authentication required

إدارة المعاش فى نقابة المحامين لم لا يعرفها هي إدارة مستقلة للمعاشات ، ويكون مقرها بالنقابة العامة للمحامين و هدفها هو صرف معاشات للمحامين المقيدين بالجدول العام فى حالة بلوغهم السن القانونية أو فى حالات العجز أو للمستحقين عنهم فى حالة الوفاة .

 

وعن موارد إدارة المعاشات فتتكون من حصيلة جميع أنواع الرسوم وطوابع دمغة المحاماة التى تحصلها النقابة العامة ، حصيلة اتعاب المحاماة التى تحكم بها المحاكم فى جميع القضايا ، عائد استثمار أموال النقابة العامة ، الهبات والتبرعات والإعلانات التى يتلقاها والتى يوافق مجلس النقابة على قبولها ، حصيلة جميع أنواع الرسوم التى تحصلها النقابات الفرعية .

 

 

 

 

 

 

 

وتودع  هذه الأموال فى حساب خاص بأحد المصارف التى تختارها اللجنة القائمة على شئونها ويكون الصرف منها بناء على قرار من رئيس اللجنة أو من ينوب عنه، وتخضع العمليات التى تُباشرها لجنة إدارة معاشات المحامين لأحكام القوانين الخاصة بالإشراف والرقابة ، على هيئات التأمين .

 

أما عن ميزانية المعاشات التي تعتمدها النقابة ، فيتم اعتمادها فى موعد لا يجاوز آخر فبراير من كل سنة ، ويعرض على مجلس النقابة مع تقرير مراقب الحسابات للنظر فيه وعرضه على الجمعية العمومية ، ويستمر العمل على أساس الموازنة السابقة حتى يتم اعتماد موازنة السنة الجديدة من الجمعية العمومية ، وتنقسم إدارة المعاشات إلى “ الملفات- التلخيص والتسويات-البنوك-شيكات المعاشات ”.

 

انجازات إدارة المعاشات

 

1- زيادة معاشات النقابة الحد الأدنى 120 جنيها والحد الأقصى 400 جنيه

 

2-زيادة المعاشات الحد الأدنى 175 جنيها والحد الأقصى 700 جنيه

 

3_ زيادة المعاشات الحد الدنى 250 جنيها والحد الأقصى 1000 جنيه

 

4_ وبناءً على قرار الجمعية العمومية اعتبارا من 2015 سيتم زيادة المعاشات الحد الأدنى إلى 500 جنيه والحد الأقصى إلى 1600 جنيه وصرف دفعة واحدة فى حالة العجز الكلى والوفاة وتفويض مجلس النقابة فى زيادة المعاشات القديمة .

 

وعن الشروط التي يجب توافرها في المحامي الذي يستحق المعاش.

 

1- أن يكون الأسم مقيداً بجدول المحامين المشتغلين

 

2 -أن يكون قد بلغ 60 سنة على الأقل. أن يكون قد مارس المحاماة ممارسة فعلية لمدة ثلاثين عاما.

 

3- أن يكون مسدداً الاشتراكات المستحق عليه وتقدم الطلبات خلال شهر أكتوبر من كل عام على أن ترفق صورة البطاقة+ صورة الكارنيه+ دمغة محاماة فئة.

 

4ـ تقديم ما يفيد ممارسة المهنة بعدد أصول التوكيلات بحد أدنى توكيل عن كل سنة+ الدعاوى+ محاسبة ضريبية عن مهنة المحاماة+ طابعة من التأمنيات+ شهادة تحركات من الجوازات .

 

وعن محامو الإدارات القانونية فالشروط الواجب توافرها للحصول على معاش نقابة المحامين وهي

 

التدرج الوظيفى من حيث طبيعة العمل موضح به تاريخ التعيين وتاريخ إنهاء الخدمة

 

-بيان الإجازات بدون مرتب من عدمه+ قرار إنهاء الخدمة + طابعة من التأمنيات موضح بها المسمى الوظيفى منذ التأمين وحتى إنتهاء الخدمة

 

-ترفق التوكيلات الصادرة من جهة العمل لمباشرة القضايا+ تقارير التفتيش الفنى+ قرارات الترقية محامى الشركات الخاصة. وأشار إلى أنه لابد من حضور شهادة تفيد تاريخ التعيين وتاريخ إنهاء الخدمة والمسمى الوظيفى+ بيان الإجازات بدون مرتب من عدمه+ التوكيلات الصادرة من رئيس مجلس إدارة الشركة+ صور عرائض الدعاوى الخاصة بالشركة+ محاضر الجلسات+ طابعة من التأمنيات موضح بها تاريخ بداية التأمين ونهايته والمسمى الوظيفى خلال مدة التأمين ويرفق صورة استمارة(1) واستمارة(6) تأمنيات.

 

تقديم الطلبات شخصى أو بتوكيل خاص بإنهاء المعاش

 

*البنوك المتعامل معها( الأهلى – مصر-القاهرة ) ترفق موافقة البنك المستندات المطلوبة” لمصروفات الجنازة وصرف المعاش”

 

1-طلب موضح به العنوان والتليفون

 

2-شهادة الوفاة+ صورة بطاقة العضوية+ صورة البطاقة الشخصية للعضو

 

3-صورة بطاقة الأرملة مدون بها اسم الزوج

 

4-بيان من التأمنيات يفيد عدم التأمين(للمحامى الحر)

 

5-ما تقرر للورثة كمصروفات جنازة عن فترة عمله السابقة (فى حالة التأمين من جهة أخرى)

 

الأوراق المطلوبة” للوفاة” المحامى الحر

 

أصل الإعلام الشرعى ، قرار الوصاية للقصر شهادات ميلاد القصر ، الوضع الدراسى والاجتماعى للأبناء صورة البطاقة الشخصية ، تقديم ما يُفيد الممارسة للمهنة بعدد من أصول التوكيلات بحد أدنى توكيل عن كل سنة + صور عرائض الدعاوى المطلوب لمحامى الإدارات القانونية .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1671 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2016 بواسطة sherifazme

شريف عزمى أحمد

sherifazme
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,270