صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

 

جميعنا يرتقب قدوم فصل الصيف وما يصاحبه من إحتفالات وأجواء مميزة، التي يتخللها تقديم أشهى الحلويات والمأكولات الغنية بالدسم وعالية السعرات الحرارية، فكيف يمكنك مقاومة تناول كل هذه الأطعمة واتخاذ الخيارات الصحيحة والمتاحة أمامك من الأطعمة التي لا تؤثر على الحمية الغذائية؟ وما هي المأكولات التي يجب توافرها في الحفلة؟

 

الكباب

يعتبر لحم الكباب وجبة صحية خالية من الدسم وإختيار مميز تقدمه لأصدقائك، إلى جانب الفواكه والخضار المنخفضة للدسم، كما يمكنك تقديم لحم البقر المنخفض الدسم والدجاج إلى جانب صوص الترياكي مع إضافة بعض الخضار كالفلفل والبصل والاناناس، وستحصل على حفلة شواء ممتعة ومميزة بطعامها اللذيذ والذي سيزودك بثلاث غرامات من الدسم فقط وحوالي مئة سعرة حرارية.

 

الفواكه والصوص

حين يتطلع الضيوف لتناول طبق التحلية، أدهشهم بتحضير طبق من صوص الفواكه دون إضافة الحلويات السكرية، فلديك مجموعة كبيرة من الفاكهة المحلية واللذيذة كالكيوي والحمضيات والمانجو والفريز والتوت وأي فاكهة موسمية، فيمكنك خلط الفريز مع القشطة منخفضة الدسم أو مع الكريمة المخفوقة والمنخفضة الدسم بمعايير متساوية لتحصلين على طبق يحتوي حوالي 4 غرامات من الدسم فقط.

 

الفطر المحشي

تتصدر شرائح الفطر الشهية قائمة الحفلات بشكل كبير، ولكنها عادة تكون محشوة بالجبن الدسم والزبدة. وللحفاظ على صحة وكمية الدسم في الطبق فيمكنك حشو الفطر بالجبنة السويسرية المنخفضة الدسم مع البصل وزيت الزيتون وشرائح الجزر وأوراق السبانخ فكلها عبارة عن 2.4 غرام من الدسم فقط.

 

الفليفلة

تقترح منظمة القلب تقديم الفليفلة على أنها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية والدسم ومفيدة جداً، فيمكنك تقطيع الفليفلة إلى شرائح وإضافة إليها كريمة الجبنة المنخفضة الدسم مع الفلفل وعصير الليمون، ثم تزيينها باللوز. فهذا الطبق يحتوي على 1.5 غرام من الدسم فقط مما يجعله مفيداً للاشخاص الذين يحافظون على وزنهم.

أما إن كنت تعلم أن الحفل لن يتضمن الأطعمة الصحية والمناسبة لنظامك الغذائي، فحاول أن تحضر وجبة خفيفة خاصة وأخذها معك، ولكن بالطبع يجب إخبار صديقك مسبقا، ومن الممكن أيضاً أن تتناول وجبتك قبل الذهاب إلى الحفلة كي لاتكون جائعاً وتغريك الوجبات الدسمة. وبعض هذه الوجبات الخفيفة قد تكون:

خضراوات

بما أن الخضار المطهوة بالبخار ليست على قائمة مأكولات الحفلة، فيمكنك أن تجد الخضار النيئة التي تقدم عادةً مع صوص ولكن تجنّب صوص المايونيز والجبنة، عوضاً عنها تناول صلصة الحمص أو اللبن، وإن لم تجد ذلك التزم بتناول الخضار النيئة لوحدها أو مع عصير الليمون أو المخللات. حاول أن تجد البطاطا الحلوة المشوية أو المخبوزة أو سلطة البطاطا الباردة المعدّة دون المايونيز وتجنّب المقالي، وكذلك يمكنك تناول الزيتون والبندورة والخرشوف كخيارات جيدة ولكن تأكد من أنها لاتحتوي على كمية كبيرة من الزيت.

الفاكهة

ابحث عن طبق الفاكهة إن كنت بحاجة لطبق تحلية، فيمكنك أن تتناول الموز والعنب والفريز والكرز التي تتواجد في أغلب الحفلات أو سلطة الفواكه مادامت خالية من السكر والكحول.

البوفيه

إن كان في الحفل بوفيه فكّر ملياً قبل الاختيار، وابحث عن الاطعمة الغير مقلية والتي لم تتم إضافة الزيوت أو الصلصات لها، وفي أغلب الحفلات يتم تقديم بعض الاطعمة النباتية مشوية كالخضار على أو السلطات فهي خفيفة السعرات الحرارية وغنية بالمواد الغذائية مقارنة باللحوم.

خيارات أخرى

لاتتجاهل أي وجبة من النظرة الاولى إن اعتقدت أنها غنية بالسعرات الحرارية، فإن لفائف الخضراوات (Spring rolls)  خيار جيد مادامت مقلية بزيت خفيف، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة كساندويش الدجاج أو الحبش أو التونا، ولكن تجنّب تناول المأكولات التي تحتوي على الجبنة قدر الامكان لأنها تحتوي عادة على الكثير من السعرات الحرارية.

  

المصدر: livestrong-Healthy Party Snacks livestrong-Low-fat PartyFoods
  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1756 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2011 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,780