ٍScale insects,Mealybugs and Psyllids

الحشرات القشرية والبق الدقيقى وحشرات السيلد

أولاً:  الإصابات الحشرية :

 معظم الإصابات الحشرية في المسطحات الخضراء عبارة عن يرقات (ديدان) تتغذى على الأوراق والجذور ، وتتلخص الأعراض فى جفاف المناطق المصابة فتظهر مساحات غير منتظمة جافة تشوه الشكل العام للمسطح ، ومن أهم هذه الآفات:

<!--دودة ورق القطن : تتغذى اليرقات الصغيرة على بشرة الأوراق ، وعندما تكبر اليرقات تعمل فى الورقة ثقوب غير منتظمة نتيجة للتغذية  وتترك العروق الرئيسية دون أن تقرضها. 

 

<!-- الدودة القارضة  : تقوم اليرقات الصغيرة ببشر الأوراق ، واليرقات الكبيرة يصعب عليها التسلق فتقوم بقرض الساق الملامس للتربة مباشرة وتكون النتيجة ظهور مناطق جافة من المسطح الأخضر، و يمكن مشاهدة اليرقات ملتفة حول نفسها وذلك عند الحفر تحت المناطق المصابة.

<!--الجعال : تسبب الإصابة بيرقات الجعال فى المسطحات الخضراء ظهور مناطق جافة جرداء ميتة ، نتيجة لقرض اليرقات فى المجموع الجذرى ، ويعتبر السماد البلدى هو المصدر الرئيسى للإصابة بالجعال.

 

<!-- النمل : تظهر الإصابة بالنمل  على شكل أكوام من حبيبات التربة متجمعة في شكل دوائر نتيجة أن النمل يقوم بعمل أنفاق تحت الأرض ليعيش فيها ، والنمل من الحشرات التى تسبب إزعاج لمستخدمى المسطح الأخضر سواء فى الملاعب أو النوادى أو الحدائق العامة والخاصة.

 

<!--البق الدقيقى  (بق الجذور) :   تمتص حشرات البق الدقيقى  العصارة النباتية ، ومنها أنواع عديدة يعتبر النوع بق الجذور من أهمها حيث تتركز الإصابة فى الجذور وتظهر الأعراض على شكل أصفرار فى المناطق المصابة قد تصل للجفاف مما يشوه شكل المسطح الأخضر.

 

ثانياً: الإصابات  الحيوانية  :

<!--البزاقات : البزاقات حيوانات ليلية النشاط  يزداد نشاطها عند إرتفاع الرطوبة الأرضية وإعتدال درجة الحرارة ، وتختلف عن القواقع بعدم وجود صدفة جيرية تحميها فتحفر فى التربة للإختباء نهاراً ، تتغذى البزاقات على الأجزاء الخضرية وتسبب تلف فى مساحات مختلفة من المسطح الأخضر تظهر على شكل جفاف فى البؤر المصابة ، وتظهر أثار وجود البزاقات على شكل خطوط لامعة مخاطية  غير منتظمة نتيجة لسير البزاقات ليلاً. 

ثالثاً: الإصابات المرضية  :

تلعب الفطريات والبكتيريا والفيروسات والنيماتودا  دور فى ظهور بعض الإصابات المرضية عبارة عن تبقعات و تلون أجزاء من المسطح الأخضر ، تشكل كلها فى مضمونها جفاف وأصفرار مساحات غير منتظمة تشوه الشكل العام للمسطح الأخضر، ومن أشهر هذه الأمراض مرض بقعة الدولار والتى تسببها أسكليروتينيا و يظهر فى صورة بقع لونها بني فاتح فى الأوراق ، وتزداد مع نقص النتروجين و جفاف الأرض و أرتفاع الرطوبة.

<!--كيفية التفريق بين الإصابة الحشرية و الإصابة المرضية :

قبل البدء فى إتخاذ قرار المكافحة يجب التفريق بين الإصابة الحشرية والمرضية ، حيث يتم غمر مكان الإصابة بالماء كما فى الصورة ، ثم نفحص المكان بحرص فإذا ظهرت يرقات عائمة على سطح الماء كانت الإصابة حشرات وإذا كانت غير ذلك كانت الإصابة مرضية ، ولزيادة التأكد يتم حفر جزء بسيط من النجيل والتعرف على وجود أى طور للحشرات أو البزاقات أو البق الدقيقى وبناءاً عليه يتم أخذ القرار المناسب للمكافحة. 

رابعاً: طرق مكافحة آفات و أمراض المسطح الأخضر:

تتم عملية المكافحة  الكيماوية  بعد  الإنتهاء من قص المسطح الأخضر وتتم عملية الرش بنظام الشرائح بمعني أنه يتم تحديد عرض مجر الرش للبشبورى المستخدم ، ثم يتم رش الشريحة بدون ترك بؤر، ثم يبدأ الرش من نهاية الشريحة الأولى وبجوارها كما فى الصورة التالية.

 

خامساً: الالات المستخدمة في المكافحة :

يتوقف أختيار نوع الآلة المناسبة على حسب مساحة وطبيعة المكان الموجود به المسطح الأخضر، فعلى سبيل المثال عند معاملة مسطح أخضر داخل فيلا أو نادى تنتشر به أحواض زهور و شجيرات يمكن  أختيار الآلة كما فى الصورة رقم (1)، أما في حالة المساحات المفتوحة كملاعب الجولف أو كرة القدم فيتم اختيار الآلة رقم (2)، أما في المساحات الشاسعة و التى لا يوجد بها  أى عوائق نباتية  فيتم إستخدام الخزان المحمول على جرار بنظام التوزيع (Boom Sprayer) .

 

سادساً: المبيدات المستخدمة :

غالباً ما تظهر بؤر لها لون باهت مصفر يختلف عن باقى المسطح، يحتمل أن تكون هذه الأعراض للإصابة بواحد أو أكثر من الآفات الحشرية السابق الحديث عنها ،  أو قد تكون راجعة لإصابة فطرية كما قد ترجع إلى نقص فى العناصر، وعليه يتم عمل علاج مشترك لمكافحة الأعراض كالتالى:

يتم إضافة أحد المبيدات الفطرية مثل دياثين م 45 بتركيز  300جم/100 لتر ماء ، ويخلط مع أحد المبيدات الحشرية مثل دورسبان اتش 48% اى سى بمعدل 150سم/100 لتر ماء، و يراعى عدم ترك بؤر بين الشرائح كما يراعى منع الرى لمدة ثلاثة أيام على الأقل لإتاحة الفرصة للمبيدات فى التأثير على الآفات الموجودة.

فى حالة الإصابة بالبزاقات يراعى عدم زيادة الرطوبة الأرضية ، ويمكن نثر أحد المركبات الكيماوية فى بؤر الإصابة مثل جاستروكس أى 5% محبب بمعدل 2 كيلو / فدان أو ميزورول أر بى 2% بمعدل 4 كيلو /فدان.

أما فى حالة نقص العناصر فيتم إضافة الأسمدة تبعاً لمظاهر نقص العناصر ،حيث تتباين طرق الإضافة من إضافة يدوية أو باستخدام آلات نثر الأسمدة أو من خلال السمادة عن طريق نظام الرى بالرش.

<!--ملاحظة:

يلاحظ أن كل مسطح أخضر له مستوى أعلى و مستوى أدنى من التسميد يستجيب له ليحافظ على صفات الجودة فى المسطح ، و ينصح بصفة عامة إضافة الحديد المخلبى و الماغنيسيوم  رشاً على المسطح الأخضر للحصول على اللون الأخضر الزاهي لما لها من دور مهم فى تكوين مادة الكلوروفيل.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 220 مشاهدة

دكتور/ عباس سيف النصر يوسف

scaleinsects
الموقع مخصص لخدمة الباحثين والطلاب فى مجال الحشرات القشرية والبق الدقيقى بمراكز البحوث والجامعات كما نقوم بنشر مقالات عن مكافحة الآفات فى المحاصيل المختلفة من واقع الزيارات الحقلية وشكوى المزارعين بالإضافة لنشر مقالات ثقافة عامة فى العديد من المجالات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,550