العدد والأدوات المستخدمة

قائمة بالعدد والأدوات التى يمكن أن تستخدم فى الصيانة المنزلية

الشاكوش

وهو مصنوع من جزئين: رأس من الصلب الصلد, ويد من الخشب المتين, و يوجد منة اشكال وأحجام مختلفة.

الدقماق

وهو مصنوع من الخشب. والدقاميق لها رؤوس ذات أشكال مختلفة منها المنشورية والملفوفة والبرميلية.

الكماشة — by

عبارة عن ساقين من الصلب ينتهيان بفكين يتحركان حركة مفصلية حول مسمار محور. 

المتر الخشبى

ويستعمل فى القياس المباشر أو فى نقل الأبعاد. وهو مكون من مجموعة عقل خشبية طول كل منها 10 سم أو 20 سم, وطوله متر أو متران.

المتر المعدنى

ويستعمل فى القياس المباشر, أو فى نقل الأبعاد. وهو عبارة عن شريط صلب طرى مقسم إلى سينتيمترات وملليمترات, ويلف داخل علبة من المعدن أو من البلاستيك. وطول الشريط يتراوح ما بين متر و ثلاثة أمتار.

الزاوية القائمة

وتتكون من يد وسلاح, وهى مصنوعة إما من الصلب أو الخشب, وتستخدم فى رسم خطوط عمودية على الأحرف, أو فى إختيار تربيع الأحرف المتعامدة أو استواء الأحرف. 5

  سراق التمساح

وتوجد منه مقاسات مختلفة, ويتكون من يد خشبية مقفولة, وسلاح سميك من الصلب الصلد ذى اسنان كبيرة, ويستعمل سراق التمساح غالبا فى الشق الطولى للخشب.

سراق الظهر — 

وهو مكون من يد خشبية مقفولة وصفيحة رقيقة من الصلب الصلد مسننة بأسنان صغيرة, كما أن له ظهرا لحماية السلاح فى أثناء النشر, ويستعمل سراق الظهر فى القطع العرضى للأخشاب وفى عمل الوصلات الخشبية.

الأزميل

وهو مكون من يد وسلاح, اليد مصنوعة من الخشب أو البلاستيك. اما السلاح فهو من الصلب الصلد وله عدة أشكال حيث ينتهى طرفه بحد قاطع, وتستعمل الأزاميل فى عمل الخدوش, والتلسين, وفى النقر احيانا كما أنه يستخدم فى شطف الأحرف.

المنقار

وهو كالأزميل مكون من يد وسلاح, ويستخدم فى عمل النقور المختلفة الأبعاد والأعماق وفى أعمال التعاشيق, وتركيب الكوالين والمفصلات.

المثقاب (الشنيور)

و منه اليدوى والكهربى, ويستعمل مع البنطة فى عمل الثقوب اذات الأقطار المختلفة فى الخشب, وأيضا فى عمل التخويش. ويراعى وضعه عموديا على سطح الخشب اثناء عملية الثقب.

البنط

وهى ذات أشكال وأحجام مختلقة. ويتم تثبيتها بشكل جيد قبل البدء فى الثقب.

المبرد

وهى ذات أشكال ومقاسات مختلفة. و من أنواع المبارد, المبرد الخشابى نص الدائرة, و هو خشن , ويستخدم فى برد اواستقراب الأشغال المنحنية, وفى عمل بعض القطعيات العدلة الصغيرةز والمبرد الخشن الملفوف (ذيل الفار) وهو خشن أيضا, ويستعمل فى برد الثقوب. يضاف إلى ذلك المبارد الحدادى مثل المبرد نصف الدائرة, والمبرد المبطط, ومبرد ذيل الفار. وهى تستعمل عادة بعد امبارد الخشبية لأعمال التنعيم, والضبط لسطوح الخشب والثقوب.

الفارة

تستعمل الفارة فى تنعيم وصقل أسطح الأخشاب والمشغولات. وتعتبر فارة التشريب أكثر أنواع

  • Currently 205/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1262 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2010 بواسطة royalmoble

ساحة النقاش

tatrez
<p>بجد بجد بجد مقال هايل واستفدت منة</p>

عدد زيارات الموقع

335,879