مركز التنمية المهنية لهيئة التعليم بأبو كبير شرقية

موقع علمي يضم كل ما يخص التنمية المهنية من معلومات ومواد تدريبية وقرارات وزارية ومراجع

أربع نصائح منشورة في الشبكات الاجتماعية للمحافظة على سلامة الأسرة

بقلم الباحث / عباس سبتي

الشبكات الاجتماعية هي أسهل وسيلة للتواصل مع الأصدقاء والأقرباء ، وقد غيرت هذه الشبكات طريقة عملنا وتفاعلنا مع الآخرين  ، فمعظم الناس لديهم حساب لدخول هذه المواقع الاجتماعية يستخدمونه من أجل لدخول أي موقع الكتروني ، أو أماكن  الترفيه و المطاعم ونشر الصور وتحديث البيانات ، ويدخل الأطفال مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التواصل مع الزملاء .

قد يستغل بعض البيانات الشخصية الموجودة في هذه المواقع من أجل استهداف الأطفال والاحتيال عليهم خاصة المحتالين عبر الانترنت .

يطلق على موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية للأطفال والمراهقين اسم "  همسة أو إشاعة،  Whisper  " ،  وهو عبارة عن تطبيق يوجد في الهواتف المحمولة حيث يسمح للمستخدم  أن يتواصل مع شخص آخر قريب من مكانه الجغرافي ، ويعد هذا التطبيق فريد من نوعه بسبب أن المستخدم قد يعرف أو لا يعرف الشخص الذي يتحدث معه  فكل من يستخدم هذا التطبيق يتواصل مع غيره خاصة لمن يستخدم هذا التطبيق أيضا ، ومثل فيسبوك يستطيع المستخدم أن يعقد صدقات مع غيره ويستطيع أن يري مشاركاته العامة لغيره لكن لا يستطيع انو يتحدث معه إلا إذا دخل ضمن قائمة الأصدقاء معه .

هذا التطبيق وغيره من التطبيقات الجديدة ليس لها قيود وشروط ، ويمكن أن يحجب أحد غيره من هذا التطبيق ، ولكن في البداية يسمح التطبيق أن يتحدث الشخص مع غيره ، إلا أن المشكلة تكمن أن المحتالين الذين يستهدفون أحداً عندما ينشر بيانات شخصية عن نفسه مثل عنوان السكن أو التحدث عن أي شخص خاصة الذي يسكن بجواره .

اعتقل مباحث واشنطن رجلاً بتهمة اغتصاب فتاة تبلغ من العمر (12) سنة اعترف أنه غرر بالفتاة عبر تطبيق " Whisper " الذي يشجع المستخدمين من كشف أسرارهم للآخرين ، أبلغ رونالد بترسون المحققين أنه استخدم هذا التطبيق للتواصل مع الفتاة القاصرة ، حيث بدأ التواصل بينهما في شهر سبتمبر 2013 عندما بدأ رونالد يراسل الفتاة ، وادعى أنه يبلغ من العمر (21) سنة وأنها قالت له أنها تبلغ من العمر (14) سنة وفقاً لأقوال الشرطة ،اقنع رونالد الفتاة ان يلتقي بها فتسللت الفتاة من منزل ذويها التحقت بالجاني في فندق " Lynwood" في واشنطن .

قال مدير الشرطة  " Stephen Sutton " أن تطبيق " Whisper " وسيلة يستغله المحتالون عندما ينشر الضحية بيانات شخصية عنه مثل موقع وعنوان السكن ، ويدور الحديث عن كل شيء من الإيحاءات الجنسية والكحول ، وأضاف المدير وهذه إشكالية تدفق البيانات ونشرها بين المستخدمين لا سيما تحديد موقع سكن الضحية ،  نقلا عن قناة " CBS " التلفزيونية ،

فضيحة  اغتصاب فتاة قاصرة قد هزت جيرانها ، قال أحد الجيران : أنها صدمة لي ، وهذا الفعل لا يحدث هنا عندنا .

الجاني " بترسون ، Peterson   " ليس له سجل جنائي من قبل اعتقل وأودع في سجن " Snohomish County " على خلفية قضية الاغتصاب إلى جانب اتهامه بتهمة الاستدراج والاتصال مع فتاة قاصرة ، وطلبت النيابة العامة بغرامة الجاني " مائة ألف " دولار لأنه عمل خطير لارتكاب جريمة عنيفة  حسب أقوال إدارة العدل ، نقلاً عن الفضائية " Seattle Fox affiliate Q13 " ، وفقاً لمقالة نشرت في صفحة " الأعمال التجارية الدولية " لجريدة " Times " في (20 مايو 2014) أن "  Ronald Peterson    "  وهو من واشنطن أخبر المحققين أنه استخدم  تطبيق " Whisper " للتواصل مع فتاة مراهقة تبلغ من العمر  (12)  سنة ، وأقنعها أن تلتقي به وانتهت القصة  أنه اغتصبها ، لذا من الأهمية بمكان أن نعلم الأطفال  كيفية حماية أنفسهم بعدم إعطاء عنوان السكن وغيره إلى الغرباء .

ثمة خطر آخر وهو بيانات " EXIF " وهي حروف لاختصار ل " Exchangeable Image File Format "

 ففي كل مرة عندما تلتقط صورة من كاميرا الهاتف الذكي يتم ضبط الكاميرا في هاتفك لالتقاط ما يسمى " بيانات تنسيق الملف لتبادل الصورة " ، وتتكون من تاريخ ووقت ومكان  التقاط الصورة

لا يمكن مشاهدة بيانات " EXIF " أثناء التصوير ولكن من خلال استفادة سهولة استخدام الأدوات المتاحة بحرية ، والمحتال لا يحلل البيانات فقط ولكن يحدد المكان من خريطة " غوغل " لمعرفة أين التقطت هذه الصورة بدقة ؟ وكثير من الناس يلتقطون الصور في المنازل ، المدارس وغيرها من الأماكن التي يترددون عليها ، وهذا يجعل المحتال يعرف ما نمط الحياة الذي يعيشه الضحية وأقرباؤه ، على سبيل المثال يقال لك التقطي صورة الطفل في غرفة نومه ثم انشري صورته في أحد المواقع عبر الانترنت وإذا لم يتخلص الموقع من  بيانات " EXIF " فأنه يمكن لأي شخص الوصول إلى تلك الصورة وتحديد موقع غرفة نوم الطفل بالتحديد ، وهذا شيء مخيف.

والآن نفهم هذا الخطر كيف يمكننا أن نحمي أنفسنا وأطفالنا ؟

1-      إغلاق بيانات " EXIF " عند التقاط صورة لنشرها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو نشرها في الهاتف الذكي ، وهناك إعداد في الهاتف وبغض النظر عن العلامة التجارية أو الموديل الذي يسمح لك إغلاق هذه البيانات .

2-      كن على حذر ميزة " فحص في  ، checking into  " أماكن الشبكات الاجتماعية ، وعند الفحص فأن المستخدم يستخدم خدمات الموقع التي تسمح لأي أحد إمكانية الوصول إلى المكان التقريبي الذي يعيش فيه .

3-      النظر إلى ميزة الخصوصية وإعدادات إذن الترخيص لجميع التطبيقات ، وأن يعرف الأب وأولاده ما يقوم به كل تطبيق خلف الكواليس ، وإذا لم يرد الأب التطبيق يلغي ميزة بيانات مكانه وموقعه ، التأكد ألا يصل أحد إلى حساب موقع التواصل الاجتماعي لهذا الأب إلا إذا سمح له .

4-      مراقبة إعدادات الخصوصية في الشبكات الاجتماعية  لأن شروط إعدادات الخدمة قد تتغير في أي وقت ، لذا يتأكد الأب فحص هذه الإعدادات باستمرار من اجل السماح للخصوصية المثلى .

    أقول:

 هذه بعض التطبيقات التي توجد في الأجهزة المحمولة ويستفيد منها المستخدمون بكثرة لكنهم يغفلون عن تداعياتها السلبية على الصغار والكبار ، ويستغل المحتالون والقراصنة عبر الانترنت هذه السلبيات في اصطياد الضحية أو ابتزازه أو الإساءة إليه أو ... ومن هنا نوجه النداء إلى مستخدمي هذه الأجهزة أن يكونوا في حذر من التعامل مع التطبيقات أو الميزات الالكترونية ويستشيروا خبراء الأمن الالكتروني كي لا يقعوا في المشكلات هم في غنى عنها ، لذا ننصح القراء لمعرفة المزيد من هذه التداعيات والسلبيات لمواقع الانترنت زيارة موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

المصدر:

4 Social Media Posting Tips to Keep You and Your Family Safe

May 30, 2014 at 10:52 AM

Whisper App Rape: Ronald Peterson III Arrested For Allegedly Raping 12-Year-Old Washington Girl He Met Through Secrets App

By  Howard Koplowitz @howardkoplowitz [email protected]on October 22 2013  

 

 الكويت 2015/1/19 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2015 بواسطة sazzazy

مسئول الدعاية والاعلان

sazzazy
موقع علمي يتضمن تدريبات وإعلانات ومراجع وكل ما يخص التنمية المهنية والبشري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

45,443