لانـد تــك

موقع تقنى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات ومايخص الانترنت والكمبيوتر والموبايلات

البديل القادم


النشر الإليكترونى هل هو وسيله النشر المستقبليه ؟






النشر الإلكترونى هو أحد أساليب النشر الحديثه و التى إقترنت بنمو و إزدهار الإنترنت و قطاع الإتصالات و المعلومات ، و قد إتسع و تنامى دور النشر الإليكترونى مؤخرا فى عالمنا العربى بسبب عده عوامل من أهمها زياده عدد المستخدمين العرب للإنترنت و الإنخفاض المستمر فى تكلفه استخدام الإنترنت ( و إن كانت لا تزال أعلى بكثير و أقل جوده من نظيراتها فى الدول المتقدمه ) و زياده الوعى لدى المستخدم العربى أضف إلى ذلك عامل هام جدا و هو حريه التعبير و عدم وجود حواجز أو حدود للنشر الإليكترونى فبإمكان أى شخص أن يعبر عن رأيه بحريه كبيره على الإنترنت ( ربما بدرجه أكبر من تلك المسموح بها فى النشر التقليدى المطبوع و الذى تسيطر الجهات الحكوميه الرسميه على جزأ كبير منه) كل هذه العوامل كان لها تأثير كبير فى نمو مفهوم النشر الإلكترونى و الذى أخذ أكثر من صوره و أكثر من شكل فمثلا هناك المواقع الشخصيه للأشخاص و المجلات و المدونات والمجموعات البريديه و المنتديات و غيرها و التى زاد عددها عربيا .

مجله التقنيه ليست بعيده عن كل ذلك فمجله التقنيه هى مجله إلكترونيه خالصه نشأت إلكترونيه و نشرت إلكترونيا و هى بذلك تختلف عن الكثير من المجلات و المطبوعات العربيه الأخرى من حيث النشأه .


و على الرغم من اتساع مفهوم و نمو النشر الإلكترونى فلا يزال النشر التقليدى المطبوع هو الأكثر رواجا و إنتشارا و ما زال يحتفظ بالجزأ الأكبر من القراء .


و السؤال المهم الآن هل سيصبح النشر الإلكترونى هو وسيله النشر المستقبليه الرئيسيه ليحل محل النشر التقليدى ؟ أم سيظل النشر المطبوع هو الوسيله الرئيسيه حتى فى المستقبل ؟ و إذا كان النشر التقليدى سيصمد فكم من الوقت سيظل صامدا و هل سيظل النشر على طبيعته ام سيتغير ؟




فى إعتقادى أن النشر الناجح فى المستقبل هو النشر المتخصص و أن النشر الإلكترونى سيكون له دور هام جدا فى المستقبل و أعتقد انه سيكون ملازما للنشر التقليدى و لن يحل محله على الأقل فى المستقبل القريب .


مجله التقنيه هى مجله راعت ذلك البعد فنشأت إلكترونيه و هو ما كان يتناسب مع إمكانيات المجله و قدراتها عندما نشأت فقله التكلفه و زياده الإنتشار الذى يوفره النشر الإلكترونى كان حافزا لها للإتجاه لهذا النوع من النشر و تماشيا أيضا مع الواقع و المستقبل و سعت لملىء فراغ موجود و هو النشر العلمى المتخصص فى عالمنا العربى و لذلك كانت اول مجله عربيه هندسيه إلكترونيه متخصصه تسعى لملىء جزأ من الفراع التقنى فى عالم النشر العربى .


  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 170 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2011 بواسطة sherifmohamed

لا نـــد تــــــــــــك

sherifmohamed
موقع شامل يخص كل ماهو جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والكمبيوتر والانترنت والمزيد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

969,119