مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

نموذج قواعد السلامة في مكان العمل

لمَّا كانت سلامتك هي شغل هذه الشركة الشاغل دائمًا،  فقد جرى اتخاذ جميع التدابير الوقائية لتوفير مكان عمل آمن.  فمسؤول السلامة، [اسم الشخص المسؤول عن السلامة أو لقبه]، يجري فحوصات دائمة ويعقد اجتماعات أمان وسلامة بصفة دورية.  ويجتمع المسؤول كذلك بالإدارة من أجل التخطيط لمزيد من التحسينات في برنامج السلامة لدى الشركة وتنفيذها.  ولا يزال ما تشتمل عليه قواعد السلامة من منطق سليم ومصلحة للأفراد هو أعظم ضمانٍ لسلامتك وأمانك في العمل وعلى قارعة الطريق وداخل المنزل.  فنحن نتعامل مع سلامتك وأمانك على نحو من الجدية وأي خرق متعمد أو معتاد لقواعد السلامة سيعتبر سببًا للفصل من الخدمة.  من هنا يصير جليًّا أن صحة كل عضو من أعضاء فريق العمل ورفاهيته هو محل الاهتمام الأول عند [اسم شركتك].

ولا شك أن تعاون كل موظف في ذلك هو شيء بالغ الأهمية لجعل هذه الشركة مكانًا آمنًا صالحًا للعمل.  فاحرص على أن تساعد نفسك والآخرين عن طريق إبلاغ مشرفك أو أحد أعضاء لجنة السلامة على الفور بأية حالات غير آمنة أو أي أخطار.  بالمثل، عليك أن تولي احترامًا جادًّا لقواعد السلامة التي تتعرف عليها من خلال اللافتات الإرشادية والمناقشات التي تجريها مع مشرفك وقواعد القسم المعلنة واللوائح المنشورة في كتيب السلامة.  فاجعل بدايتك بدايةً صحيحةً عن طريق التفكير الدائم في السلامة في الوقت الذي تؤدي فيها عملك أو تتعلم فيه عملاً جديدًا.

الإبلاغ عن الحوادث.  تجدر الإشارة إلى أن أية إصابة في العمل –مهما كانت بسيطةً– لا بد أن يتم إبلاغ مشرفك بها وتلقي الإسعافات الأولية المناسبة.  فغالبًا ما تنشأ الحالات المرضية الخطيرة عن الإصابات البسيطة إذا لم يُعتن بها فور وقوعها.

قواعد السلامة وإرشاداتها الخاصة.  لضمان سلامتك وسلامة زملائك في العمل وأمانكم جميعًا، يرجى التقيد بالقواعد والإرشادات التالية والامتثال لها:

<!--الزم إجراءات السلامة المحددة للوظيفة واتبعها.

<!--في حالة الإعياء أو الإصابة، مهما كانت بسيطة، أبلغ مشرفك على الفور.  ولا ينبغي لأي موظف بأي حال من الأحوال أن يعالج إصابته أو إصابة أي شخص آخر أو أن يحاول إزالة الجسيمات الغريبة من العين.

<!--في حالة الإصابة التي ينتج عنها كسر في الساقين أو الظهر أو الرقبة أو أية حادثة تؤدي إلى فقدان للوعي أو أية إصابة خطيرة في الرأس، يجب ألا يتم تحريك الموظف حتى يتلقى الرعاية الطبية بواسطة الموظفين المصرح لهم.

<!--لا ترتد الملابس الفضفاضة أو الحلي بالقرب من الآلات، فربما تعلق هذه الأشياء بالمعدات المتحركة وتتسبب في إصابة خطيرة. لا تصرف انتباه أي موظف آخر، إذ يمكن أن تتسبب في إصابته.  فإذا كان ضروريًّا أن تلفت انتباهه، انتظر حتى تتمكن من القيام بذلك على نحو آمن.

<!--يجب، متى طلب منك، أن ترتدي المعدات الواقية مثل: المناظير الواقية، نظارات السلامة، الأقنعة، القفازات، شبكات الشعر، إلخ.

<!--جرى تصميم معدات السلامة مثل أجهزة الإيقاف المحدد وأجهزة السحب للخلف والأجهزة التي يتم تشغيلها بكلتا اليدين في الوقت نفسه لحمايتك.  لذا تأكد تمامًا أن مثل هذه المعدات تم تعديلها لتناسبك.

<!--اجمع المواد الخام أو ألواح التحميل أو صناديق القمامة أو الصناديق أو غير ذلك من المعدات حتى لا تعيق الممرات، المخارج، معدات مكافحة الحرائق، الإضاءة الكهربية أو لوحة التحكم، صمامات الأمان، إلخ. ويجب أن تظل الأبواب المضادة للحريق وممراتها خاليةً.

<!--احرص على أن تظل منطقة عملك نظيفةً.

<!--استخدم الهواء المضغوط للمهام المعد من أجلها فقط.   ولا تنظف ملابسك به أو تعبث به.

<!--اتبع لوائح التدخين.

<!--احرص على إيقاف تشغيل الماكينة التي تعمل عليها قبل تنظيفها أو إصلاحها أو تركها.

<!--يقوم الموظفون المصرح لهم فقط بتشغيل محركات السحب والرافعات الشوكية.  ويحظر قيادة الرافعات الشوكية السيارة ولا يسمح لأحد سوى المشغِّل باستخدام محركات السحب.  وعليك أن تحرص على ألا تتعدى سرعتك سرعة آمنة للحالات الحالية.

<!--يمنع الجري والمزاح الخشن منعًا باتًّا.

<!--لا تعرقل الوصول إلى طفايات الحريق.

<!--لا تتلاعب بالمفاتيح الكهربية.

<!--لا تقم بتشغيل الآلات أو المعدات قبل أن يعطيك مشرفك بصورة صحيحة التعليمات والإذن للقيام بذلك.

<!--لا تشارك في أي أنشطة قد تتعارض مع قواعد السلامة العادية والمعقولة للتفكير السليم.

<!--أبلغ مشرفك بأية حالة أو أي أنشطة غير آمنة.

<!--ساعد على منع الحوادث.

<!--استخدم الممرات المخصصة عند الانتقال من مكان إلى آخر، ولا تستخدم مطلقًا أية طرق مختصرة خطرة.

<!--قم بعملية الرفع على نحو صحيح — أي باستخدام القدمين لا الظهر.  ومع الأحمال الأكثر ثقلاً، اطلب المساعدة.

<!--لا تقم بتعديل وضع الآلات المتحركة أو تنظيفها أو تزييتها.

<!--احرص على أن تظل أجهزة أمان الآلات في الأماكن المحددة لها.

<!--لا تلق بالأشياء من حولك.

<!--احرص على تنظيف السوائل والزيوت والشحوم المنسكبة على الفور.

<!--عليك ارتداء الأحذية ذات النعول الصلبة والملابس المناسبة.  ويحذر ارتداء السراويل أو الملابس القصيرة.

<!--احرص على إلقاء القمامة والأوراق البالية في الحاويات المناسبة لا في العبوات المخصصة لأعقاب السجائر.

<!--قائمة فحص السلامة.  على كل موظف أن يظل منتبهًا إلى الأخطار المحتملة.   فإذا أبصرت أية حالة من الحالات الواردة في القائمة التالية —أو أي حالة خطرة أخرى— أبلغ بها مشرفك على الفور.

<!--أرضيات أو ممرات زلِقة

<!--مخاطر تعثر، مثل وصلات الخراطيم، الأنابيب، إلخ

<!--إضاءة ولافتات مخارج ومداخل مفقودة (أو معطلة)

<!--سلالم غير جيدة الإضاءة

<!--أسوار سلالم ودرابزينات مفككة

<!--نوافذ مكسورة أو مفككة

<!--معدات أو أدوات مكدسة على نحو يعرض للخطر

<!--نوافذ مكسورة أو مفتوحة

<!--أبواب وبوابات غير موصدة

<!--معدات كهربية متروكة في حالة تشغيل

<!--أبواب مفتوحة على اللوحات الكهربية

<!--تسربات للبخار، المياه، الزيت، إلخ

<!--ممرات مسدودة

<!--الحريق ورؤوس خراطيم الرش التي يصعب الوصول إليها

<!--أبواب مضادة حريق موصدة

<!--دليل على تزايد درجة حرارة أية معدات أو أن حرارتها أكثر مما ينبغي

<!--قطع قماش ملوثة بالزيت

<!--دليل على التدخين في غير أماكن التدخين

<!--تسربات من السقف

<!--لافتات تحذيرية أو توجيهية في غير مكانها المناسب

<!--أجهزة سلامة لا تعمل بصورة ملائمة

<!--أجهزة أمان قيادة أو أجهزة أمان تحويل كهرباء أو أجهزة أمان آلات مفقودة أو مفككة أو موضوعة في غير مكانها

معدات السلامة.  يلتزم مشرفك بالتأكد من حصولك على الملابس الواقية والمعدات المطلوبة لوظيفتك.   استخدم هذه الملابس وتلك المعدات وفق الإرشادات وحافظ عليها جيدًا.   وفي حالة فقدان هذه الأشياء أو تلفها بسبب الإهمال، ستحاسب اللوم على ذلك.

أحذية السلامة.  تلتزم الشركة بأن تحدد الوظائف ومناطق العمل التي تحتاج إلى أحذية سلامة.  ولا يسمح لأي موظف بأي حال من الأحوال أن يعمل مرتديًا صندلاً أو حذاء مفتوح عند أصابع القدم.

وستستقبل الشركة مورد أحذية سلامة موثوق بصفة دورية.   وسيتم الإعلان عن هذه الزيارات قبل موعدها.

نظارات السلامة.  يتحتم على كل موظفي المتاجر ارتداء نظارات السلامة.  فالالتزام الصارم بهذه السياسة من شأنه أن يقلل على نحو ملحوظ احتمال وقوع إصابات العينين.

أحزمة الأمان.  يجب أن يستخدم الموظفون جميعًا أحزمة المقاعد ومثبتات الأكتاف (عند توفرها) في أي وقت يقودون فيه مركبة للقيام بأعمال الشركة.  ويتحمل السائق مسئولية التأكد من أن جميع الركاب الجالسين في المقاعد الأمامية والخلفية قد ثبتوا أحزمة الأمان.

الترتيب الداخلي الجيد.  يجب أن يظل موقع العمل نظيفًا ومرتبًا.  ويجب أن تحرص على أن تبقى الآلات وغيرها من الأشياء (البضائع، الصناديق، وعربات التبضع، إلخ) بعيدًا عن وسط الممرات.  كذلك يجب الحرص على تنظيف السوائل المنسكبة وقطرات السوائل والتسربات على الفور لتجنب الانزلاق والسقوط.

 

عليك أيضًا أن تضع القمامة في الأوعية المناسبة.  واحرص على تكون السلع مرتبة بعناية في الأرفف حتى لا تسقط البضائع على العميل عندما يلمسها. .            برجاء قبول تحياتى/مصطفى حافظ محمد الجندى... القاهرة جمهورية مصر العربية.

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 175 مشاهدة

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,204,322