تقرير عن الثروة السمكية في الوطن العربي

الموضوع **
تعد الثروة السمكية واحدة من أهم المصادر الطبيعية التي استغلها الإنسان منذ القدم عن طريق الصيد، حيث يبلغ الإنتاج العالمي من الأسماك حوالي 75 مليون طن في كل عام، تسهم الدول النامية فيه بحوالي 48%، ويحصل الإنسان على 14 % من البروتين الحيواني من الأسماك، و نجد أن الأسماك تعتبر مصدر هام للغذاء وللبروتين بصفة خاصة، ومن ثم يمكن أن تحقق الأمن الغذائي، وفى الوقت نفسه تعتبر مصدر هام للدخل القومي وللاقتصاد.

أهميتها في تحقيق الأمن الغذائي:

تحتوى الأسماك على 20 % بروتين حيواني يماثل في تركيبه الأحماض الأمينيةالموجودة في بروتين الدجاج، ويمتاز كذلك عن بروتين اللحم البقرى بارتفاع معاملالاستفادة منه عن الأخير، حيث تمتاز الأسماك بسهولة هضمها. وبالنسبة لتنشيطه لعمليةالنمو، يفوق أيضاً اللحم الحيواني، حيث تبلغ نسبته في ذلك ما بين 80 – 100% ، بينمافي اللحم هي 63 % فقط .
والسمك لا يعد مصدراً للبروتين الحيواني وفقط، وإنما هو مصدر للدهون الضرورية
والفيتامينات والمعادن. ويمتاز السمك بكونه غنى بالكالسيوم والحديد واليود خاصةالأنواع البحرية منها، ومن المعروف علمياً أن احتياجات الفرد من اليود يمكن تغطيتهامن خلال تناول كيلو سمك واحد فقط .

أهميتها كمصدر للدخل القومي:

اتجهت مصر خلال العشرين سنة الماضية نحو مجال الاستزراع السمكي‏,‏ حيث ارتأتضرورته لسد الفجوة الغذائية نظراً للزيادة المستمرة في أعداد السكان‏، وذلك من خلال التوسع في إنتاج سلالات جديدة من الأسماك سريعة النمو وعالية الجودة لضمان تحقيق الأمن الغذائي‏، وزيادة معدلات التصدير‏، وبالتالي تخفيض معدل الاستيراد وتوفيراحتياجات السوق المحلية.‏
وتحتل مصر المرتبة 11‏ على مستوى العالم في مجال الاستزراع السمكي،


الإنتاج السمكي** يحقق إنتاج قطاع الأسماك فائضا للتصدير نظرا للثروة السمكية التي يحظى بها الوطن العربي، فقد بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي أكثر من 108% عام 1999. ويقدر إنتاج الأسماك في الوطن العربي لعام 2000 بحوالي 2.7 مليون طن .
ويعتبر المغرب ومصر وموريتانيا من أهم الدول العربية ذات الإمكانات الإنتاجية السمكية المرتفعة, إذ شكل إنتاج هذه الدول الثلاث حوالي 70% من إنتاج الوطن العربي كله عام 2000. وتأتي كل من عمان والإمارات وتونس والجزائر واليمن في المنزلة الموالية, حيث يبلغ إنتاج هذه المجموعة حوالي 20.3% من الإنتاج العربي في العام نفسه.

ويعزى ضعف الإنتاج السمكي في الوطن العربي مقارنة بالإمكانات والطاقات المتاحة، إلى عدة عوامل ومعوقات تتمثل أساسا في بدائية وسائل الصيد، وعجز قدرة الصيادين على جلب واقتناء وسائل الصيد الحديثة، وضعف الاستثمارات الموجهة إلى هذا القطاع الذي يحظى الوطن العربي فيه بميزات نسبية معتبرة

العوامل المؤثرة في الإنتاج الأسماك في الوطن العربي **

معظم المصايد البحرية متوسطة الغنى أو فقيرة.
اقتصار الصيد على المناطق الشاطئية.
توجه سكان السواحل للعمل بالزراعة والصناعة.
عجز المواصلات عن التسويق وربط الساحل بالداخل.
عجز الصناعات عن استيعاب فائض الصيد.
تخلف التشريعات عن حماية الثروة السمكية والتلوث.
استخدام طرق تقليدية في الصيد .
تلوث المياه بالنفايات ومخلفات السفن

فى مجال الاستزراع السمكى**
تعتبر التغذية الصناعية من الأمور الهامة جدا جدا حيث يتم تعويض الأسماك بهذه الأعلاف لكى تنمو فى وقت أقصر بقدر كافى لتسويقها
ولكن قد لاتقبل الأسماك على الأعلاف المقدمة اليها بشكل كافى لأسباب عديدة
حيث تتحكم بعض العوامل فى تغذية الأسماك واقبال الأسماك على الغذاء
وهذه العوامل اما بيئية اوبيولوجية حيوية
أولا: العوامل البيئية:
1- درجة الحرارة:
عند انخفاض درجات الحرارة عن حد معين تتوقف معظم انواع الأسماك عن الغذاء و لذلك نجد ان نسبة المواد الغذائية التى فى برامج التغذية تختلف فى موسم الصيف عن موسم الشتاء.
2- خواص المياه water quality
تقل تغذية الأسماك عند انخفاض جودة المياه سواء بنقص الأكسجين او زيادة الملوحة او الأمونيا او الـpH كذلك فان محتوى الماء من المعادن قد يؤثر فى نمو الأسماك ودرجة الاستفادة منها
حيث قلة جودة المياه تؤثر بالسلب على الأسماك وتضعها تحت ضغط عصبى لا تقبل الأسماك فيه على الغذاء

3-وفرة الغذاءالطبيعى:
من الضرورى جدا تواجد الغذاء الطبيعى فى الأحواض كمصدر للغذاء عن طريق تسميد المياه سواء تسميد عضوى او معدنى
ويجب حساب نسبة الغذاء الطبيعى فى حوض الأسماك لمعرفة مقدار ما تحتاجه الأسماك من الغذاء الصناعى.

ثانيا: العوامل الحيوية Biological factor:
1- أنواع الأسماك fish species:
تختلف كمية الأعلاف المقدمة للأسماك باختلاف انواعها ولا يمكن تحديد كمية معينة او نسبة ثابتة لجميع الأسماك فهناك من الأسماك ما هو شره لللغذاء وهناك ما يأكل كمية بسيطةجدا.
2*عمر الأسماك sizes& ages:
وهو من أهم العوامل المحددة لتغذية الأسماك وكمية الغذاء المقدمة لها فمثلا الأسماك الصغيرة تحتاج لنسبة أكبرمن الغذاء بالمقارنة بأوزانها عما تحتاجة الأسماك الكبيرة.

إعداد/ أمانى إسماعيل

 

redsea5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

373,135