واحتى سيوة

سيوة هى احدى واحات مصر فى الصحراء الغربية وهى منخفض من ضمن المنخفضات الكبرى مثل منخفض القطارة ومنخفض الفرافرة ومنخفض الفيوم .

وتقع واحة سيوة على بعد65كم من الحدود الدوليةبين مصر وليبيا وحوالى 3000كم من مدينة مرسى مطروح و600كم من وادى النيل 

 

وتحد الواحة من الشمال مجموعة تلال وهضاب التى هى جزء من هضبة مارمريكا الجيرية(سهل الدفة)

والتى ترتفع حوالى 100متر فوق سطح المنخفض وجنوباً تحد الواحة الكثبان الرملية الممتدة  من الشرق للغرب وهى جزء من الرمال الاعظم.

ويبلغ إنخفاض الواحة من 10: 22 متر تحت مستوى سطح البحر  وتبلغ المساحة الكلية لسيوة حوالى 1088كم مربع مع الجدير بالذكر أن حدود سيوة قديماًمن المراقى الى الواحات البحرية.

وسيوةحالياً يتوسطها أربع بحيرات مالحة ويوجد بها حوالى 220 عين مياه طبيعية  ويطلق عليها العيون الرومانية  .

وواحة سيوة تعد من أكثر المناطق جذباً للسياح لما تحوى من مناظر طبيعية خلابة كالجبال والبحيرات والكثبان الرملية والعيون الطبيعية والمناطق الاثرية وقد قامت المؤسسات الحكومية فى سيوة على طرح مبادرة للإعلان عن محمية سيوة الطبيعية وذلك عام2002 .

وهناك العديد من الواحات المهجورة مثل واحة تبغبغ وشياطة  وغيرها من الواحات وهى واحات مهجورة ,عدا واحة الجارة(قارة أم الصغير) والتى تقع على حافة منخفض القطارة شمال شرق سيوة على بعد130كم والحياة فى سيوة تتسم بالوداعة  والسكان تمتد طباعهم من الثقافة الامازيغية  ولهم زى خاص وعادات ولغة خاصة عرفوا بها وأهم الزراعات الزيتون والبلح.

 

أما الطقس فيسود سيوة مناخ قارى صحراوى لوقوع سيوة فى عمق الصحراء فيكون الطقس شديد الحرارة صيفاً والشتاء دافىءنهاراً شديد البرودة ليلاً ونادراً ما تسقط الامطار فى فصل الشتاء .

 

وتوالت سيوة العصور القديمة الفرعونية والرومانية وهناك عدة أبحاث جرت أثبت فيها وجود دلالات  من العصر الحجرى.

salma333

salma333

  • Currently 326/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 2339 مشاهدة

ساحة النقاش

holydesert

THANK YOU FOR YOUR MARVELLOUS ARTICLE

REALY I LIKED THOSE VARIABLE INFORMATIONS YOU HAVE INCLUDED
ONE DAY I WILL VISIT SIWA TO SEE THE GREAT PEACE AND SERENETY AND THE GREAT PEOPLE
SIWA IS A PRECIOUS PART OF OUR COUNTRY
THANK YOU

saadani39

اهلا اخت سلمى انا من امازسغ الجزائر علمت ان اهل سيوة امازيغ يتحدثون بالامازيغية ارجو التواصل [email protected]

Over-seas-group
<p>أشكرك على هذه المعلومات القيمة عن واحة سيوة ونتمى منك كثير من المعلومات</p> <p>تقبل الله منا ومنك الدعاء بالهداية أما بالنسبة لمقال هناك بشر قبل آدم هو بحث طويل نشر فى السعودية وأجازوه هناك وهو ليس مقالى ولكنه مقال باحث هناك يعرض وجهة نظره وليس علينا سوى القراءة والتفكير والقبول أو الرفض ...لكن من الواجب عندما نقرأ حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم&nbsp;أن&nbsp;نبحث عن الحديث هل هو موضوع أم &nbsp;ضعيف أم حسن أم صحيح وجزاك الله عنا كل خير</p>
DrNabihaGaber
<p>السلام والتحيه</p> <p>شكرا على متابعتك مقالاتى وأتمنى أن تكون ذات فائده للجميع. مقالتك عن الواحات مفيده جدا. للأسف لم تكن لدى معلومات كافيه عنها .لقد عرفت صوره واضحه وبسيطه عنها من وصفك لها. شكرا, لكن لم تخبرينى لو أردت السفر إليها كيف أعرف الوسيله لذلك؟</p> <p>تمنياتى لك بالتوفبق</p>
siwashop
<p>عمل جيد واستمري فيه</p>

عدد زيارات الموقع

181,724