كيف نصلي صلاة الجنـــازة ؟
*********************

- يقف الإمام عند رأس الميت (إذا كان رجلا)، أو وسط الميت (إذا كانت امرأة).

... 1 -التكبيرة الأولى: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم قراءة الفاتحة.

2 -التكبيرة الثانية: الصلاة على النبي كما يصلى عليه في آخر الصلاة "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".

3 -التكبيرة الثالثة: الدعاء للميت.

4 -التكبيرة الرابعة: الدعاء لأموات المسلمين أو السكوت ثم التسليم.

الدعاء للميت:

أي دعاء للميت يقبل، إنما الأفضل أن نقول: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان" ..اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، وافسح له في قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده".
**********************************************************
صلاة الغائب:
*************
هي نفسها صلاة الجنازة إلا أن الميت يكون ببلد غير بلد من يصلي عليه، مثل شهداء فلسطين الذين يصلي عليهم المسلمون في جميع دول العالم.

المصدر: الشيخ الفوزان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2015 بواسطة rtyu

عبد الشافي أحمد عبد الرحمن

rtyu
الموقع جديد وجاري تطويره ومنهجه الكلمة الطيبة ، حيث سيضم الموقع في ضمن أقسامه أقوالا في الحكم والعبرة والموعظة مما تركه الحكماء والعلماء والفقهاء والعقلاء وذ وو التجارب والفلاسفة وأهل الرأي ........ ونحن مطبعة الإسراء بالمساعيد أول من أدخلت الطباعة الأفست في هذه القرية ونقدم كافة المطبوعات وخدمات ما بعد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,469