صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

إن نسبة انتشار البدانة بين الصغار في ارتفاع مستمر، فقد أشارت المنظمة الغذائية الأميركية بأن 10% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 أعوام، و20% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6-11 سنة، و18% من المراهقين الذي تتراوح أعمارهم من 12-18 سنة يعانون من البدانة.

 

ولكن إجبار الأطفال على اتباع خطة غذائية لإنقاص الوزن قد يؤثر على نموهم وبناء أجسامهم، فعوضا عن اتباع نظام غذائي صحي، يجب أن يركز الأطفال على عدم اكتساب الوزن، وذلك باتباع إستراتيجيات سليمة تهدف إلى تحسين أسلوب حياتهم الغذائية كاختيار الوجبات الخفيفة اللذيذة والصحية.

الفواكة واللبن

الفواكة الطازجة محلاة بطبيعتها، ومنخفضة السعرات الحرارية مقارنة بحلوى الأطفال والمعجنات الأخرى. تجنب الفواكة المجففة كونها غنية بالسعرات الحرارية، وكذلك خفض كمية استهلاكهم لعصائر الفواكة المحلاة والتي لا تؤدي إلى إشعارهم بالإمتلاء، بل تزيد من السعرات الحرارية المتناولة. بدلا من تقديم حبة تفاح أو برتقال لطفلك، قم بتقديمها بطريقة شهية ولذيذة لتلفت إنتباه الأطفال: كتقطيع الموز إلى شرائح دائرية مثلا، و تقطيع الكيوي على شكل نجوم، وكذلك الفراولة، ثم قم بتثبيت عيدان خاصة (كعيدان الأسنان) بها وقدمها للأطفال بجانب لبن قليل الدسم، أو صلصة التفاح أو مع القرفة. إبتعد عن اللبن الذي يحتوي على ألوان صناعية، والعصائر الغنية بالفركتوز كونها غنية بالسعرات الحرارية، وتؤذي أسنان الأطفال.

الجزر والحمص

قم بإضافة بعض الخضروات إلى الحمص ولا داع لإخبار الطفل بذلك، فمعظم الأطفال يستلذون المذاق الغريب واللذيذ للحمص.  الحمص غني بالألياف، والبروتينات، وفيتامين C، وفيتامين B6، والفولات، بالإضافة إلى 10 معادن مهمة.  ملعقتين من الحمص تحتوي على 50 سعر حراري، فلن يزود الطفل بسعرات حرارية عالية. بعض الاطفال يستمتعون بتناول الجزر فهو صحي، ومنخفض السعرات الحرارية، ولكن أضف بعض الخضار الأخرى كالكرفس وشرائح الفلفل الأحمر لتنويع غذاء الطفل.

البوشار (Popcorn)

معظم البوشار المتوفر في الأسواق يحتوي على دهون وصوديوم، مما يجعله غني بالسعرات الحرارية، وغير صحي. أعدي البوشار المشوي والمحضرمنزليا  ذو الطعم اللطيف حيث يحتوي على 31 سعر حراري للكوب، قومي برشه ببخاخ الطبخ المانع للالتصاق، وأضف ملعقة أو ملعقتين من جبنة البارميزان المبشورة مما يضيف 25 إلى 50 سعرات حرارية إضافية. كما يمكنك إضافة بعض التوابل كملعقة قرفة والملح والفلفل الأسود.

البيتزا

البيتزا هي الأكلة المفضلة لدى معظم الأطفال، ولكن البيتزا الموجودة في الأسواق تحتوي على 300 سعر حراري لكل شريحة. أعدي بيتزا خاصة لأطفالك وتحتوي على سعرات حرارية أقل، ودهون أقل، وغنية بالمواد الغذائية. قومي بتقطيع الخبز المصنوع من القمح الكامل إلى شرائح، ثم أضيفي صلصة البندورة قليلة الصوديوم، ثم قومي برش 1 أونصة من جبنة الموزاريلا قليلة الدسم على الخبز، ووضعهم بالفرن حتى تذوب الجبنة ويصبح الخبز مقرمش. هذه البيتزا تحتوي على 175 سعر حراري، ويقدم وجبة غنية من القمح الكامل. كذلك،  أضيفي 1 أونصة من اللحم القليل الصوديوم بحيث تحتوي على 25 سعر حراري، وملعقتين من الفلفل المفروم ذو 10 سعرات حرارية، وإضافة 0.25 كوب من الأناناس الشهية ذو 27 سعر حراري.

 

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1069 مشاهدة

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,894