الموقع الرسمى للشيخ محمد خليل الخطيب النيدى

من أدعية الامام

 

مدرسة الامام:

قال رضى الله عنه: التصوف ليس الا الاسلامالصحيح كما جاء به المصطفى صلى الله عليه وسلم وكل متصوف يحيد عن الاسلام الذى جاء بهالمصطفى ما هو بصوفى وانما هو دعى فالتصوف الصحيح هو الاسلام الصحيح .

يقول امامنا فضيلة الشيخ محمود محمد خليل الخطيب :

ولفضيلته مدرسة فى التصوف أعادت لنا الصوره المضيئة النقية لما كان عليه المسلمون الاوائل. أركانها العلم والذكر والقدوة الحسنة تبعها الالاف من تلامذته المخلصين ونقلها ومازالوا ينقلونها الى كل مكان.

ويقول أيضا : اعلم ايها المريدان أركان طريقتنا ثلاثة عليك بها تنل خيرا وتغتنم .

العلم والعمل به

قال الامام الخطيب :

ياصاح ان العلم أس العمل                   وماعملت دونه لم يقبل

وغاية العلم به أن تعملا                      يا خسر من لعلمه قد أهملا

وعالم ذو عمل صغير                       خير من الجاهل ذى الكبير

وان من أحيا به عبادة                       فضله عن سنن العبادة

ارجع الى كتاب شيخنا الخطيب( الجنة فى شرح عقيدة أهل الجنة) وكتاب نقاية التصوف . هما خير ما يعينك على دراسة العلم النافع الموصل الى الله عز وجل ، واجعل عقيدة الخطيب والنقاية هما وردك الاسبوعى فتتم الفائدة ان شاء الله

عقيدة الخطيب

وهى عقيدة أهل السنة والجماعة ولايفتح الله الا على معتقدها

 

للامام محمد خليل الخطيب النيدى من علماء الأزهر الشريف

قالمحمد الخطيب النيدى               الحنفى الأشعرى الجنيدى

الحمد لله على التوحيد                 للخالق المهيمن الحميد

ودائم الصلاة والسلام                على امام الرسل الكرام

من جاء بالسلام دين آدم              ومن قفاه من هداة العالم

وكلهم نوابه الى الامم                 وسبقهم سبق الجنود من حكم

 دعا لما تدعو له الاحلام             وفيه ماتصبو له الانام

وما لمن يأت بالاسلام                  مولاه فى أخراه من سلام

أركانه الشهادة الصلاة                والحج والصيام والزكاة

هذا وتعريف أصول الدين              مايلزم اعتقاده فى الدين

العالم الحادث لا الاله                    سبحانه منفردا أنشاه

هو القديم لاابتداء لا انتها               وذاته ليست تحاكى غيرها

وكل ما يخطر فى الاوهام              فغير ذى الجلال والاكرام

أوصافه حياته والقدرة                  علم وسمع بصر ارادة

كلامه وكلها قديمه                       والضد والنقص محال ديمه

سبحانه من واحد عليم                   خلا عن الحلول والتجسيم

وأول النص الذى قد أوهما             تشبيهه أو فوضن معظما

وجائز فى حق ذى الاحسان            ايجاد أو اعدام ذى الامكان

ولايرى غير الذى قدره                 فى ملكه فجل من دبره

وقد يجود الله بالغفران                   لغير ذى كفر من العصيان

وغير باق فى العذاب العاصى         ولو أتى باكبر المعاصى

 

أشد سكان الجنان فقرا                   نصيبه منها كدنيا عشرا

وأرسل الرسل مؤيدينا                  بخارق العادات معصومينا

وواجب للرسل الامانه                 والصدق والتبليغ والفطانه

ويستحيل الكذب والعصيان            والعيب والغفلة والكتمان

وجائز فى حقهم مالايرى               نقيصة ولم يكن منفرا

وكتبه التوراة والانجيل                 وصحفه زبوره الجليل

قرآنه وحرفت سواه                     سبحان ربى آية أبقاه

وماأتى للأنبياء معجزة                كرامة للأولياء مبرزه

من فعل مولانا القدير الحى           لذى وفاة منهمووحى

لنفسه وغيره اختيارا                 وتنتفى وتظهر اضطرارا

وعادة الخلاق فى المسبب           مجيئه على وزان السبب

فقائم منها وذو اعوجاج             بالميل أو بالعدل فى المنهاج

وماأباه الشرع من خوارق          وهم وتخييل وفعل مارق

وغالبا تنال باكتساب               وقد تكون منحة الوهاب

ولاتنافى الزلة الولاية              وقد تزول فارجه الوقايه

وقل سلاما منك ذا الانعام          من ختم برصيصاء أو بلعام

وان أسمى ماينال الاوليا           لدون أدنى ما ينال الانبيا

بل ان ماأوتوه مثل قطرة           قد رشحت من أبحر النبوة

 

والأنبياء مثلهم فى النسبة            لختمهم امام كل أمة

وكل مانالوه من أسرار              أساسه وساطة المختار

فاشغف به وأسلك سبيل ربه       فقدر سر المرء قدر حبه

ومن عصاه والولاية ادعى          ولو أتى بالخارقات انخدعا

وكل من خالف من سواه             فانه متبع هواه

ومن يخالف شرعه الذى ظهر      ويستحل فعله فقد كفر

ولم يكن خليفة الرحمن              لكنه خليفة الشيطان

فاحذر وحذر منه من عرفتا        وان به اتصلت تلقى المقتا

ولا تخف من جنه المستخدم        فأنت ذو عون من المنتقم

ومن غدا بباطن يحتج               فانه فى باطل يلج

فما لغير الظاهر انتهاج             شرعا ألم يقتل الحلاج

ولاتخف ان تصف منك النيه      فى الاعتراض منهم أذيه

فمن دفعت عنه يدفع عنكا         وهو أشد فى الدفاع منكا

ولا تخالطه فما يجديكا            وقد ترى منه الذى يرديكا

ومن يقل ولم يجن سقطا           تكلفه فانه قد سقطا

وانه شر من الكفار                وماله الاخلود النار

وكل ماجاء عن المعتقد           فى الذكر أو نقل الثقات اعتقد

مثل سؤال القبروالعذاب          والحشر والمعاد والحساب

صراطه ميزانه والرؤية          ثابتة والحوض والشفاعة

نزول عيسى قبل يوم البعث     وقتله الدجال أهل الخبث

وفبله يجيئنا المهدى               كم منه اكرام وكم مهدى

مبايعا كرها أمام البيت           وانه من خير آل البيت

يأجوج مأجوج طلوع الشمس    غربا وجم الفسق فسق الرأس

ودابة ألأرض بلا محاله            تبدى لكل حال حاله

خراب بيت الله بالأحباش           ورفع ذكر الله شر الغاشى

رجوع أهل الأرض للفجور      ومنتهاها نفخة فى الصور

واجزم بمعراج الرسول الأكرم    مستيقظا بجسمه الكرم

والروح باق والممات بالأجل     ولايزيل الدين عن عبدزلل

ان لم يكن مجسماأو منكرا        علم العليم كل أجزاء الورى

والجنة الفيحاء فى سماه          أعدها لكل من يخشاه

وأوقد النارلمن قد أجرموا       وغيره مكانها لايعلم

وخاتم الرسل الكرام أحمد        وفضله عن غيره لايجحد

وجده الخليل ابراهيم               والروح عيسى نوح والكليم

فالأنبياء فالملائك الألى            أجلهم جبريل عند ذى العلا

صديق طه عمر عثمان             أبو الحسين السته الاعيان

سعد سعيد وابن عوف طلحة         وعامر الزبير نعم الستة

فأهل بدر أحد فالشجرة                    فكلهم فالأمة المبشره

ومن على الشيخين أو عثمانا             أعلى عليا خالف البرهانا

ولاتخض فيما جرى من حرب           بينهمو واحذر سهام الرب

فكلهم مجتهد عدول                        والله قد زكاه والرسول

وقرنه المختار والميمون                 وبعده ثلاثة قرون

خير النساء مريم فاطمة                  آسية خديجة عائشه

وأحمد محمد نعمان                        ومالك أئمة أر كان

والأشعرى فى فى العقائد اتبع           وللجنيد فى التصوف اسمع

ياربنا موتا على الأيمان                 من قبل أن ترفع للقرآن

واسلك بنا مسالك الأخيار               واجعل لنا الفردوس فى الأبرار

وكل ما أسلفت من أحكام                 تجمعه شهادة الا سلام

فرطب اللسان بالشهادة                  فانها المجاز للسعادة

وأقرب الطرق للوصول                 للواحد المهيمن الجليل

والأنفس السبعة بالصفات               ليست سوى واحدة بالذات

أمارة لوامة ملهمة                        ومبدأ الوصول مطمئنة

راضية مرضية والكامله               أكمل بها دامت له معامله

وهذه عقيدة الخطيب                    يرجو لها القبول من مجيب

والنفع للأعداء والأحباب              والحمد من بدء الى انتهاء

وأفضل الصلاة والسلام               على النبى المصطفى السلام

وآله وصحبه الكرام                     مادام ذو الجلال والاكرام

 

نقاية التصوف

 

يقول عبد ربه الخطيب                      أحمد ربى وله أتوب

مصليا مسلما على الوفى                    نبينا وآله والمقتفى

وهذه نقاية التصوف                         فياسعيد اعرف بها وعرف

والله أرجو لى وللجلال                     والمسلمين أحسن الأحوال

تفريغك القلب لمن سواه                    مع احتقار كل ماسواه

فجد كل الجد فى الطاعات                 مبادرا فى سائر الحالات

وابدأ بمفروض ودع حراما              وانبذ هوى وأكرم الكراما

وأنت فى المباح بالخيار                   فاسلك به مسالك الخيار

ولازم النفل تكن وجيها                   دنيا وأخرى واجتنب مكروها

ولاتفى من حقه بذرة                     ولو لزمت ما حييت أمره

ولاترى أقل منك أحدا                    حتى تموت مؤمنا موحدا

فخف رحيما وارجه مراحمه          لاسيما الحسن وحسن الخاتمه

فكم شكور قد قضى كفورا             وكم كفور قد قضى شكورا

ماقيمة الاعمال والآرادة                سابقة بالنحس والسعادة

فالغر من يغتر أو يتكل                 والله قال يا عبادى اعملوا

وسلم الأمر لمن دبره                   فلن ترى غير الذى قدره

ولاتراقب غير أمر الله فى            خلقه وقيت شر اللاهى

وأنت ملك الله والمملوك               يحتار مايختاره المليك

وأنت مذ ولدت جد سارى             للمنتهى فى الليل والنهار

فحمل الفانى نحو الباقى               وافن الفناء كله فى الباقى

هذا وأن كامل الايمان                 من فيه تمت شعب الايمان

ونقص الايمان قدر الناقص           فارغب اليه فى اليقين الخالص

بضع وسبعون باخبار الخبر          وهاكها كما ارتضاها بن حجر

مفتاحها الايمان بالديان                ونعته الوارد فى القرآن

وكتبه ورسله وبالقدر                  والبعث والاملاك عز من قدر

محبة الله وحب فيه                     كذلك البغض لمن يشنيه

وحب طه واعتقاد رفعته              صلاتنا عليه قفو سنته

كذلك الاخلاص باتفاق                ترك الرياء منه والنفاق

صبر وشكر خوفه رجاء             رضا القضاء توبة وفاء

توضع ورحمة الصغير               منه وتوقيرك للكبير

والعجب والكبر الذميم اجتنب        واترك لحقد حسد وغضب

تعلم العلم العظيم الشأن               تعليمه تلاوة القرآن

والنطق بالتوحيد والدعاء            والذكر الاستغفار والحياء

والفرض والنفل من الصلاة          فك الرقاب الفرض من زكاة

والجود والصوم الرفيع القدر       والاعتكاف والتماس القدر

وترك لغو رحمة توكل                وستر عورة وطهر يجمل

وحجه طوافه والعمرة                فراره بالدين  فيه الهجرة

وفاء نذر والتحرى فى قسم         كفارة يبغى رضاء من قسم

تزوج النساء والرجال                لعفة والسعى للعيال

تربية الأولاد بر الولد               وطاعة العبد ورفق السيد

وحكمه بالعدل والجماعة           لازمة وللولاة الطاعة

كذلك الاصلاح بين الناس          حرب البغاة فيه والارجاس

وصلة الاهل مع الامانة            والخمس منها فاحذر الخيانة

تعاون فى البر والصلاح          كالأمر والنهى مع الصلاح

والقرض والوفاء بالتمام             حسن الجوار الرد للسلام

وترك لهو واكتساب المال           من طرق مشروعة حلال

انفاقه فى حقه ومن غدا              مبذرا أو مسرفا يلق الردى

تشميت عاطس وكف الضرر      عن العباد خيفة المقتدر

وفى الجهاد والرباط للعدا           ما يحفظ الدنيا ويبقى للهدى

وان فى اقامة الحدود                 المنع من تجاوز الحدود

اماطة الاذى عن الطريق           والحمد لله على التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

الذكر وتوظيف النفس عليه:                                                   انى مع العبد الذى هو ذاكرى             وتحركت بى مخلصا شفتاه

انى أقدس من يقدسنى ومن                يرعى عهودى دائما أرعاه

 

قال الامام رضى الله عنه وغفر له موضحا أهمية الذكر: الذكر ليس طريقا فقط للوصول الى الله تعالى بل هو الحياة الكاملة فهو ترجمة لقوله سبحانه ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون). فهو تحقيق لمعنى العبودية . وصدق العبوديةلله لايكون الا بتوظيف الذاكر نفسه لربه ، وكيف يكون الذاكر ذاكرا حقا؟ اذا أدرك المنهج الصحيح وعمل به

 

 

 

وقد حدد الامام منهج الذاكرين الذى سار عليه فى:

-القرآن الكريم

-الوظيفة الزروقية :- وهى خير ما ورد عن نبينا صلى الله عليه وسلم من أذكار الصباح والمساء وقد لازم فضيلته قراءتها حت لقى ربه وقول عنها ليست خاصة بالشاذليه بل لكل مسلم قراءتها ولو أنصف أهل الطرق لقرءوها فهى حزب رسول الله

-الاذكار والادعية الواردة عن النبى طوال يومه ( الخروج والدخول للمنزل والمسجد والخلاء – عند ركوب الدابة  .... الخ

وقد بين الامام فضل الذكر وآدابه وكيفيته وأهميته ، فى كتابى ( من أسرار الذكر –واتحاف الاخيار بأصح العقائد والاذكار)

ولفضيلته قصيدة جامعة شاملة لكل ما يجول بالخاطر عن الذكر والذاكرين وهاكها.

يافوز من ذكر الاله اذا غدا---            يثنى عليه الخير من أنشاه

فى نفسه ان كان فيها ذكره ---            ولدى ملائكه اذا أبداه

وبه يباهيهم ويرفع قدره---                 فيهم فيحمده فيابشراه

ويحفه منه القبول، وان دعا ---            احدا لعز جنابه لباه

واذا عدا عاد عليه فانه ---                  يسعى بشؤم أذاه فى مرداه

وبحاله نهض الخليط، وكم فتى --  -      جار بدعوة حاله مجراه

كم رحمة بالذكر وافته ،وكم---             بالذكر قد دفع الذى يخشاه

وتكشفت حجب الغيوب واخلصت---      فتخلصت مما يشوب نواه

وغدت به مرضى القلوب صحيحة ---    ورمى بوسواس وما القاه

لاشى مثل الذكر يذهب رانها ---           والفتح بالأذكار ماأدناه

وبذكره يفنى  فلو غشيته ---                 بالسيف لم يشعر به يغشاه

وجرى به مجرى الدماء فلو جرى –       دمه تكيف  ذكره بدماه

وبه متانة جسمه وفؤاده –                    وبه نضارة وجهه وبهاه

 وبه محبة ربه وعباده ---                   وبه ملائكة العلا تغشاه

وبه بناء قصوره فى جنة –                  وبناعم الحور الحسان بناه

 وبه غراس رياضه ونماؤه –               وبه تمتعه وكل هناه

وبه زوال غمومه وهمومه ---              وبه سرور فؤاده ورضاه

وبه مهابته وفسحة رزقه                      وبه مراقبة الذى أنشاه

وبه انابته وهيبته له –                         وبه حياة فؤاده وجلاه

وبه غذاه وسد خلة فقره---                   وذهاب قسوته به وشقاه

وبه مقامات الولاية كلها                      وبه يذكر عند جم بلاه

وبه الغناء عن النوافل كلها –               ان كان من يعنى به والاه

وبه يجاب دعاؤه ويسد ما --              -بين الشغوف به وبين لظاه

وبه الامان من النفاق كما به –            مولاه لاينسى به مولاه

وهو الذى شرعت له طاعاته ---         وأجل ماشكرت به نعماه

وأجل ماجلب الرخاء به وما ---         دفعت به عن بائس بأساه

كم يسرت بالذكر معسرة وكم ---        أدى بيسر ما يشق فتاه

يسر عن الطاعات وهو أجلها –          مدا وفوق جزائهن جزاه

وهو الذى جمع المفرق والذى –         شت الجمع فيه من أعداه

والذكر ذكر الذاكرين وحيثما             كانوا ففى أسراره وسناه

ماقرب الاخرى وبعد هذه –             الا تذكر فما أسناه

ورياض جنات مجالسه وكم –           صلت عليه كذاك صلى الله

الله أكبر حين يدخل ضاحكا              جناته مستبشرا بلقاه

هذا وكم للذكر من أثر سما –             فوق الكلام فمااستطاع أداه

ان قيل من أهنا الورى عيشا فقل         من هام بالأذكار هم أهناه

أين الملوك وعزهم من عزه –          بل من نعيم فؤاده وصفاه

ملك بلا ملك يدبر أمره                    بل أمره لمليكه ألقاه

أنى يساويه مدبر غيره –                وبه يلاقى كل ماعناه

 ولربما حدث الذى من أجله –          لم تكتحل بمنامها عيناه

ولطالماينسى مصالح نفسه ---         اذ فيه قد نسى الذى سواه

 

<!--القدوة الحسنة باتباع خير الانام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

قال تعالى ( لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لم كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا)

قال الامام رضى الله عنه :

والله ليس بمؤمن من لم يكن                يهواك فوق النفس والاولاد

ويكون ما يهواه تابع شرعة                لك سنها الرب الكريم الهادى

سر سيرة المختار لاتعدل بها              أكرم بها وبأهلها وبربها

لاعز الا عز من عملوا بها                 ولهم بها فى الحالكات النور

ولقد التزم مولانا الامام منهج المصطفى فمن رآه قال كأنك ترى النبى فى كل أحواله أو أحد الصحابة الكرام . ويقول الامام :

يأمة الهادى التى سعدت            به البرية أولاها وأخراها

بشراكموا بخطيب لامثيل له      يدعو اليه ويرجو عنده جاها

ولاهمية هذا الركن شرح الامام كتاب الشمائل المحمديه للامام الترمذى فهو خير زاد للمريد

فائدة: قال الامام:( أنوارى تجدونها فى أشعارى)

اذن فملخص منهج الامام فى الكتب الآتيه:

الشمائل المحمدية للامام الترمذى

الجنة فى عقيدة أهل الجنة

نقاية التصوف

من أسرار الذكر

اتحاف الاخيار باصح العقائد والأذكار

أشعار الامام وبخاصة قصيدة أمير الأنبياء

أميرالأنبياء لزمت بابك                       لأدخل باب من أنشا جنا بك

فقل يابن الخطيب أدم صوابك                فأبشر بالفلاح على الدوام

 

بك الرحمن أقسم ياحبيبى                     وقد حلاك بالخلق العجيب

فكنت ولم يكن لك من ضريب                وعشت مبرءا من كل ذام

 

تعالى الله أولاك الكمالا                       وتوجك المهابة والجلالا

وصيرك المنارة والمثالا                      واعطاك الجوامع من كلام

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 918 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2016 بواسطة shaeralrasol

ساحة النقاش

shaeralrasol
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

93,049