يهدف المشروع إلى تكثيف استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية من خلال تأهيل المدرسين وتدريبهم على أحدث التقنيات التكنولوجية، وكذلك تدريب الطلبة للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL مما يساهم في زيادة المعرفة والتحصيل والبحث للوصول إلى الإبداع والابتكار. 

كما يهدف هذا المشروع أيضا إلى تقليل الفجوة الرقمية وتعبئة طاقات المجتمع من أجل تحقيق الأهداف القومية من التعليم وتحويل المدرسة إلى وحدة إنتاجية ومركز تعلم مجتمعي. 

يشمل المشروع 38 مدرسة إعدادية من المدارس الحكومية والتجريبية موزعة على 16 محافظة على أن تكون نسبة الحاسبات في هذه المدارس: حاسب واحد لكل عشرة تلاميذ بالمدرسة، مع زيادة عدد الساعات المخصصة لتعامل التلميذ مع الحاسب بما يجعله قادراً على تعلم مهارات الحاسب الرئيسية مع زيادة مصادر المعرفة من خلال الإنترنت، هذا  وتحتوى هذه المدارس على 98 معمل حاسب مجهز بعدد 2677 حاسب،وعدد 38 غرفة متطورة للمدرسين، 38 مكتبة إلكترونية، وفصول مطورة مجهزة بحاسب متنقل وآلة عرض ونظم وتطبيقات لإدارة المدرسة آليا ويستفيد من هذا المشروع نحو 18500 تلميذ، و2500 مدرس و300 إداري. هذا وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 25 مليون جنيه.

يذكر أن جميع الطالبات بمدرسة محمد زهران التجريبية سيستفيدون من التجربة وعددهم 199 طالبة ، هذا بالإضافة إلى41 مدرس وإداري سيتم تدريبهم وحصولهم على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر، ويوجد بالمدرسة أيضاً معملين لتكنولوجيا المعلومات يحتويان على 54 جهاز حاسب. 

هذا ويتم تنفيذ مشروع شبكة المدارس الذكية بالتعاون مع شركات القطاع الخاص المتخصصة في مجال تقديم خدمة التعليم باستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة. 

وقد تفقد رئيس مجلس الوزراء والوزراء المرافقين والمحافظ مركز التعلم المجتمعي الذي يعد أحد الأنشطة الصيفية للمدارس الذكية، حيث يقدم المركز البرامج التدريبية لجمهور المستخدمين بالتعاون مع الشركات العالمية باستخدام حزم برامج مايكروسوفت وتعميم مبادرة Intel Teach لتدريب المدرسين ومبادرة Intel Learn لتدريب الأطفال والشباب في المراحل السنية من 8 إلي 16 على برامج الحاسب الآلي و الانترنت ، ومبادرتي أوراكل Think.com وOracle Academy. 

جدير بالذكر أن مشروع شبكة المدارس الذكية يوفر لكل من الطلبة، المدرسين، الإداريين وأولياء الأمور الاتصال بالموقع الخاص بالمدرسة من خلال اسم مستخدم، وكلمة مرور للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع لكل منهم مثل البريد  الاليكتروني، ووسائل الاتصال الأخرى، كما يقدم الموقع خدمات التعليم الالكتروني التي تسهل العملية التعليمية مثل استضافة المحتوى، وإمكانية إرسال واستقبال الواجبات المدرسية والاستفسارات، وكذلك حل الاختبارات المباشرة.
 
كما أن الخطة القومية لوزارة التربية والتعليم في هذا الإطار تهدف إلى تحقيق سياسة إتاحة التعليم المتميز للجميع وقد بدأت الوزارة تنفيذها بالفعل من خلال تطبيقها لخطط متكاملة لاستيعاب كافة الوسائل والأنظمة التكنولوجية الحديثة بالتعليم، وتعليم الطلبة مهارات التكنولوجيا المتقدمة مما يضعهم على نفس مستوى أقرانهم في الدول المتقدمة. 

بالاضافة الي ان هذا المشروع يأتي في إطار بناء مجتمع المعلومات المصري الذي تتولى تنفيذ محاوره المختلفة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع كافة الوزارات، وذلك من منطلق حرص الوزارة على تأكيد أهمية دور الشباب والأطفال في المجتمع وضرورة تأهيلهم لدخول عصر المعلومات.

كما قام الدكتور نظيف و الوزراء بتفقد مشروع نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل بمحافظة الأسكندرية وهو أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يأتي في إطار الشراكة القائمة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والتعاون الإيطالي ونادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل هو عبارة عن عربة متنقلة مكيفة ومجهزة بأجهزة الحاسبات، ومتصلة بشبكة الانترنت عن طريق القمر الصناعي ولها طاقم تشغيل خاص. 

وتتمثل أنشطة النادي المتنقل في توفير التصفح الحر لمواقع الانترنت، والتعرف على أساسيات الحاسب والبرامج المتخصصة الأخرى. 

هذا وكانت أولى جولات نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل في منطقة غيط العنب – المحمودية بالإسكندرية، حيث يقضى بها أسبوعين ويستقبل خلالها حوالي 1500 زائر من مختلف الفئات والأعمار. ويهدف المشروع إلى نشر الوعي التكنولوجي، وإتاحة الحاسبات وشبكات الإنترنت لجميع فئات المجتمع بالمدن والمراكز مع التركيز على المناطق النائية والريفية، والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تهدف إلى نشر الوعي المعلوماتي والثقافة التكنولوجية بين الشباب وتنمية مهاراتهم وتدريبهم لخلق مجتمع معلوماتي قادر على الابتكار والإبداع. 

الجدير بالذكر أنه منذ بداية عام 2005 قامت نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة والتي يبلغ عددها 2 نادي متنقل بزيارة العديد من محافظات الجمهورية لخدمة المناطق النائية والريفية، ففي الوجه القبلي زار النادي الأول العديد من قري محافظات المنيا وقنا وسوهاج وأسوان استقبل النادي أكثر من 8 ألاف زائر، وفي الوجه البحري زار النادي الثاني كل من مدينة العبور والعاشر من رمضان والشروق والقاهرة الجديدة واستقبل النادي حوالي 7 ألاف زائر من جميع الفئات.

  • Currently 187/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 1545 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2005 بواسطة rehab

ساحة النقاش

rehab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,625