أيضا على الماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت والصوديوم والبوتاسيوم , وهو غني بالحديد والكالسيوم كما أن به فيتامين "أ", "ب" , "ب2" "د" و ومعني هذا أن التمر باحتوائه على هذه المواد يفيد الجسم ويعد علاجاً , كما أنه يحفظ صحت الإنسان ويجدد نشاطه ويطرد من نفسه الكسل ويمنحه الحيوية والنشاط والتجديد .

ومن فوائد التمر ايضا
1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.


2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.
7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان
11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1
14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2..


15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس تقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات
لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك ).
17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.


ومن فوائده ايضا

- انه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان

-له أثراً كبيراً على تهئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية

- فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة

كل هذا في التمر .... سبحان الله




((( معلومات أخرى عن التمر )))






هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي


بداخله (( ‏التمر القديم )) ‏يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد


تصيب الانسان لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض


لا يعلم مداها إلا الله.





***


هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن


****** **


***


هل تصدق بأن حبوب اللقاح لتمر (( ‏الدنكار)) ‏تعالج عقم النساء





***


هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء


هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً





***


هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض


الجلدية





***


هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين





***


هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في


العالم





***


هل تعلم بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط


الغدد ويقوي الأعصاب








***


هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً


يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة


الواحدة تمدك بسعرات حرارية


تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية





***


هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده


بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما


شجاعا لا يهاب الموت ***



هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه .


سبحان الله والحمدلله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى

 



التمـر و الإعجـاز الطبـي



يعد التمر الغذاء الرئيسي لقاطني الجزيرة العربية , واوصانا به رسول الانسانية عليه الصلاة والسلام واهتم به الشعراء والادبا.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ياعائشه بيت لاتمر فيه جياع اهله , قالها مرتين اوثلاثا ) رواه مسلم.

وقال الشاعر عن ثمار النخيل :

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا ***** بالطوب يرمى فيلقي اطيب الثمر

القيمة الغذائية للتمر:
ان للتمر فائدة عظيمة وقيمة غذائية ممتازة لما فيه من مواد عديدة ضرورية لحفظ الصحة.

وتشكل السكريات البسيطة المختزله (جلكوز وفركتوز) 73% من الوزن الجاف.

ويعد التمر مصدراً غني للبوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم وعلى صفاء الذهن وعلى القدرة على التفكير , وكمايوجد به ايضا الكالسيوم والفوسفور والحديد بكميات وفيرة .

و يعد التمر مصدراً جيدا للفيتامينات مثل فيتامين(a) الذي يساعد على تقوية الاعصاب , وفيتامين (b) الذي يقوم بتليين الاوعية الدموية.

التمر والامساك :
اني لاعجب ان ارى اناسا يشكون من الامساك والتمر في متناول ايديهم فبلادنا بلاد التمر ولا غرابة ان نجد دعايات المجلات الطبية الامريكية تدعو الى تناول تمور كالفورنيا للتخلص من الامساك الذي يشكو منه 18% من الناس في امريكا , والتمر غني بالالياف فالمئة غرام من التمر تحتوي على 8.5 غرام من الالياف.

التمر مثبط لنمو الجراثيم:
التمر في مراحله الاولى يحوي موادا دابغه(tanins) تعمل على تثبيط نمو الجراثيم وفضلا عن ذلك فإن المحتوى الرطوبي في التمر يجعل منه بيئه غير صالحة لنو الاحياء الدقيقه ولذلك فإن التمور ليست من الاغذية سريعة الفساد.

التمر والولادة:
يقول الدكتور عبد الحميد دياب والدكتور احمد قرقور في رسالتيهما الجامعيتين لنيل درجة الدكتوراة في الطب واسم الرسالة ( مع الطب في القران الكريم ) ص160 : التمر يحوي على مادة تنبه تقلصات الرحم وتزيد من انقباضها وخاصة اثنا الولادة وهذه المادة تشبه مادة الاكسيتوسين .

الم يخص الله تعالى مريم بطعام واحد وهي في فترة المخاض ( وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) مريم ايه 25

التمر وارتفاع ضغط الدم عند الحوامل :
يقول الاستاذ الدكتور حسن عبدالله القحطاني ان التمر يحتوي على مواد مخفضة لضغط الدم عند الحوامل .

والتمر غني بالبوتاسيوم وقد اكدت دائرة المعارف الصحية لجامعة كاليفورنيا واوصت المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم.

التمر والحديد:
يقول الدكتور حسان شمسي باشا في كتابه وصايا طبيب : ان التمر غني بالحديد , فتناول مئة غرام (10-21 حبة من التمر) منه يعطي سدس حاجة الجسم اليومية من الحديد واكثر الناس حاجة للحديد هم النساء في سن الطمث , والحوامل والمصابون بفقر الدم بنقص الحديد.

لماذا نفطر على التمر ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "اذا افطر احدكم فليفطر على تمر فإنه بركه , فإن لم يجد تمرا فالماء , فإنه طهور " اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

يقول الدكتور احمد غبدالرؤف هاشم في كتابه( رمضان والطب ) : " ان وراء هذا الهدي النبوي حكمه رائعه وهديا طبيا وصحيا عظيما , فأهم شي يجب تزويد الصائم به حال فطره هو طاقة جديدة تعوض مافقده نهار صومه , واسرع شي يمكن امتصاصه وذهابه الى الدم هي المواد السكريه والنشوية وبخاصة تلك الحاوية على سكر احادي(جلكوز) او ثنائي (فركتوز) اما التمور فالجزء المأكول حوالي 87% من الوزن وبه مواد سكريه حوالي 73% من وزن الجزء المأكول ومعنى هذا ان تناول الرطب او التمر يزود الجسم بمادة سكرية بكمية كبيرة فضلاً عن السرعة في التزويد لان المعدة خالية وكذلك الامعاء ومستعدتان للعمل والامتصاص السريع .

يقول العلامة ابن القيم الجوزية عن التمر : " فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى "
صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " بيت لاتمر فيه جياع اهله " رواه مسلم

المراجع:

1- سورة مريم ايه 25
2- الطب النبوي لابن القيم
3- وصايا طبيب للدكتور حسان شمسي باشا
4- من كتاب الرطب والنخلة للدكتور عبدالله عبدالرزاق السعيد
5- مـن كتاب الاسودان التمر والمـاء للدكتور حسـان شمسي باشا
6- مجلة العلوم والتقنية التي تصدرها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية العدد الحادي والستون

المشمش 


فوائد المشمش:


-تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏.‏

2-زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏,‏ ويستخدم أيضا في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط علي الجلد في مرحلة الشيخوخة‏.‏
3-تناول‏3‏ إلي‏6‏ ثمرات من المشمش يوميا يساعد في الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبي‏.
4-يساعد على تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.

5- مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.
6- يساعد على وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب.
7- يمتاز المشمش بمكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات بفرم المشمش ووضعه على الوجه.
8- يقلل مستويات الكولسترول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين.
8- المشمش الطازج مضاد للإسهال أما المجفف فهو ملين للمعدة.

ملحوظة:
للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل.

المانجو

للمانجو فوائد صحية كثيرة:


عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا،
فبالإضافة لطعمها اللذيذ
واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات
الأ......دة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة



تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند
تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط
الذهن. تعمل المانجو على بناء الدم
وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على
نسبة عالية من الحديد.
كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم
الموجودة في المانجو
على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.




تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين
وهي مادة مضادة للأ......دة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي
تساعد على تقوية الجهاز العصبي.
يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء
المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.
تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40%
من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا
لن تعاني من الإمساك
أو القولون العصبي.




المانجو



هذه الفاكهة الاستوائية، لم تعد رائجة في مناطقها الحارة فحسب، بل أصبحت مرغوبة في كل مكان.. فهي تحمل الكثير من الأسرار والفوائد الغذائية.. وتستخدم كمخللات ودواء وحلويات ورغم أن أصلها شبه القارة الهندية، إلا أنها تزرع الآن في كل القارات. ويعتبر المانجو من أكثر الفواكه شعبية ورواجاً في المناطق الاستوائية. وقد بدأت زراعتها منذ حوالي ستة آلاف سنة. وكان الاعتقاد السائد أن موطن المانجو الأصلي هو الهند ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى احتمال نشأتها في منطقة آسام - بورما - تايلاند. وتعد المانجو أحد أهم المحاصيل التجارية في العالم حيث تأتي الهند في مقدمة الدول المنتجة لها. وتزرع أيضاً في الفلبين وأندونيسيا وجزيرة جاوا وتايلاند وبورما وماليزيا وسريلانكا وشمال استراليا، وهي معروفة أيضاً في مصر وفلسطين وجنوب أفريقيا وجزر الهاواي وجزر الهند الغربية، هذا وقد ادخلت زراعة المانجو حديثاً إلى أمريكا وهي الآن محصول تجاري مهم في فلوريدا والمكسيك والبرازيل ودول أمريكا اللاتينية الأخرى. الفونسو ونمرود وكنسنجتون هناك الآن الآلاف من سلالات المانجو التي تزرع في شتى أنحاء العالم ولكن ليست كلها تنتج على مستوى تجاري. وقد برزت مشكلة في تسمية هذه السلالات لوجود أسماء مترادفة كثيرة، حيث يكون للسلالة الواحدة عدة أسماء حسب المناطق المختلفة وكمثال لذلك فإن سلالة الفونسو، وهي من أجود السلالات المنتجة في الهند، تعرف أيضاً باسم بادامي وقوندو وبانتام جاثي وخاضر وآفس وهابس. توجد بالهند سلالات الأكل مثل الفونسو، بانقالورا، وبومبي، وسلالات العصير مثل بيقرين، وبداراسام. وفي باكستان توجد سلالة سندري، وفي الفلبين كارباو، وبيكو. وفي أفريقيا سلالات بوريبو، وتفاح، ومبروكة. وفي فلسطين سلالة نمرود. وتوجد في استراليا سلالة كنسنجتون. وفي فلوريدا آدمز وأليس. وفي هاواي سلالة بوب، وأدواردز. وفي المكسيك سلالة أتولفو، ودبلوماتيكو. إنضاج الثمار وتخزينها التخزين والإنضاج عاملان مهمان في إنتاج المانجو. ووفقاً لبعض الباحثين فأن ثمار المانجو الطازجة يمكن تخزينها في درجات حرارة أقل من10ْ درجة مئوية، ولكن الأمر يختلف إذا كانت الكمية المراد تخزينها كبيرة، لأنه في هذه الحالة قد تنتج غازات متطايرة نتيجة التنفس وقد تتأثر جودة المنتج النهائي بسبب هذه الغازات. وحتى في حالة تخزين الكميات الصغيرة قد تتأثر النكهة واللون نتيجة التخزين الطويل. ومن أقدم طرق إنضاج المانجو في الهند، تغطيتها بقش الأرز، مما يؤدي إلي تحسن واضح في اللون والنكهة. ومن طرق التخزين الأخرى تلف ثمار المانجو في ورق الصحف ولفائف الورق، ويعتقد أن هذه المواد التي تستخدم كوسائد تمتص الرطوبة التي تطلقها ثمار المانجو، وهكذا تحتفظ برطوبة وحرارة مناسبتين للتخزين. أيضاً يستخدم الماء الحار لمنع فساد ثمار المانجو، ويؤدى إلى سرعة إنضاج الثمار كما استخدمت مواد أخرى مثل غاز الايثفون، وغاز الإيثلين في الإنضاج، ولكن على مستوى تجاري. فوائد من القشرة حتى البذرة لكل جزء في شجرة المانجو استخدام، فلحاء المانجو مصدر جيد للتانينات «16 ـ 20%»، ويستخدم لدبغ الجلود ويعتقد أن له خصائص علاجية ضد مرض الدفتيريا والروماتزم. أما بذور المانجو المحمصة فقد استخدمت كغذاء للإنسان في وقت المجاعات في أفريقيا والشرق الأقصى، وتغمر البذور في الماء لطرد المواد القابضة، ثمتجفف

فوآئد الخس :

الخس Lettuce نبات عشبي وأصله نبات بري قديم جدا يسمى بالفرعونية «أبو» وقد عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة ويوجد منه أنواع مثل الأفرنجي والخس الضارب إلى الحمرة والخس الدهني.
ينمو الخس في فصل الربيع وتستعمل أوراقه كمادة أساسية في السلطات يعرف الخس علميا باسم Sativa Lactuca من الفصيلة المركبة، الموطن الأصلي للخس غرب آسيا وجنوب اوروبا محتويات الخس الكيميائية: يحتوي الخس على مواد دهنية ومواد بروتونية ومواد معدنية من أهمها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ واللويكت والتوتيا والكاروتين والمغنسيوم والكوبلت.

كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج كما أن زيته المعروف بزيت الخس الحلو غني جدا بفيتامين ه المعروف بفائدته في التناسل وعلاج العقم.

كما يحتوي على مادة اللاكتوكاريون المهدئة للأعصاب.

ماذا قال الأقدمون عن الخس؟ لقد وجدت بذور الخس في آِثار فرعونية، ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة اله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه أكوام من الخس، كما وجدت عدة نقوش مختلفة لثماره على جدران المقابر الفرعونية وقد ورد ذكر الخس في بردية ايبرز الطبية في ثلاث عشرة وصفة علاجية لعلاج وجع الجنب وقتل الدود والنزلات الحادة والتخمة، كما صنع المصريون القدامى مسكنا موضعيا لالتهاب الاصبع وجاء في بردية هيرست كوصفة موضعية لتسكين آلام الحروق وكمنبه للقدرة الجنسية والارتفاع بمستوى الخصوبة، واتضح علميا ان الخس يحتوي فعلا على كميات من فيتامين ه الخاص بعملية الاخصاب.

لقد عرف الفرس الخس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الاغريق منه ثلاثة أصناف وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم.

وقد قيل إن الامبراطور الروماني «أوغست» شفي من مرض الكبد بعصير الخس ويروى أن الطبيب ديكوريدس في القرن الأول قبل الميلاد كان يداوم على أكل الخس لتهدئة الأعصاب والعضلات.

وقد قال الرازي عن الخس «الخس يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القيء».

وقال ابن سينا: «الخس سريع الهضم اذا استعمل في وسط الشرب منع أعراض السكر.. ينفع من الأورام الحارة والحمرة طلاء، ينفع من الهذيان نافع من العطش وحرارة المعدة والتهاباتها تناوله بالخل فاتح للشهية ينفع أكله من اليرقان ويدر البول والطمث..

وقال عنه ابن البيطار «ينفع من الأورام، ينوم ويزيل السهر مسلوقا ونيئاً، نافع من العطش وحرارة المعدة».

وماذا قال عنه «الطب الحديث»؟ أكدت الأبحاث الحديثة فائدة الخس في التناسل وعلاج العقم نظرا لاحتوائه على فيتامين ه وهو مهدئ للأعصاب نظرا لاحتوائه على مادة اللاكتوكاريوم التي من أهم تأثيرها تهدئة الأعصاب، كما يستخدم الخس مرطبا مسكنا للالام ومنظفا للدم ومهدئا وملينا ويعتبر جيدا للامساك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف وكذلك مقويا للبصر لاحتوائه على فيتامين أ. كما يؤثر على امتصاص الروائح الكريهة نظرا لاحتوائه على مادة الكلورفيل التي تمتص الروائح الكريهة من الجسم ولذلك يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما الكريهتين، كما يعتبر من اهم المواد فهو مرطب للمعدة ومدر للبول وملين للامعاء، ومهدئ للسعال الشديد كما انه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكنة ومنومة، ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق حيث تستخدم الأوراق الطازجة للخس على هيئة لزقات موضعية لتسكين الآلام وازالة الأورام والالتهابات ويمكن استعمال اللزقات بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

كما يمكن استعمال أوراق الخس المطبوخة مع زيت الزيتون ***خات على الدمامل والخراجات والبثور والرضوض ومغلي الورق يضاف اليه ماء الورد وتغسل به العيون المتعبة فيريحها ويعالج تورم الجفون غسلا ويجب الحذر من أكل الخس دون أن يعقم نظرا لأن الخس يكون ملامسا للتربة وقد تكون التربة ملوثة بمياه الصرف الصحي حيث يمكن أن يتسبب الخس في نقل عدوى بالدوسنتاريا والتيفوئيد والدودة الشريطية وخلاف ذلك ولذلك لابد من غسله بالماء جيدا ورقة ورقة.

ومن المفضل الا نتناول الخس أو الجرجير أو الفجل أو اللفت أو الكراث أو البقدونس أو الكزبرة أو البصل الأخضر قبل أن نضعه في محلول برمنجنات البوتاسيوم حيث توضع بعض بلورات البرمنجنات في اناء كبير به كمية من الماء كافية لغمر الخس أو اي خضار آخر فيه وتحرك هذه البلورات حتى تذوب وتضاف البلورات حتى يكون لون الماء ورديا ثم تغمر فيه الخضروات وتترك فيه لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك تزاح من الوعاء وتشطف بماء نظيف وتكون جاهزة للأكل معقمة من أي جرثومة.

الجرجير


منجد انو من النباتات العظيمه لاكن للاسف

كثير من الناس مهملينها


اقراو وانشا لله تستفيدو



نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات.


وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.


ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.


كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.


وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.


أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.


ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.


ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.


ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة



أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.



جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجرتها سحر رياض عبد الحميد الباحثة بقسم زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز تحت اشراف الدكتورة سعاد الجنجيهى الأستاذة بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنية فى هذه الزيوت إلي مواد غير دهنية تعرف باسم " استرات ".



وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ". وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.



ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بصيدلية جامعة الإسكندرية سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏، وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء ـ وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ـ ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ـ وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة‏.‏



ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل ـ أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏



من فوائد الجرجير أيضا أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب. ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.‏



وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمة حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة‏.


ويقول عنه ابن سينا:

جرجير‏:‏ الماهية‏:‏ معروف منه بري ومنه بستاني‏.‏

وبزر الجرجير هو الذي يستعمل في الطبيخ بدل الخردل‏.‏

الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس في الاولى ورطبه فيه رطوبة في الاولى‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ منفخ مليّن‏.‏

الزينة‏:‏ ماء الجرجير بمرارة البقر لاثار القروح بزره او ماؤه يغسل النمش والكلف‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ مصدع وخصوصاً ان اكل وحده والخسّ يمنع هذا الضرر عنه وكذلك الهندبا والرجلة‏.‏

اعضاء الصدروالنفس‏:‏ هو مدر للبن‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ فيه هضم للغذاء‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ البري منه مدر للبول محرك للباه والانعاظ خصوصاً بزره‏.‏

السموم‏:‏ اذا اكل وشرب عليه الشراب الريحاني فهو ترياق ابن عرس وغير ذلك‏.‏



ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.


فوائـد النعناع


ينمو النعناع حيث يكثر الماء، وهو سهل الزراعة وسريع الانتشار في نموه. عرف قديماً عند المصريين والإغريق، وكان اليونان يستخدمونه لتغيير رائحة الفم. واليوم ينتشر النعناع في جميع مناطق العالم تقريباً، وهو يستخدم لأغراض النكهة في الصناعات الغذائية، ومواد التجميل ومعجون الأسنان وكذا يستخدم لأغراض طبية. والبعض يستخدمه مع الشاي أوالسلطات ، وتكمن أهمية النعناع في احتوائه على مواد مختلفة أهمها الزيوت الطيارة.
يعمل النعناع على تخفيض التشنجات في الأمعاء، كما أنه يساعد على زيادة إفراز العصارة الهاضمة في المعدة والأمعاء، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات لأنه يساعد على الهضم.
وهو مطهر وقاتل للأعفان والطفيليات، سواء داخل الجسم أو خارجه ويستخدم خارج الجسم وعلى الجلد لتخفيف الحكة من لدغ الحشرات أو غيرها، إذ أنه يعمل كمخدر موضعي ويشعر بالبرودة على الجلد. لذا فإنه يمكن استخدامه مباشرة بفرك أوراقه على الجلد كما أنه يدخل في صناعة المراهم الخاصة بالجلد. كما يمكن أن يستخدم في حمام الأقدام الساخنة لأسباب م

فوائد الرمان طبيا و صحيا

style

  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 2109 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2010 بواسطة shrouk4

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

78,102