الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

أشعار الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

حلمي سالم



ينتمي الشاعر المصري حلمي سالم، الى ما اصطلح على تسميته بجيل السبعينيات مثل رفعت سلام وحسن طلب وعبد المنعم رمضان وأمجد ريان وآخرين. معظم هؤلاء الشعراء ظهرت مجموعاتهم الأولى في النصف الأول من السبعينيات وانضووا تحت ما عُرف آنذاك بمجموعة "اضاءة 77" التي دعا أعضاؤها الى كتابة نص حداثي جديد ومغاير لتجربة الجيل الأول الممثل بصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والجيل الثاني الممثل بمحمد عفيفي مطر وأمل دنقل وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة.

 
وكان كتابه النثري "الثقافة تحت الحصار" الصادر عام 1984م هو الثمرة الحية لتلك التجربة الإنسانية الغنية التي شارك فيها العديد من المثقفين المصريين والعرب وانعكست في العديد من أعمالهم الشعرية والروائية والفنية.


وكثيرا ما نرى الأشياء تتحالف مع نقائضها في فسيفساء من الغرابة والوضوح. تمتلك تجربة الشاعر بهذا المعنى الكثير من عناصر الإدهاش.


فهي بمجملها لا تقوم على التشذيب والصقل الكريستالي وتجنب الغريب والنافر من المفردات والصيغ بل تترك لنظامها ان يتشكل من تراصف الجمالي والوحشي ومن اختلاط سموم ونتوءات وجذوع يابسة بما هو مقلم ومرتب وشديد التناسق.


من هذا المنطلق استطاع الشاعر أن يقدم مجموعة من القصائد التي انطلقت لتعبر عن ما يجيش به من قيم وأخلاقيات تؤسس لمثل ذلك التوجه، فالغرابة والوضح التي أشير إليها سابقاً هي بحد ذاتها قيمة دعا إليها دون مواربة، إذ أن البعض يسعى لكي تكون الغرابة هي القيمة الأساسية، لكن الشاعر حلمي سالم استطاع أن يمزج بين هذين الخطين دون أن يؤثر ذلك على معنى القصيدة.


وتمكن كذلك من خلال تشذيب لغته ومفردته أن يكون له قاموساً وصل للقارئ صافياً ومكنه من الدخول إلى لب المعنى في قصيدته وهو ما أعطاه تميزاً لدى القارئ الفطن الذي يبحث عن المعنى من خلال كلمات قليلة وأسلوب سلس.

 

saydsalem

الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2013 بواسطة saydsalem

الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

saydsalem
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

111,532