الموقع الرسمى للشيخ محمد خليل الخطيب النيدى

عقيدة الخطيب

بسمالله الرحمن الرحيم

عقيدة الخطيب

وهى عقيدة أهل السنة والجماعة

ولايفتح الله الا على معتقدها

للامام محمد خليل الخطيب النيدى من علماء الأزهر الشريف

قال الحنفى اأشعرى الجنيدى

الحمد لله على التوحيد     للخالف المهيمن الحميد

ودائم الصلاة والسلام    على امام الرسل الكرام

من جاء بالسلام دين آدم     ومن قفاه من هداة العالم

وكلهم نوابه الى الامم    وسبقهم سبق الجنود من حكم

 دعا لما تدعو له الاحلام    وفيه ماتصبو له الانام

وما لمن يأت بالاسلام    مولاه فى أخراه من سلام

أركانه الشهادة الصلاة    والحج والصيام والزكاة

هذا وتعريف أصول الدين مايلزم اعتقاده فى الدين

العالم الحادث لا الاله     سبحانه منفردا أنشاه

هو القديم لاابتداء لا انتها    وذاته ليست تحاكى غيرها

وكل ما يخطر فى الاوهام   فغير ذى الجلال والاكرام

أوصافه حياته والقدرة   علم وسمع بصر ارادة

كلامه وكلها قديمه   والضد والنقص محال ديمه

سبحانه من واحد عليم   خلا عن الحلول والتجسيم

وأول النص الذى قد أوهما   تشبيهه أو فوضن معظما

وجائز فى حق ذى الاحسان    ايجاد أو اعدام ذى الامكان

ولايرى غير الذى قدره    فى ملكه فجل من دبره

وقد يجود الله بالغفران    لغير ذى كفر من العصيان

وغير باق فى العذاب العاصى    ولو أتى باكبر المعاصى

 

أشد سكان الجنان فقرا       نصيبه منها كدنيا عشرا

وأرسل الرسل مؤيدينا    بخارق العادات معصومينا

وواجب للرسل الامانه    والصدق والتبليغ والفطانه

ويستحيل الكذب والعصيان   والعيب والغفلة والكتمان

وجائز فى حقهم مالايرى   نقيصة ولم يكن منفرا

وكتبه التوراة والانجيل    وصحفه زبوره الجليل

قرآنه وحرفت سواه  سبحان ربى آية أبقاه

وماأتى للأنبياء معجزة   كرامة للأولياء مبرزه

من فعل مولانا القدير الحى لذى وفاة منهمووحى

لنفسه وغيره اختيارا   وتنتفى وتظهر اضطرارا

وعادة الخلاق فى المسبب  مجيئه على وزان السبب

فقلئم منها وذو اعوجاج  بالميل أو بالعدل فى المنهاج

وماأباه الشرع من خوارق  وهم وتخييل وفعل مارق

وغالبا تنال باكتساب   وقد تكون منحة الوهاب

ولاتنافى الزلة الولاية   وقد تزول فارجه الوقايه

وقل سلاما منك ذا الانعام   من ختم برصيصاء أو بلعام

وان أسمى ماينال الاوليا  لدون أدنى ما ينال الانبيا

بل ان ماأوتوه مثل قطرة قد رشحت من أبحر النبوة

 

والأنبياء مثلهم فى النسبة   لختمهم امام كل أمة

وكل مانالوه منأسرار أساسه وساطة المختار

فاشغف به وأسلك سبيل ربه   فقدر سر المرء قدر حبه

ومن عصاه والولاية ادعى     ولو أتى بالخارقات انخدعا

وكل من خالف من سواه   فانه متبع هواه

ومن يخالف شرعه الذى ظهر  ويستحل فعله فقد كفر

ولم يكن خليفة الرحمن  لكنه خليفة الشيطان

فاحذر وحذر منه منعرفتا  وان به اتصلت تلقى المقتا

ولا تخف من جنه المستخدم   فأنت ذو عون من المنتقم

ومن غدا بباطن يحتج   فانه فى باطل يلج

فما لغير الظاهر انتهاج    شرعا ألم يقتل الحلاج

ولاتخف ان تصف منك النيه    فى الاعتراض منهم أذيه

فمن دفعت عنه يدفع عنكا وهو أشد فى الدفاع منكا

ولا تخالطه فما يجديكا  وقد ترى منه الذى يرديكا

ومن يقل ولم يجن سقطا  تكلفه فانه قد سقطا

وانه شر من الكفار   وماله الاخلود النار

وكل ماجاء عن المعتقد   فى الذكر أو نقل الثقات اعتقد

مثل سؤال القبروالعذاب   والحشر والمعاد والحساب

صراطه ميزانه والرؤية   ثابتة والحوض والشفاعة

نزول عيسى قبل يوم البعث   وقتله الدجال أهل الخبث

وفبله يجيئنا المهدى    كم منه اكرام وكم مهدى

مبايعا كرها أمام البيت     وانه من خير آل البيت

يأجوج مأجوج طلوع الشمس    غربا وجم الفسق فسق الرأس

ودابة ألأرض بلا محاله تبدى لكل حال حاله

خراب بيت الله بالأحباش   ورفع ذكر الله شر الغاشى

رجوع أهل الأرض للفجور    ومنتهاها نفخة فى الصور

واجزم بمعراج الرسول الأكرم  مستيقظا بجسمه الكرم

والروح باق والممات بالأجل    ولايزيل الدين عن عبدزلل

ان لم يكن مجسماأو منكرا   علم العليم كل أجزاء الورى

والجنة الفيحاء فى سماه   أعدها لكل من يخشاه

وأوقد النارلمن قد أجرموا  وغيره مكانها لايعلم

وخاتم الرسل الكرام أحمد  وفضله عن غيره لايجحد

وجده الخليل ابراهيم  والروح عيسى نوح والكليم

فالأنبياء فالملائك الألى  أجلهم جبريل عند ذى العلا

صديق طه عمر عثمان أبو الحسين السته الاعيان

سعد سعيد وابن عوف طلحة  وعامر الزبير نعم الستة

فأهل بدر أحد فالشجرة   فكلخم فالأمة المبشره

ومن على الشيخين أو عثمانا  أعلى عليا خالف البرهانا

ولاتخض فيما جرى من حرب    بينهمو واحذر سهام الرب

فكلهم مجتهد عدول والله قد زكاه والرسول

وقرنه المختار والميمون   وبعه ثلاثة قرون

خير النساء مريم فاطمة   آسية خديجة عائشه

وأحمد محمد نعمان  ومالك أئمة أر كان

والأشعرى فىفى العقائد اتبع   وللجنيد فى التصوف اسمع

ياربنا موتا على الأيمان من قبل أن ترفع للقرآن

واسلك بنا مسالك الأخيار واجعل لنا الفردوس فى الأبرار

وكل ما أسلفت من أحكام  تجمعه شهادة الا سلام

فرطب اللسان بالشهادة     فانها المجاز للسعادة

وأقرب الطرق للوصول    للواحد المهيمن الجليل

والأنفس السبعة بالصفات   ليست سوى واحدة بالذات

أمارة لوامة ملهمة   ومبدأ الوصول مطمئنة

راضية مرضية والكامله   أكمل بها دامت له معامله

وهذه عقيدة الخطيب    يرجو لها القبول من مجيب

والنفع للأعاء والأحباب   والحمد من بدء الى انتهاء

وأفضل الصلاة والسلام على النبى المصطفى السلام

وآله وصحبه الكرام   مادام ذو الجلال والاكرام

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2016 بواسطة shaeralrasol

ساحة النقاش

shaeralrasol
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

93,045