لانـد تــك

موقع تقنى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات ومايخص الانترنت والكمبيوتر والموبايلات

فضل حفظ القرآن عن ظهر قلب

وإذا ثبتت الفضيلة لقارئ القرآن فلا شك أن حفظ القرآن عن ظهر قلب أعلى مرتبة وأشرف منزلة ، لأن القرآن قد استقر في قلب حافظه ، يقرؤه في كل مكان وزمان لا يشعر من حوله بقراءته ، فيسلم بإذن الله من الوقوع في الرياء ، أسأل الله أن يعيذني وإياكم من الشرك صغيره وكبيره ، عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : البخاري تفسير القرآن (4653) ، مسلم صلاة المسافرين وقصرها (798) ، الترمذي فضائل القرآن (2904) ، أبو داود الصلاة (1454) ، ابن ماجه الأدب (3779) ، أحمد (6/110) ، الدارمي فضائل القرآن (3368). مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة . . . سبق تخريجه . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الترمذي فضائل القرآن (2913) ، أحمد (1/223) ، الدارمي فضائل القرآن (3306). إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب أخرجه الترمذي برقم 2913 وقال حديث حسن صحيح . .
وانظر حفظك الله إلى هذا التمثيل البالغ في الدقة ، فالبيت الخرب الذي لا يسكنه أحد يكون مأوى لكل شر ، فهو محل آمن لارتكاب الجريمة أيا كان نوعها ، وهو كذلك مأوى للكلاب والحيوانات الهاملة تأوي إليه وتقذره ، ومأوى للجن والشياطين ، فليحذر كل مؤمن عاقل أن يجعل قلبه كالبيت الخرب ، وعليه أن يبذل جهده لحفظ كتاب الله أو شيء منه ، فحفظ القرآن يرفع مكانة صاحبه في الدنيا والآخرة ، ومن الأدلة على ذلك بالإضافة إلى ما سبق ما أخرجه الشيخان : عن سهل بن سعد : البخاري فضائل القرآن (4742) ، مسلم النكاح (1425) ، الترمذي النكاح (1114) ، النسائي النكاح (3280) ، أبو داود النكاح (2111) ، أحمد (5/336) ، مالك النكاح (1118). أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : يا رسول الله ، إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ، فقال له : " هل عندك من شيء؟ " فقال : لا والله يا رسول الله ، قال : " اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا : " فذهب ثم رجع فقال : لا والله يا رسول الله ما وجدت شيئا : قال : " انظر ولو خاتما من حديد" ، فذهب ثم رجع فقال : لا والله يا رسول الله ، ولا خاتما من حديد ، ولكن هذا إزاري- قال سهل : ما له رداء - فلها نصفه ، فقال رسول صلى الله عليه وسلم : "ما تصنع بإزارك "؟ إن لبسته لم يكن عليها منه شيء ، وإن لبسته لم يكن عليك شيء" فجلس الرجل حتى طال مجلسه ، ثم قام فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موليا فأمر به فدعي ، فلما جاء قال : "ماذا معك من القرآن" قال : معي سورة كذا وسورة كذا وسورة كذا عدها ، قال : "أتقرؤهن عن ظهر قلب؟ " قال : نعم ، قال : "اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن" . متفق عليه أخرجه البخاري برقم 5030 ومسلم برقم 1425 . .
وابن كثير رحمه الله عند إيراده لحديث : البخاري المناقب (3597) ، مسلم فضائل الصحابة (2464) ، الترمذي المناقب (3810). خذوا القرآن من أربعة : عبد الله بن مسعود وسالم ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب ، قال : (وقد كان سالم هذا من سادات المسلمين وكان يؤم الناس قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، وسالم هذا هو مولى أبي حذيفة رضي الله عنهما) .

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة sherifmohamed

لا نـــد تــــــــــــك

sherifmohamed
موقع شامل يخص كل ماهو جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والكمبيوتر والانترنت والمزيد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

960,671