مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

التخطيط الجيد والعلمى يعتبر من اهم صمام الأمن والآمان لمنظومة السلامة,ولذا تهتم كافة المنشأت بتواجد خطة السلامة ويندرج فى بنودها خطة الطوارىء وخطة ادارة الآزمات والكوارث, وكما نعلم جيدا ان الأدارة العليا فى المنشأةبوصفها الجهاز المهيمن عليهاومسؤلة عن اتخاذ كل ما من شأنة ضمان سلامة العاملين وممتلكات هذة المنشأةمن أى مخاطر قد يتعرض لها العنصر البشرى بداخلها مستقبلا وايضا ضمان حسن سير العمل بها,ويستهدف التخطيط فى مجال السلامة والصحة المهنية هدفان اساسيان وهما:1-علاج مشاكل القديم نعنى بذلك المنشأت القائمة. 2-تلافى مشاكل الجديد سواء فيما تحققة المنشأة من توسعات او فروع أخرى او عمال جدد او استحداث او اضافة وسائل جديدة للعمل او الانتاج. التخطيط القديم؛ يرتكز هذا التخطيط لعلاج المشاكل القائمة بالفعل على عنصرين هامين 1-الاحصاءات الدقيقة لما وقع من حوادث خلال السنوات الآخيرة والعمل على تحليلها والتعرف على أسبابها ومصادرها المختلفة. 2-الخبرة الفنيةحيال مقومات المنشأة من انشاءات ومعدات والآت وبيئة عمل وعمال وملاحظين ونظام عمل. مشتملات الخطة:تحتوى على اربع عناصر وهى 1-حصر شامل بكافة المخاطر ومسببات الحوادث والاصابات أ-مخاطر خاصة من حيث اقسام العمل وانواع عمليات العمل ومستويات العاملين المصابين ومستويات العاملين مسببى الحوادث. ب-مخاطر عامة:منها النظافة والترتيب...شيوع المسؤلية....العلاقة الانسانية الداخلية. 2--وضع اولويات لعلاج هذة المخاطر. 3---وضع خطة زمنية لبرنامج علاج هذة المخاطر. 4----تحديد جهاز لمراقبة التنفيذ وتقييم النتائج. التخطيط الجديد؛يعتبر جديدا كل توسع فى اعمال المنشأةواقسامها من انشاءات ومايرد اليها من الآت ومعدات وحتى ما يلحق بها من عاملين على مختلف المستويات,ويرتكز التخطيط الجديد على دعامتين اساسيتين على الاقل وهما: 1-حسن اختيار موقع وتصميم الجديد. 2-المستويات المقررة للآمان سواء دوليا او تشريعيا محليا. ولعل التشريع المصرى الموجود بقانون العمل المصرى الموحد رقم12 لسنة2003 من احسن التشريعات فى وضع المواصفات القياسية التى تكفل الآمان والسلامة فى الأنشاءات وترتيب الأقسام, ومجلس ادارة المنشأةلة حق وضع هذة المواصفات وهى توضع بالطبع بعد أخذ رأى الفنيين فى الطب الصناعى فلا الطب وحدة ولا الصناعة وحدها يمكن أن يضع هذة المواصفات كاملة اوشبة كاملة. ولئن كان من الممكن حسن اختيار العمال- على صعوبتة بعد- فان حسن اختيار الموقع وتصميم الانشاءات وترتيب الأقسام ونوع الآلآت وترتيبها لايلقى اهتماما يلائم خطورتة, ولعل نوع الآلات هو أصعب مايمكن حسن الاختيار فية نظرا لظروفنا الاقتصادية بعد ثورة 25 يناير2011 ولكن المهم معرفة مصدر الخطورة او الضرر الناتج عن الآلة الجديدةو نضع الاحتياطات والتعليمات والتحذيرات والنصائح الكفيلة بالوقاية منها واما ترتيب الآلات فهو لابأس بة فى المنشأت الحديثة على الاخص. والنظافة والترتيب يرجع اليهما بطريق مباشر او غير مباشر50% من اصابات وحوادث العمل ومن هنا بيت القصيد فالتخطيط الجيد والخطة التى تلائم منظومة السلامة والصحة المهنية هى الخطة التى تعمل على توفير بيئة عمل أمنة ومأمونة لكافة العاملين بالمنشأة وعلى العنصر البشرى المتابعة الواعية واليقظة لتنفيذ كافة متطلبات واهداف التخطيط للوقاية من الاصابات وحوادث العمل والامراض المهنية والامراض المزمنة ومخاطر الحريق وغيرها من المخاطر المختلفة ......مصطفى حافظ محمد الجندى مستشار السلامة والصحة المهنية الاحد13 مايو 2012.

المصدر: موقع السلامة اولا
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,240,509