كتب :سمير احمد

فتح مصطفى الفقي مرشح مصر لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، النار على النظام السابق، مؤكدا أنه تسبب في إفساد مصر سياسيا، وأكد أن الرئيس السابق مبارك يتحمل مسؤولية قتل المتظاهرين، إلى جانب إبدائه تخوفه من سيطرة الإسلاميين على الحكم في مصر. وأكد الفقي حسب موقع «محيط» أن سياسات النظام السابق كانت تتعارض مع آرائه قائلا: «كانوا بيتضايقوا لان مواقفي ليست مواقف الدولة الرسمية، وانما مواقف مصطفى الفقي وحده»، مضيفا «انا أمتلك مواقف ثابتة ومواقف مختلفة لانني اتماشى مع بوصلة الوطن». وأضاف الفقي ـ خلال حديثه مع الإعلامية هبة الأباصيري في برنامج 360 درجة المذاع على فضائية الحياة 2 ـ «لقد اعترضت على المادة 77، ونظام الانتخاب الفردي، واعترضت على نظام إدارة الدولة، كما استقلت على الهواء من الحزب في مرة سابقة، وفصلت من لجنة مصر والعالم لأنني رفضت الذهاب إلى إسرائيل وتمردت عليهم، وفصلت من المجلس القومي للمرأة بسبب مشادة، لأنني أعبر عما أشعره به». وعن التعديلات الدستورية، أكد الفقي أنه صوت بـ «لا»، لانه كان يعتقد ان قول «لا» سيؤدي إلى إعلان دستوري مستقل، وسوف يفتت من صلاحيات رئيس الدولة في النظام الرئاسي. وأشار الى أن ما أسماهم بـ «الغالبية الصامتة»، صوتوا بـ «نعم» «لانه قيل لهم أنها ستبقي على المادة الثانية في الدستور، وإن من سيصوت بـ «لا» سيدعم دستورا جديدا لا توجد به المادة الثانية»، حسب قوله. وأكد الفقي أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، قد يكون الأذكى لمغادرته تونس بعد تصاعد الاحتجاجات ضده، قائلا: «من لم يقف ضد إرادة الشعب لمدة طويلة هو الأذكى، أما الأحمق فهو الذي يرى صوت الشعب يرتفع رفضا له ثم يبقى». وأضاف الفقي أن مبارك كان يستطيع الانسحاب من الحياة السياسية بهدوء وان ينهي الأزمة، إلا أن خطابه الأخير الذي أعلن تمسكه فيه بالسلطة يدل على أنه لم يكن لديه «مستشارون أذكياء».
وعن محاولة توريث الحكم في مصر، قال انها كانت «إهانة» للشعب المصري، لانها كانت تتم في الخفاء دون الحصول على دعم المواطنين، وهو ما يدل على عدم اكتراث النظام السابق بالآخرين.
وشكك الفقي في صحة الأرقام التي تتداولها وسائل الإعلام عن ثروة مبارك وأسرته، مؤكدا ان ما نشر «مبالغ فيه».

samirelkot

صوت الشباب المصرى

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2011 بواسطة samirelkot

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

145,170

ابحث

سمير القط

samirelkot
جريدة وموقع مصرى يحترم مؤسساته الوطنية وتقاليده المصرية و يختص بالكلمة الصادقة والعمل الجاد ..والحرف البناء للعقل والوجدان يحترم العقول ويحترم الاديان والاوطان و ينقل المعلومه والخبر الصادق للجميع، ويتواصل باقلام القراء الجادة ..معكم وبكم ومن اجلكم كانيحرره نحبه من المحررين الوطنيين الشرفاء (تنوية) الاخبار التى ترد الى الصحيفة للمشاركة »