مركز التنمية المهنية لهيئة التعليم بأبو كبير شرقية

موقع علمي يضم كل ما يخص التنمية المهنية من معلومات ومواد تدريبية وقرارات وزارية ومراجع

كيف تتعامل مع الآخرين ؟؟
فن التعامل مع الآخرين..
9 خطوات لتطوير مهاراتك في التعامل مع الآخرين

هناك عدد من النصائح والتوجيهات التي ينبغي لكل موظف أو مدير أن يأخذ بها، ليحقق من خلالها النجاح على مستوى علاقاته مع الآخرين، لا سيما المهنية منها. وهي كالآتي:
1. أوجد الصلة المناسبة
أن تكون إنساناً ناجحاً في التعامل يقتضي منك أن تسعى دائماً إلى معرفة الآخر. وتبين سيندي سولومون، خبيرة ولاء العملاء، هذا الأمر بقولها: " كلما تحسنت معرفتك بزملائك أو بزبائنك واحتياجاتهم ودوافعهم وأهدافهم، تحسنت قدرتك على التعامل معهم.
2. قل نعم
ليس مستحباً أن تُعرف بأنك الشخص الذي يقول "لا" لكل شيء. وإذا كنت كذلك، فإن الدعوات الموجهة إليك والفرص من حولك ستتناقص تدريجياً، كما يرى بيتر شانكمان خبير التسويق. لكن جوابك "بنعم" يفتح أمامك قنوات تواصل ربما كانت ستظل مغلقة لو أنك لم تجب بهذا الجواب. لذا بادر إلى قول "نعم" بقدر ما تستطيع، ولا تستعمل كلمة "لا" إلا في مواضع مختارة.
3. ساعد غيرك وأسهم في حل مشكلاته
إياك أن تنطق عبارة "هذا ليس عملي"، أو أن تتذمر أثناء أدائك لمهمة تراها مهينة. وبدلاً من ذلك، كن عضو الفريق الذي يبادر إلى سؤال زملائه عن أكبر التحديات التي تواجههم، وعما يستطيع فعله لتمكينهم من التغلب عليها.
4. اجعل ردودك سريعة ومقتضبة
فليكن شعارك حين تراسل شخصاً معيناً: "خير الكلام ما قل ودل". وإذا ما حرصت على ألا تتجاوز رسالتك الإلكترونية 5 جمل، فإن مهاراتك في التواصل ستتحسن، كما أنك ستزيد من سرعة ردودك. ويوضح سكوت ستراتن، خبير التسويق، قائلاً: "لا عذر لك في أن ينتظر العميل أياماً حتى يصله رد على مسألة معينة، حتى إن كان هذا الرد لا يتعدى قول "سأعيد الاتصال بك لاحقاً".
5. ابقَ إيجابياً
إدخال مشاكلك الخاصة إلى العمل يجعل منك مشكلة في حد ذاتك. لذلك، وفر شكواك لأصدقائك المقربين، واحرص على التحلي بالمهنية العالية في مكان العمل. وتذكر أيضاً بأن الابتسامة لها فعل السحر.
6. كن خلوقاً
حينما تعتاد على فعل الصواب فقط، يهون عليك الاختيار بين الأمور. ويرى إريك تشست، خبير علم الأخلاق، أن الرفض القاطع للمساومة على النزاهة، بغض النظر عن الظروف، يسهم إلى حد بعيد في حماية السمعة؛ لأن صفات المرء مكشوفة للعيان دوماً. وحينما يعول عليك الزملاء أو العملاء في قول الحقيقة، فإن ذلك يعني أنهم يثقون بك.
7. حافظ على تركيزك
لا شك في أن التعامل مع موظف مشتت التركيز مسألة صعبة. لكنك حين تحدد مجال اختصاصك، تصبح أكثر وضوحاً أمام الآخرين، ويزيد ذلك من اعتمادهم عليك وثقتهم بك. لذا احرص على إتقان شيء واحد دائماً للعمل عليه في أكمل وجه.
8. احترم المواعيد
إن وصولك في الوقت المحدد يدل على أنك جدير بالثقة وأنك تحترم الآخرين. أما دخولك إلى قاعة الاجتماع متأخراً، فيعطي انطباعاً بأنك فوضوي. كما أنه يضر بأدائك، إذ من الصعب عليك أن تبلو بلاء حسناً في إدارة الاجتماع، حين تكون آخر الواصلين إلى القاعة.
9. عبر عن امتنانك
ينصح سولومون بأن تبادر إلى إظهار تقديرك للأشخاص الذين يؤدون مهامهم على نحو جيد، كأن تقول لهم: "شكراً". ويضيف: "إن تقديرك لمهارات الآخرين وجهودهم يعزز من سمعتك كشريك ويظهرك قيادياً في مجال عملك".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2014 بواسطة sazzazy

مسئول الدعاية والاعلان

sazzazy
موقع علمي يتضمن تدريبات وإعلانات ومراجع وكل ما يخص التنمية المهنية والبشري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

45,843