أعلن عمرو العزبى - رئيس هيئة تنشيط السياحة أن سباق الفراعنة الدولي الحادي عشر للجرى سيقام فى موعده يوم الجمعة 25 نوفمبر المقبل. 

 

وأوضح العزبى أن السباق يتم تحت رعاية وزارة السياحة والهيئة العامة لتنشيط السياحة لمسافة 100 كيلو متر بحضور 236 عداء وعداؤه من 19 دولة من جميع أنحاء العالم. 

 

ويبدأ السباق الساعة السادسة صباحا من أمام هرم هواره بالفيوم مرورا بهرم ميدوم ثم هرم الليشت ثم الهرم المنكسر بدهشور على أن تكون نهاية السباق بالهرم المدرج بسقارة. 

 

وأشار أن السباق تتناقله وكالات الأنباء العالمية بالإضافة لعرضه في وسائل الإعلام والتليفزيونات المحلية، حيث يعد هذا السباق أحد عناصر أجندة المناسبات السياحية لوزارة السياحة التى تروج للسياحة الرياضية والسياحة الصحراوية في مصر، كما يعد فرصة للتأكيد على تنوع وثراء المقصد السياحي المصرى وتذكير للعالم بعظمة الأهرامات التى يمر السباق بمعظمها. 

 

وأوضح مجدى سليم، رئيس قطاع السياحة الداخلية أن هيئة تنشيط السياحة قامت بتقديم كافة المساعدات الممكنة والتنسيق مع الجهات المعنية لإنجاح ماراثون الفراعنه الدولى الذى تنظمه شركة إيفنت سبورتس للعام الحادي عشر على التوالى إحياء لهذا التقليد الفرعوني القديم وهو العدو لمسافة 100كم في نفس خط السير الذي سلكه قدماء المصريين. 

 

وأضاف أنه في عام 1977 اكتشف عالم المصريات أحمد موسى قطعة من الحجر في أثناء قيامه بالحفريات وهى عبارة عن نقوش فرعونية تحدثنا عن سباق في الجري لمسافة حوالي 100 كيلو متر قام به جنود الفراعنة وقد تم هذا السباق في عهد الملك "طهركا" من سنه 690 إلى سنة 665 قبل الميلاد حيث ذهب الملك إلى معسكر الجنود ليتفقد الأحوال فوجد جنوده في لياقة بدنية عالية ويقومون بالتدريبات بمهارة فائقة فأرسى قواعد السباق وكان يقام هذا السباق في المنطقة ما بين سقارة وواحة الفيوم ، حيث شارك الملك بنفسه بالجري في جزء من السباق من أجل إظهار اهتمامه بالرياضة ،ومن ترجمة النقوش ظهرت لنا مفاجأة وهى أن الحاصل على المركز الأول قطع المسافة في 8 ساعات فقط.

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas