لانـد تــك

موقع تقنى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات ومايخص الانترنت والكمبيوتر والموبايلات

تابع مكونات مجال تكنولوجيا التعليم


5- التقويم:
ويقصد بالتقويم تحديد فعالية وكفاءة الإستراتيجيات بما تتضمنه من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوي بشرية، ومن الأنشطة التي يتضمنها التقويم ما يلي:
• تحديد المستوي المدخلي للدرسين
• تجريب المواد التعليمية المبدئية قبل توزيعها علي نطاق واسع
• تحديد الأهداف التعليمة التي لم يتم تحقيقها
• بناء الاختبارات التحصيلية المقننة ومقاييس الاتجاهات والأداء
وللتقويم ثلاثة أنواع هي:
• التقويم التشخيصي: وهو ضروري عبد بداية إعداد البرامج لتحديد المستوي المدخلي للدارسين.
• التقويم التكويني: ويتم أثناء عملية إعداد البرامج نفسها حيث يزودنا بتقديرات مؤقتة لتقدم الدارسين أثناء التعلم، وتشخيص مواطن القوة والضعف لدي الدارسين أثناء التعليم، ومعلومات مرتدة عن أداء الدارسين والمدرسين والماد التعليمية.
• التقويم النهائي: ويتم في نهاية المقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي لأغراض النقل إلي صفوف أو مستويات أخري أو التخرج وهو يلخص التقدم في التعليم لكل من الدرسين كأفراد وكمجموعة.
6- النظرية والبحث:
ويقصد بها توليد واختبار المعارف والأفكار الجديدة وذلك من خلال البحث في هذا المجال وليس البحث فيه قاصراً علي الأجهزة فقط بل دراسة طبيعة الدارسين أيضا وغيرها من الأشياء التي تهدف إلي رفع مستوي الخدمة التعليمية.
7- التصميم:
وتعني وضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات الجديدة وطرق عرض المحتوي وهو يمر بمراحل متعددة يمكن ذكرها لاحقاً بإذن الله تعالي.




إن تكنولوجيا التعليم كعملية ما هي إلا مخطط منهجي للاستعمال المنظم المدروس للمكونات الثمانية التي يتضمنا المجال، ومحاولة الاستفادة منها حيث يتيح ذلك بيئة تعليمية صالحة تحدث تغييراً في النظام التعليمي وذلك لتحقيق تعليم أكثر فعالية وكفاءة، وتكنولوجيا التعليم بهذا المعني ضرورية للغاية عندما نفكر في إصلاح النظم التعليمية, فهي ذات ناحية علمية لتحديد المشكلات وناحية إجرائية لاستحداث أساليب لحل هذه المشكلات.



إن النظر إلي تكنولوجيا التعليم كمجال يتطلب النظر إليها كمهنة لأن وجود المهنة يتطلب وجود مجال يقوم فيه مجموعة من أعضاء المهنة بمجموعة من الأنشطة.
خاتمة:
في النهاية وبعد هذا العرض السريع للتصور الشامل إلي مفهوم تكنولوجيا التعليم يتضح أمامنا أن تكنولوجيا التعليم تعتبر مجالا مثل أي من المجالات حيث أنها تشتمل علي عدد من الأنشطة المختلفة والتي ترتبط ببعضها لتحقيق هدف معين وهو تحقيق تعليم أفضل وان تكنولوجيا التعليم تعتبر علماً حيث أنها تسلك الطريق العلمي في تحديد مشكلات النظام ألتعلمي ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها وان تكنولوجيا التعليم تعتبر مهنة حيث أنها تشتمل عل عدد من النشاطات المختلفة مما يوجب وجود مجموعة للقيام بهذه النشاطات.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 898 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2011 بواسطة sherifmohamed

لا نـــد تــــــــــــك

sherifmohamed
موقع شامل يخص كل ماهو جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والكمبيوتر والانترنت والمزيد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

712,839