10 نصائح لتأسيس رابطة صحفية قويه

by Christopher Conte

هناك قوة كامنة في الأرقام والاتصالات، ويمكن للرابطة الإعلامية الفاعلة أن تحسّن عمل مجموعة من الصحفيين بشكل هائل. ولكن هذه الرابطات تحتاج إلى عمل والتزام. وفيما يلي 10 نصائح من الزميل السابق في زمالة نايت للصحافة الدولية:كريستوفر كونت، والذي ساعد في بناء رابطة فعاّلة خاصة بالصحفيين المتخصصين في المجال الصحي في أوغندا، والتي تخدم أكثر من 700 عضو.

  1. في البداية:تواصل،تواصل،تواصل: من أجل بناء رابطتك، عليك أن تبدأ بالتواصل مع الأشخاص ضمن دائرة المعارف المهنية الشخصية الخاصة بك. اجمع المزيد من الأسماء في ورش العمل والمؤتمرات وغيرها من الأحداث. ويمكن أيضاً أن تحصل على اقتراحات لأسماء أعضاء محتملين من الجمعيات المهنية الأخرى ومنظمات التدريب والمنظمات غير الحكومية، أو حتى من الشركات الخاصة. تأكد من إشراك غير الصحفيين؛ فبينما يكون تركيزك هو على الصحفيين، فإنك كلما تمكنت من تشبيكهم مع الباحثين والممارسين والناشطين والمسؤولين الحكوميين فستكون قيمة الشبكة أكبر.

  2. حماية قائمة العضوية: إن قائمة العضوية الجيدة ستكون إحدى الأصول القيّمة لرابطتك. قم بتنميتها باستمرار، ولكن لا تشاركها مع أحد. قد تطمع منظمات أخرى في تلك القائمة، ولكن حتى إن سعت إليها منظمة ذات فكر مشابه، فارفض ذلك بأدب ولطف، واعرض عليها الاتصال بالأعضاء نيابة عن المنظمة. إن قدرتك على الوصول إلى مجموعة عالية الجودة من الصحفيين هو القوة الأهم بالنسبة إليك من أجل مطالبة المنظمات الأخرى بالعمل معك.

  3. تقديم البرامج على الفور: ابدأ بتقديم البرامج في أسرع وقت ممكن. في العالم النامي، فإن الانتهازيين والمتصيّدين يقومون أحياناً بإنشاء المنظمات التي تبدو جيدة على الورق، ولكنها ليست سوى غطاءات تهدف إلى جذب الأموال. وورشات العمل وسيلةٌ ممتازة لتوعية أعضائك وتحسين من سمعة وصورة منظمتك؛ وعليك هنا اختيار المواضيع ذات الاهتمام العام من أجل جذب تغطية أفضل من قبل وسائل الإعلام وتحقيق إقبال جيد. كما أن إعداد النشرات الإخبارية التي تُرسل عبر البريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت تعدّ أيضاً أدوات تعليمية جيدة وتبني سمعة المنظمة.

  4. تأسيس صفة قانونية: تأكد من أن رابطتك تفي بجميع المتطلبات القانونية اللازمة للعمل. وعلى أقل تقدير، ربما يكون عليك أن تقوم بترخيصها من قبل مؤسسة حكومية. كما قد يكون عليك أيضاً اعتماد دستور أو لوائح لبيان كيفية إدارة المنظمة؛ ويجب نشر هذه اللوائح والتأكد من فهم الأعضاء لها. وسيكون عليك أيضاً تحديد المسؤولين، ووضع قواعد للحصول على الأموال وإنفاقها، وللتوظيف وتلبية مختلف متطلبات تقديم التقارير المالية.

  5. خدمة العضوية: يتم إنشاء الرابطة من أجل خدمة أعضائها، وليس من أجل خدمة الأفراد الذين يقودونها. وسيكون الدستور أو اللوائح ضماناً لوجود حياة للرابطة مستقلة عن مؤسسيها أو عن أي قائد كان. وينبغي أن يجتمع الأعضاء دورياً من أجل وضع السياسات وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة وفق الشروط المحددة لمناصبهم. وقبل إجراء الانتخابات، عليك إعداد سياسة العضوية التي تحدد من هو المؤهل للتصويت. وإذا كنت تريد من الرابطة أن تخدم الصحفيين، فينبغي أن يقتصر التصويت على الصحفيين العاملين ذوي النية الحسنة. كما أن هناك حلاً آخر يتمثل في إيجاد فئات مختلفة من الأعضاء، بحيث من الممكن السماح لغير الصحفيين بالمشاركة في الاجتماعات، ولكن ليس التصويت مثلاً.

  6. حدد مجلس الإدارة: ينبغي ألا يحصل المديرون الذين يجتمعون بانتظام لتنفيذ السياسات نيابة عن الأعضاء على أي مبلغ من الرابطة، بل يحصلون فقط على تعويض عادل عن الوقت والنفقات. هذا الأمر يضمن أنهم يعملون من أجل مصلحة المنظمة، ومن دون صراعات، وبشفافية. وينبغي أيضاً تحديد النظام الداخلي بحيث يبين أهداف المنظمة وأغراضها وسياساتها بأكبر قدر ممكن من التفصيل. وينبغي أن يكون عمل أعضاء مجلس الإدارة محدداً بفترة زمنية.

  7. ضمان الصيانة الروتينية: تحتاج الرابطة إلى مكتب أو سكرتاريا من أجل تنفيذ الأنشطة اليومية، مثل الحفاظ على موقعها على شبكة الإنترنت، وتوفير الخدمات للأعضاء، والمساعدة على التأكد من حصول الأعضاء على فوائد ملموسة. وينبغي أن يُرأس هذا المكتب من قبل رئيس تنفيذي أو مدير تنفيذي. وإذا كانت الأموال تسمح بذلك، فيجب أن يكون لدى المدير التنفيذي موظفين يتعاملون مع الاتصالات وقضايا العضوية وجمع التبرعات.

  8. بناء الموارد الخاصة: يمكن أن يساعد الأعضاء في تخطيط ورش عمل والمشاركة بها، والمساهمة في المطبوعات، والانضمام إلى قوائم البريد الإلكتروني أو إلى مجموعات الدردشة التي يمكن أن تقوم رابطتك بتأسيسها وتسييرها. كما يجب عليك جمع وتوزيع التقارير التي يكتبونها. ويمكنك أيضاً إنشاء قسم في موقعك عبر الإنترنت بحيث يمكن إضافة سيرهم الذاتية ونبذة عن كل منهم. تذكر: يجب عليك التأكيد على الفوائد المهنية لذلك في جميع الأوقات.

  9. وضع سياسة المستحقات: من الناحية المثالية، ينبغي أن تتقاضى الرابطة رسوم العضوية. وعندما يدفع الأعضاء فإنهم يصبحون أكثر تطلباً؛ الأمر الذي يساعد على ضمان استمرار تجاوب الرابطة وشفافيتها. للأسف، فإن أكثر الرسوم تواضعاً في بعض الأحيان يمكنها أن تثني أعضاءَ محتملين عن التسجيل. سيكون عليك تقييم ما إذا كانت فوائد العضوية المدفوعة الرسوم تفوق الفقدان المحتمل لبعض الأعضاء.

  10. اختيار الشركاء الجيدين: في البداية، قد تكون طاقة المتطوعين والتزامهم كافيين للحفاظ على المنظمة. ولكن يمكن أن يظهر شركاء بمجرد تأسيس سمعة الرابطة. وبطبيعة الحال، فإن أفضل نوع من الدعم هو المنح، لذا قم بالأبحاث المتعلقة بها وطبقها كلما كان ذلك ممكناً. لا تعتمد على المنح وحدها على المدى الطويل؛ فربما يأتي الدعم من منظمات تتوق إلى العمل معك من أجل تعزيز مصالح وأسباب محددة، والتي يمكنها أن توفر دخلاً وبرامج جيدة، ولكن كن حذراً: يجب الحفاظ على استقلالية النقابة الصحفية ونزاهتها. هذا الأمر مهم جداً؛ فإذا فقدت النقابة استقلالها الخاص فإنك ستفقد ولاء الأعضاء.

كريستوفر كونت هو مستشار يعيش في العاصمة واشنطن، وقد أمضى ثلاث سنوات في منصب زميل في زمالة الفارس في أوغندا. ساعد في تنظيم تحالف التواصل الصحي الأوغندي، وهو رابطة مكونة من 700 صحفي متخصص في المجال الصحي. وكانت النتيجة تغطيةً أكثر استنارة وأعلى جودة للقضايا الصحية الحيوية من قبل وكالات الأنباء في جميع أنحاء الدولة. وقبل أن يصبح زميلاً فارساً في عام 2008، كان يعمل مراسلاً ومحرراً لصحيفة وول ستريت.++++++++++++++++++

كيف تعمل بي بي سي على تدريب الصحفيين ثنائيي اللغة ليصبحوا "سوبرمان"

2
by Nicole Martinelli

الصورة: المراسل كيفين مواتشيرو في كينيا، حقوق الطبع خاصة بكلية الصحافة التابعة لبي بي سي

لكي تتمكن بي بي سي من الاستفادة لأقصى حد من مواردها في عصر انخفاض الميزانيات، فقد عملت على تدريب بعض مراسليها ثنائيي اللغة للعمل عبر المنصات وبلغات مختلفة في الوقت نفسه.

على سبيل المثال، سوف يقوم رامي رحيّم من بي بي سي العربية بالعمل كمراسل بي بي سي في العراق بدءاً من شهر مارس/ آذار، حيث سيقوم بالتقديم باللغتين العربية والإنجليزية لبي بي سي نيوز كاملةً. ومن المرجح اعتماد النموذج ثنائي اللغة هذا نفسه لإعداد التقارير في بيروت وكولومبو، ثم في لاغوس ونيروبي وإسلام آباد لاحقاً.

وقالت جوان إبيسكوبو، المدربة في بي بي سي: "عندما كنت أقدم التدريب للصحفيين الذين يقدمون الأخبار بلغتين، شعرت في بعض الأحيان بأنني أحاول إعداد سوبرمان"، وأضافت قائلة: "ليس على هؤلاء المراسلين فحسب أن يقدموا عملهم على أكبر قدر ممكن من منصات بي بي سي المتوافرة من دون أي دعم من الإنتاج أحياناً، بل عليهم أيضاً أن يقوموا بالإرسال، وإعداد مواد للإنترنت، ومقاطع للتلفزيون، ولحزمة الراديو، وباتجاهين، والكتابة على تويتر، وأي عمل مطلوب آخر، وذلك بلغتين ولجماهير متعددة."

وبما أنني كنت أعمل بنفسي كمراسلة بلغتين، فإن هذا العمل في الواقع هائلٌ جداً. عند إعداد التقارير الدولية، يكون السياق هو كل شيء: ما تحتاج إلى شرحه للسكان المحليين حول تدبير الميزانية أو الاحتجاج يختلف كثيراً عما يمكن أن يهتم به أي شخص في الخارج. وعند إعداد التقارير المتلفزة، فقد تكون التسجيلات المرئية والصوتية هي نفسها، ولكن على الأرجح أن يكون السيناريو نفسه مختلفاً تماماً، ويعود ذلك إلى أسلوب عرض المعلومات باللغة المستهدفة وطبيعة المعلومات نفسها. أضف وسائل الإعلام الاجتماعية والمدونات إلى هذا المزيج، وستكون حتماً بحاجة إلى قدرة فائقة على التحمل تفوق قدرة البشر.

في بعض الحالات، يكون إعداد التقارير المزدوجة المهام أفضلَ استخدام للموارد: كانت رنا جواد تعمل في ليبيا لصالح بي بي سي أفريقيا الإنجليزية عندما انفجر الربيع العربي. وكان من المنطقي أن تقوم جواد، وهي لبنانية الأصل وتتكلم اللغة العربية، أن تستفيد من مهاراتها وخلفيتها لتقدم التقارير الإخبارية باللغة العربية.

وتعترف إبيسكوبو: "ستكون هناك نقاط متأزمة، ولن يكون أقلها المتطلبات التنافسية على التقارير الكبيرة، وسيكون علينا أن نرى ما التوقعات الواقعية من المراسل ثنائي اللغة."

ما المعقول حسب رأيك؟

بواسطة مدونة كلية الصحافة التابعة لبي بي سي.

جيد - اقتصادي - مرهق جدا

نُشرت من قبل مستخدم مجهول الهويّة on 3/4/12.

مرحبا انا اعمل كمحرر للاخبار ومراسل في بعض الاحيان - واعمل ايضا على شبكات التواصل الاجتماعية عبر الفيس بوك والتويتر ، واقوم بالترجمة من اكثر من لغة- للغة العربية : العمل مرهق ويضع المراسل تحت ضغط كبير اكثر من المحرر

حسب رايي الشخصي اذا كان المراسل عليه القيام بالتقارير المصورة او للراديو يجب ان يكون عنده لغة قوية :مثلا اللغة الام العربية وثانيا الانجليزية وان يتحدثها بطلاقة.

ولكنها تضع المراسل تحت ضغط هائل في لحظة من اللحظات "سيصاب بالجنون" .+++++++++++++++++مجلس الشعب يحاكم الجنزورى غداً فى قضية سفر متهمى التمويل



 الدكتور كمال الجنزورى 
 
يعقد مجلس الشعب غداً الأحد جلسة خاصة للاستماع إلى رئيس الحكومة الدكتور كمال الجنزورى، والوزراء المعنيين بشأن قضية سفر المتهمين الأجانب فى قضية التمويل الأجنبى للمنظمات الأهلية دون الانتهاء من نظر القضية أمام القضاء، فيما استبق حزب الحرية والعدالة «الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين» وصاحب الأغلبية تحت قبة المجلس الجلسة ببيان ساخن أكد فيه على ضرورة الإسراع بتغيير حكومة الجنزورى وتشكيل حكومة جديدة لمصر «مدعومة بأغلبية برلمانية منتخبة بإرادة شعبية حرة» وتعمل – بحسب البيان - على تجفيف منابع الفساد، «وتؤسس لعلاقات مصر الخارجية التى تحقق التوازن والمصلحة لكل الأطراف وتزيل ما علق بالشعب المصرى من عدوان على كرامته وكبريائه جراء سوء إدارة ملف العلاقات الخارجية وخاصة ما وقع أخيراً فى قضية التمويل للمنظمات الأجنبية».

كما أعلن حزب النور – السلفى - أنه سيحسم موقفه النهائى من حكومة الدكتور كمال الجنزورى خلال 48 ساعة، وقال نادر بكار، عضو الهيئة العليا لحزب النور، والمتحدث الرسمى باسم الحزب، فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع» إن الحزب سوف يحسم موقفه من حكومة الدكتور كمال الجنزورى خلال 84 ساعة، مشيراً إلى أن الحزب يميل إلى استمرار حكومة الدكتور كمال الجنزورى، بنسبة 70% حتى انتهاء الفترة الانتقالية، مشيرا إلى أن حزب النور يدرس الحكومة الائتلافية، نظراً لأن الفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية شديدة الخطورة. من ناحية أخرى شن نائب رئيس محكمة النقض المستشار عاصم عبدالجبار هجوماً حاداً على وزير العدل المستشار عادل عبدالحميد، متهماً إياه بمخالفة الحقيقة على خلفية نفى الأخير تقديم القضاة بلاغا له للتحقيق فى ملابسات قضية التمويل الأجنبى مؤكداً أن قضاة الإسكندرية قدموا بلاغاً للوزير الذى وعدهم بالتحقيق، واعتبر عبدالجبار فى ندوة مساء أمس الأول بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أن قضية التمويل الأجنبى مجرد حلقة جديدة فى مسلسل التدخل الحكومى فى القضاء، مضيفاً أن القضية بدأت سياسة وستنتهى بالسياسة، وأن القضاء لا ناقة له فيها ولا جمل، وأكد أنه كان هناك تعمد لإقحام القضاء فى هذه القضية السياسية ليظهر بمظهر العاجز أمام الرأى العام. من جانبها قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن ظهور روبرت بيكر، الأمريكى الوحيد الذى اختار البقاء فى مصر بعد رفع حظر السفر عن المتهمين الأمريكيين فى هذه القضية، داخل قفص الاتهام، رغم دفع كفالته، جاء على الرغم من الجهود التى أدارها الدبلوماسيون الأمريكيون «بشكل محموم» على مدى أسابيع فى محاولة لترتيب صفقة لإخراج مواطنيهم من أجل تجنب صورة وصفتها بأنها «مهينة وربما تسبب فرقعة سياسية لمواطنين أمريكيين داخل قفص الاتهام». 



اليوم السابع
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++إيرانيات يتعرين على رزنامة وفيديو احتجاجاً على القمع.. وناشطات عاريات الصدور في إسطنبول
 
:ثمة سلسلة من الاحتجاجات النسوية الصادمة بدأت تنتظم وسط مسلمات يعتقدن أن مجتمعاتهن أو أنظمتهن تحجر حرياتهن وتميز ضدهن باسم الدين. والآن ـ بمناسبة يوم المرأة العالمي ـ ظهرت مجموعة من الإيرانيات عاريات على شريط فيديو وصفحات رزنامة، حيث أقدمت مجموعة من الإيرانيات على تصوير شريط فيديو يظهرن فيه عاريات، ترويجا لرزنامة تحمل صورهن وهن على هذا الحال. وتقول هؤلاء النسوة، اللواتي يعشن في أوروبا، ان الغرض من هذا كله هو لفت الأنظار الى قمع الحريات الذي تمارسه السلطة في بلادهن ضد مواطنيها. وقالت الصحافة الغربية التي أوردت النبأ ان الرزنامة والفيديو من بنات أفكار الناشطة الإيرانية مريم نمازي، وبدأ توزيع الرزنامة وبث الفيديو الخميس الماضي في يوم المرأة العالمي. ويأتي هذا التطور في أعقاب نشر صور عارية جزئيا لعازفة البيانو والممثلة السينمائية الإيرانية غولشيفته فرحاني أثارت غضبا عارما في صفوف النظام الإيراني، الذي حظر عودتها الى البلاد في يناير الماضي.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «ديلي بيست» الأميركية قول هذه الممثلة الشهيرة انها نشرت الصور«احتجاجا على القيود التي يضعها النظام الإيراني على المرأة وخاصة فيما يتعلق بملبسها». وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها فتيات مسلمات الى تحدي أنظمتهن وتعاليمهن الدينية. فقد بدأ هذا التيار في اكتوبر الماضي عندما فاجأت الناشطة صاحبة المدونة الإلكترونية المصرية علياء المهدي العالم وخصوصا الإسلامي ببث صورتها عارية على الإنترنت احتجاجا على التمييز ضد النساء.
..وناشطات عاريات الصدور في إسطنبول
اعتقلت الشرطة التركية ناشطات في حركة فيمين الاوكرانية لدى تنظيمهن احتجاجا في مدينة اسطنبول وهن كاشفات عن صدورهن في محاولة للفت الانظار الى العنف ضد المرأة في يوم المرأة العالمي.
وافادت صحيفة «حرييت» التركية بأن مظاهرة ناشطات فيمين هدفت للفت الانتباه الى العنف ضد المرأة، خصوصا في يوم عيدها العالمي الذي يصادف 8 الجاري من كل عام.
وحاولت النساء مواجهة الشرطة عندما تدخلت لتفريق التجمع غير انهن اخذن الى مراكز الحجز.
ولطخت الناشطات اجسادهن باللون الاحمر كإشارة الى التعرض للضرب وكتب بعضهن عبارات ضد العنف الذي تتعرض له النساء. وطن



++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas