ثلاث ظواهر فلكية بين خسوف للقمر وكسوف للشمس الشهر القادم


<!-- / icon and title --><!-- message -->

قال إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة انه من المتوقع أن يشهد الشهر القادم ثلاث ظواهر فلكية بين خسوف للقمر أو كسوف للشمس.

واوضح الجروان ان الظاهرة الأولى تبدأ في الاول من يونيو حيث يحدث كسوفا للشمس في شمال القارة الأميركية الشمالية والقارة القطبية الشمالية وشمال شرق القارة الأسيوية ويصل ذروته في الساعة 21:16 حسب التوقيت العالمي بنسبة 60 في المائة .

واشار الى ان الظاهرة الثانية وهي خسوف كلي للقمر ويحدث في يوم 15 يونيو وتشهده الجزيرة العربية ويبدأ الساعة 17:24 بالتوقيت العالمي ويصل ذروته الساعة 20:12 أي مع منتصف الليل بتوقيت الإمارات وينتهي عند الساعة 23:00 .

ونوه الى انه من المتوقع أن تستمر مدة كلية الخسوف مائة دقيقة من الساعة 17:22 الى 21:02 ويمكن للمشاهدين رصد الخسوف حتى بواسطة العين المجردة .
يذكر ان خسوف القمر ظاهرة فلكية مؤقتة تحدث عندما يكون القمر في حالة بدر والاختفاء تدريجيا وهذا راجع لدخوله في ظل الأرض إلا أن القمر لا يختفي فعلا و إنما يتغير لونه إلى الأحمر النحاسي الداكن وتختلف دكانته حسب المناخ ومدى تلوث الجو.

ولفت الجروان الى ان الظاهرة الثالثة فهي كسوف جزئي للشمس تشهده بعض جزر جنوب القارة الأفريقية والقارة القطبية الجنوبية بنسبة 9.7 بالمائة وذلك في أول يوليو القادم ويصل مداه  الساعة 8:39 بالتوقيت العالمي.<!-- / message -->

المصدر: مدير المركز سعاد حسني
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 348 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2011 بواسطة sciencecenter

ساحة النقاش

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بالمنزلة

sciencecenter
مركزنا تعليمي ثقافى مجتمعى تابع لإدارة المنزلة التعليمـــــية لذا نناشد كل فرد في إدارة المنزله التعليمية بالتعاون معنا لنكون الأفضل بكم ولكم في انتظار آرائكم ومقترحاتكم التوقيع أعضاء المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بالمنزلة» »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,397

دائما تسعدنا زيارتكم

 

للحجز دورات كمبيوتر أو للاستفسار

الاتصال بــ

الاستاذة / ليـــلي الاميـر


مدير الموقع ومسئول قسم الكمبيوتر بالمركز