في موسم التزاوج تخرج أفواج من سباع البحر إلى الشاطئ المعهود ويحاول كل من الذكور أن يسيطر على مساحة الأرض وان يجمع عددا من الإناث قد يصل إلى ثلاثين أنثى .
ولكن هناك بعض الاختلافات بين الأنواع من حيث سن البلوغ وعدد الإناث وغير ذلك من أساليبها في السلوك:


أولا : سبع البحر الكاليفورني :

يمتد موسم التزاوج عند هذا النوع من شهر مارس وحتى نهاية شهر يوليو والإناث تصل إلى سن البلوغ في الثالثة من عمرها بينما تبلغ الذكور في سن الخامسة .
والذكور القوية وحدها هي التي تستطيع السيطرة الكاملة على مساحة كافية من الأرض بين الصخور .
ولهذا تتجه الذكور قبل الإناث إلى الشاطئ الصخري وتتصارع للسيطرة على مناطق النفوذ وهذه المعارك هي التي تحدد الذكور القوية والمساحات التي تسيطر عليها .
والهدف من المعارك هو أن يحظى بمعاشرة الإناث أقوى الذكور وأمهرها وأكثرها قدرة على الصمود وذلك لإنجاب نسل سليم يرث القوة الآبا ء وقدراتها .
وبعد ثلاثة أيام تصل الإناث إلى الشاطئ فتستقبلها الذكور ويدور الصراع بينهما مرة أخرى ويستطيع الذكر القوي أن يحوز نحو خمس عشرة أنثى في الموسم الواحد .
ثم تستقر الأوضاع وتضع لحوامل صغارها وتستطيع الأمهات أن تتزاوج مرة أخرى بعد الولادة بأسبوع واحد. وهكذا تتم الولادات والتزاوج وتربية الصغار في نفس الموسم كل عام . والعجيب أن الذكور خلال هذه الفترة تتوقف تمامًا عن تناول الغذاء لمدة شهرين على الأقل فالذكر يتفرغ لحراسة الأرض وحماية الإناث وصغارها ويتصدى للدفاع عنها ضد أي ذكر دخيل .
وفترة الحمل عند الإناث تستغرق نحو عام كامل وتلد الأنثى صغيرا واحدا في كل مرة وتقوم الام برضاع الصغير ورعايته وتسبغ عليه كل الحب والحنان حتى انه ينام على ظهرها ولا تتركه يغيب عن بصرها لحظة واحدة .
وان كان عليها بعد الولادة بأسبوع واحد تترك الصغير في رعاية الذكر وان تغوص في الماء للحصول على الغذاء حتى لا ينضب اللبن في أثدائها.
وتستغرق الام في تناول الغذاء يومين كاملين وفي هذه الفترة تتولى إرضاع الصغير إحدى الأمهات الأخرى من أفراد الأسرة .
وبعد تناول الغذاء تعود الام إلى صغيرها لإرضاعه ثم تتركة بعد يومين آخرين وتعاود الغوص في الماء مرة أخرى وتستمر على هذه الوتيرة طوال فترة الرضاعة.
وبعد شهر من مولد الصغير تبدأ الام في تدريبه على السباحة وفي خلال شهر واحد يكتسب المهارة الكافية ويرافقها في السباحة تحت الماء ثم يعودان إلى الشاطئ حيث ترضعه الام لمدة يومين ثم يعاودان الغوص في الماء وهكذا .

ثانيًا : سبع البحر ستلار :

لا يختلف كثيرًا في عاداته وأساليب سلوكه عن سبع البحر الكاليفورني ولكن موسم التزاوج لسبع البحر ستلار يكون في الفترة من شهر مارس وحتى شهر مايو من كل عام .
ويعاشر الذكر خلال هذه المدة نحو ثلاثين أنثى وتستطيع الأمهات أن تتزاوج مرة أخرى بعد الولادة بنحو أسبوعين .

ثالثا : سبع البحر الأسترالي :

الصيف والشتاء وبعضها يتجمع للتزاوج في الربيع والخريف .
والإناث من سبع البحر الأسترالي تصل إلى سن البلوغ في السادسة من عمرها بينما تتزاوج الذكور في التاسعة ولا يزيد عدد الإناث التي يعاشرها عن ست إناث في الموسم الواحد .
ومدة الحمل عند هذا النوع تصل إلى نحو سبعة عشر شهرا وترضع الام صغيرها لمدة طويلة نسبيا قد تصل إلى عامين كاملين .

رابعًا : سبع البحر النيوزلندي :

يمتد موسم التزاوج عند هذا النوع في الفترة من شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير من كل عام وهي توافق فصلي الربيع والصيف في نصف الكرة الجنوبي وتولد الصغار عادة في شهر ديسمبر .
وتصل الإناث إلى سن البلوغ في الرابعة من عمرها بينما تبلغ الذكور في سن الخامسة ويعاشر الذكر عددا كبيرا من الإناث قد يزيد عن عشرين أنثى .
مدة الحمل عام واحد وترضع الام صغيرها نحو عام كامل .

خامسًا : سبع البحر الجنوبي :

الإناث من هذا النوع تصل إلى سن البلوغ في الخامسة من عمرها بينما تبلغ الذكور في سن السادسة ولكن الذكور لا تكتسب القوة الكافية للسيطرة على مناطق النفوذ إلا عندما تكون في التاسعة من عمرها تقريبا فتتمكن من التزاوج للمرة الأولى .
وموسم التزاوج في فصل الصيف من شهر ديسمبر حتى أوائل فبراير ولا يزيد عدد الإناث في حوزة الذكر عن ستة إناث في كل موسم .
مدة الحمل لا تزيد عن عام واحد وترضع الام صغيرها لمدة عام آخر

seaworld

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

seaworld
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

349,512