royal paradise gardens landscape

تصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق العامة والفنادق والقرى السياحية وشبكات الرى العادية والأتوماتيكية

ماهى المخصبات
المخصب بوجه عام هو كل مادة -عدا الماء- تضاف الى التربة بغرض زيادة المحصول
وهذه الزيادة تنشا كمحصلة للاسباب الاتية:
1-حيث تكون المادة المضافة غذاء نباتى غير متوفر فى الارض بالقدر اللازم وفى الوقت المناسب.
2-انها تحدث تفاعلات فى الارض تتحول بها العناصر الهامة من الصورة الغير صالخة الى الصورة الصالحة
3- ان تنشط العمليات الحيوية فى الارض مما يكون له اكبر الاثر فى وجود العناصر اللازمة لنمو النبات فى صورة ميسرة وبكمية كافية
4-انها تحسن من خواص التربة الطبيعية والكيميائية مما يزيد الاستفادة من العناصر الموجودة بالتربة والماء بصورة افضل
وبشكل عام فا كلمة مخصبات تطلق على المواد التى تقوم بالاعمال الاربعة السابقة..وتنقسم الى:
1-الاسمدة
هى مادة او مجموعة من المواد اما عضوية طبيعية او عضوية مخلقة كاليوريا (محضرة- علما بانى لااحب هذا التعبير) او معدنية طبيعية او مصنعة تضاف الى الارض بغرض زيادة الانتاج الزراعى عن طريق نمو افضل للمحاصيل نتيجة امدادها بعنصر او اكثر من العناصر الغذائية (السمادية) الاساسية اللازمة للنمو والتى تاخذها اساسا من الارض بواسطة جذورها فى صورة ميسرة وبكمية كافية فى الوقت المناسب لاحتياجات النبات المنزرع ويعتبر تاثيرها مباشرا حيث انها تحقق البند الاول (1) عند اضافتها.
وتنقسم الاسمدة الى قسمين:
1- اسمدة معدنية:
وهى التى تحتوى على عنصر سمادى او اكثر فى صورة املاح معدنية (مثل ما تعرضيه حضرتك).
2-أسمدة عضوية:
وهى التى تحتوى على عنصر سمادى او اكثر فى صورة مركبات عضوية (مثل السماد البلدى).

كما نود ان نسرد بعض الاسمدة الاخرى المدرجة فى البرنامج السنوى للقرية

<!--

-نترات وسلفات النشادر:



تعد نترات وسلفات النشادر: من الاسمدة النتروجينية المهمة لاحتوائها على نسب عالية من النيتروجين وعند ذوبانها تتحلل ببطء الى امونيوم وثاني اوكسيد الكاربون ولهذا يمكن استعمالها اما باضافتها الى التربة او برش محلولها على النبات وتكون اليوريا على شكل بلورات بيضاء اللون تعبأ اليوريا في عبوات سليمة مصنوعة من مادة عازلة للرطوبة حيث تتحول بوجود الرطوبة الى كتل صلدة وتخزن في مخازن جافة غير معرضة للرطوبة واشعة الشمس والتلوث. وقد لاحظ كثير من الباحثين ان هذا السماد يحتاج الى حوالي اسبوعين تقريبا لكي يتم انحلاله في التربة واليوريا لا تستعمل فقط كسماد وانما كعلف للحيوانات المجترة كما تدخل في انتاج بعض الادوية ونتيجة لذوبانها الجيد في الماء وسرعة تحللها في التربة فهي عرضة للفقد نتيجة الغسل لذلك يفضل ان تضاف على جرعات وليس جرعة واحدة. كعلف للحيوانات المجترة كما تدخل في انتاج بعض الادوية ونتيجة لذوبانها الجيد في الماء وسرعة تحللها في التربة فهي عرضة للفقد نتيجة الغسل لذلك يفضل ان تضاف على جرعات وليس جرعة واحدة.

2-السوبر فوسفات الثلاثي:


يتم انتاجه بتأثير حامض الكبريتيك المركز على صخور الفوسفات الطبيعية ويسمى بالسوبر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفسفور مقارنة بالاسمدة الفوسفاتية التي كانت تنتج سابقا. ويكون السوبر فوسفات الثلاثي على شكل حبيبات رمادية اللون قليل الرطوبة وكثافته حوالي 1غم/سم3 وليس له تأثير على تفاعل التربة اي انه متعادل التفاعل ويكون تحلل الفوسفات بطيئا ويتعرض للتشبيت على سطح جزيئات التربة او الكلس لذلك يفضل اضافته دفعة واحدة قبل او عند الزراعة لكي يستطيع النبات الاستفادة منه طيلة الفترة الخضرية وكذلك في فترة التزهير وتكون الثمار .

3-كبريتات البوتاسيوم:


ان كبريتات البوتاسيوم تستعمل في نطاق محدود لبعض المحاصيل الخاصة او في الترب الغنية بالكوريد من الترب المالحة وكبريتات البوتاسيوم ملح ابيض متبلور يحتوي على 48-52% اوكسيد البوتاسيوم مع 18% كبريت وهو ملح ذائب بالماء بشكل جيد وهو سماد ممتاز يلائم جميع الترب والمحاصيل ويستخدم بشكل خاص للمحاصيل الحساسة للكوريد ومحتواه العالي من الكبريت يجعل منه سمادا مفيدا لاضافته عنصر الكبريت ايضا الى التربة ويستخدم بكثرة في تسميد المسطحات الخضراء والزهور ويفضل كذلك في الترب المالحة وفي البيوت الزجاجية عندما يصبح الكوريد مشكلة صعبة.

كما تعد فوائدها عظيمة للتربة سواء الرملية او الطينية

<!--<!--<!--فائدة الأسمدة العضوية و الإصطناعية

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2013 بواسطة redaedrees

ساحة النقاش

Royal Gardens Landscape

redaedrees
تقوم الشركة بتصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق وشبكات الرى ومقاومة الآفات بالحدائق العامة والمنتجعات السياحية والفيلات Design, implementation and maintenance Gardens and irrigation systems »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

86,602