مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
تقييم الحالات المرتبطة بالضغط النفسي تحديدا ومعالجتها منظمة الصحة العالمية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهني
إلاسعافات الأولية النفسية: دليل العاملين في الميدان مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة الب

شبكة ضوء المستقبل الاخبارية الالكترونية · 24 فبراير، 2014 ·


تخلص من ضغوطات العمل و انقذ بيئتك و صحتك من الانهيار


عندما تزداد ضغوطات العمل وتهبط عليك كالصاعقة تنهار صحتك من شدة التشنج والاعصاب المشدودة خصوصا" وان العمل اليومي لا ينتهي. ما ان تجتاز عتبة المنزل ليبدأ انهماك اخر واشده وطأة من الاول وهكذا دواليك، من عمل الى اخر والنتيجة جنون الى حدّ الصراخ اللاوعي ارهاق، آلام في الرأس والظهر وسواها من الامراض الناجمة عن الضغط.
دراسات تكشف
تفيد اخر الدراسات عن كثرة الحالات العصبية والانهيارات التي تسبب غياب الموظفين عن عملهم ونسبتهم ترتفع بشكل مطرد مما يسبب خسائرة اقتصادية على أصحاب المؤسسات. ففي تقريرها الفصلي اشارت احدى الشركات الى ان عدد المصابين بحالات نفسية وبالاخص بين الشباب زادت عام 2010، ومن أهم العوارض الانهيار العصبي والاوجاع من دون أسباب مرضية او عضوية والاصابة بموجة عصبية من دون سبب معين.كما واتضح ايضا ان ستين في المائة من الشباب العاملين والذين وجهت اليهم اسئلة قالوا ان بامكانهم تحقيق اكثر مما تتطلبه وظيفتهم، لكن الضغوطات التي يجدوها من المدراء ومطالبهم تسبب لهم اضافة الى المشاكل العائلية والشخصية حالات عصبية صعبة في بعض الاحيان. وترافق الامراض العصبية النفسية حتى سن ال44 او ال50 حيث تدرك نسبة كبيرة ان املها في تحسين ظروفها الوظيفية غير وارد، فتعتاد عليها او لا تعير اهتماما لها.لكن من جانب آخر أبدى التقرير قلقه من هذه الامراض النفسية لانها تؤدي لدى من هم دون الثلاثين من العمر الى الاصابة بامراض عضوية مثل ضغط الدم المرتفع والسكري وتصلب الشرايين ما يجعل ستة في المائة منهم تقريبا مرضى دائمين.
ضغوطات مكثفة
وسط هذه الاجواء الضاغطة اعتبر الاختصاصي في الطب النفسي الدكتور دوري هاشم بان "الضغط النفسي والاجهاد والتعب هي من اهم الاعراض التي تتعرض لها الاشخاص في العمل و من الاسباب الجمع بين مسؤولية اعباء العمل المنزلي والعمل خارج المنزل في آن واحد. اذا يمر كل فرد بفترات من الضغط والشدة في مراحل مختلفة من حياته، على سبيل المثال عند فقدان شخص عزيز او قريب او خوض مغامرة غير متوقعة، او في الازمات الاجتماعية."
وتابع :" لكن هذا النوع من الضغوط يخف بعد فترة وجيزة ولا ينتج عنه آثار خطيرة، إلا ان الضغط الحاد الذي يستمر عند المرأة مثلا لأكثر من ايام او اسابيع عدة تكون له آثار الخطيرة على صحتها.وتكمن خطورة الضغط في انه يحد من مقاومة الامراض ومن اهم الامراض المرتبطة «بالضغط» قرحة المعدة امراض القلب وارتفاع ضغط الدم وسرعة النبض والسكري والامراض النفسية المعقدة."
المخاطر ثم المخاطر
وهنا اتشير الاحصاءات الى انه يوجد في متناول الناس اكثر من مئة وخمسين مليون جهاز كومبيوتر، وقد اصبحت هذه الاجهزة من ضروريات العمل في المصارف والمعامل والمكاتب والمدارس والمحال التجارية والمهن الحرّة ومكاتب السفر الخ
...وحتى في المنزل!
"لذلك وتجنبا لاعراض صحية ذكرناها آنفا يجب اخذ الاحتياطات الآيلة للتخفيف من هذه العوارض وضررهاوذلك بوضع حاجز وقائي امام شاشة الكومبيوتر للتخفيف قدر الامكان من الاشعاعات، والجلوس على كرسي مريح مصنوع خصيصا للعمل المكتبي، وعدم تركيز النظر على الشاشة لمدة طويلة من الزمن، ومراعاة ان يكون النظر في مستوى الشاشة وعلى بعد معين منها.كما ويجب اخذ فترات راحة من حين الى آخر والقيام بحركات بدنية خفيفة.على حد دكتور هاشم.
احذروا المخاطر البيئية ...
ان تفادي المخاطر البيئية تكمن في يا يلي :
1- حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.

2- الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث.

3- توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.

4- تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة .
ومن السلامة في العمل السلامة في المخازن وتتلخص في الأتى: أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظراً لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عـدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضاً قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزي

المستشار مصطفي حافظ الجندي :مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

903,616