المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد

 كيفية إعداد و كتابة الخطة أو المشروع البحثي:

مشروع خطة البحث Proposal:

وهو الخطوة الأولى التي يسير فيها طالب الدراسات العليا عند إكماله السنة التحضيرية التي تتضمن إعداد مشروع بحث يقدم إلى القسم أو الفرع العلمي ليتم تقديمه من قبل الطالب وتتم مناقشته من قبل اللجنة العلمية وثم إبداء التساؤلات والملاحظات عليه لصياغته بشكل علمي متكامل ونهائي ومن ثم المصادقة عليه ليكون طريقك البحثي الرسمي الذي ينتهي بكتابة الرسالة أو الأطروحة.

مكونات مشروع البحث:

يتألف أي مشروع بحث سواء كان بسيطا أو معقدا, قصيرا أو طويلا, للماجستير أو الدكتوراه مما يلي:

1. العنوان Title/ Research question::

وهو الركيزة الأولى في البحث , هو الهدف , هو السؤال البحثي الذي نبحث عن إجابته , أو المشكلة التي نروم تفسيرها , يكون في صفحة واحده والتي تعتبر الصفحة الأولى وهي تمثل واجهة المشروع يكتب فيها اسم الطالب, واسم مشرفه الذي تم اختياره والمؤسسة التي قدمت إليها المشروع , وتتضمن هذه الصفحة اسم الكلية والقسم العلمي بشكل منسق بشكل شبيه بواجهة الرسالة أو الأطروحة.

2. هدف الدراسة Aim/ Objectives::

ويتم ذكر فيها الهدف الذي من أجله يتم البحث والهدف المطلوب من الباحث أن يصل إليه , ويمثل فكرة البحث والعلاقة التي يتم التحقق منها بين متغيرات ويتألف من قسمين:

أ‌. الهدف الرئيسي : وهو عبارة عن جملة أو عبارة تمثل الهدف الذي من أجله يقام البحث ومن أجله يتم أجراؤه ويمثل مشكلة البحث أو السؤال المراد الإجابة عنه , مثلا , دراسة العلاقة بين فيروس معين و أمراض المناعية الذاتية, اذا هنا سيكون هدف البحث هو التحري والبحث فيما اذا كان للفيروس دورا معينا في أمراض المناعة الذاتية , لذلك هذا الهدف هو دائما ما يشابه العنوان (عنوان الرسالة أو الأطروحة أو البحث) لأنه في الحقيقة : إن العنوان الرئيسي هو عبارة عن هدف شكلا ومضمونا.

ب‌. مضامين الهدف objectives :

وهنا يتم إدراج خطوات البحث أو وسائل التحري عن الهدف وربما اختبارات , مثلا إذا كان الهدف هو (دراسة العلاقة بين فيروس معين وأمراض المناعة الذاتية) فتكون المضامين , على سبيل المثال:

(1. التحري عن المستضدات الفيروسي باستخدام تقنيات وراثية – 2.التحري عن عومل مناعية معينه باستخدام تقنيات مصلية – 3.التحري عن علاقة هذا بذاك ... وهكذا ) وتكون بشكل نقاط عادة.

ملاحظة: 

كثير من الطلبة والباحثين ينسون أو يغفلون عن كتابة الهدف والمضامين وبعضا منهم لا يذكر هدف رئيسي بل مباشره تحت عنوان هدف الدراسة يذكر المضامين مباشرة , والبعض الأخر يذكر الهدف بدون مضامين, وهكذا ... لذلك اقتضى التنويه. 

3. أهمية البحث والأساس المنطقي : Rationale/ Medical significance

هذه الجزئية قد تطلبها الأنظمة الجامعية أو لا تطلبها , وقد تجدها في استمارات مشاريع خطط الدكتوراه : وهي تتضمن الأسس المنطقية و الأهمية من هذا المشروع , بحيث يتم هنا توضيح الاحتمالية للبحث والنتيجة المتوقعة من خلال وصف العلاقات والروابط والتوقعات من خلال ذكر تفاصيل نظرية وتفسيرات وإشارات لمصادر علمية سابقة لإعطاء تصور عن الأهمية والتوقع لكي يتم القول بان هذا المشروع منطقي من الناحية العلمية.

وهذه الجزئية قد تجدها تحت مسمى (فرضية البحث).

4. المقدمة أو استعراض المراجع Literatures Review: 

وهي تمثل الاطار النظري بحيث يتم الحديث عن أركان البحث أو الأجزاء الأساسية للبحث , وتستطيع ذلك من خلال تجزئة العنوان أو الهدف إلى أركان أساسية , مثلا . قلنا سابقا بان الهدف على سبيل المثل هو (دراسة العلاقة بين فيروس معين وأمراض المناعة الذاتية) فنستطيع تجزئة هذا الهدف أو العنوان إلى : ( الفيروس + أمراض المناعة الذاتية+ العلاقة بينهما) , لذلك ستتضمن المقدمة اذا :

- الحديث عن الفيروس نظريا من خلال مصادر الأبحاث.

- الحديث عن أمراض المناعة الذاتية نظريا من مصادر الأبحاث.

- الحديث عن العلاقة بين الفيروس إما نفسه أو فيروسات أخرى كان لها علاقة بأمراض المناعة الذاتية أيضا من أبحاث ومصادر.

ولذلك لابد أن يكون الحديث متسلسل منظم ومتدرج ومعزز بالمصادر.

الملاحظة الأولى: تتراوح المقدمة من صفتين إلى 3 أو اربع صفحات , ويفضل الاختصار لأنه حتى عند إلقاء بحثك ستقول لك اللجنة العلمية اختصر ولا تطيل بالجانب النظري حتى تدخل في صلب الموضوع.

الملاحظة الثانية: اهتم بالمقدمة لأنها قد تخدمك مستقبلا لتكون هي نفسها فصل المقدمة لرسالتك أو أطروحتك.

5. المواد وطرق العمل Subjects, Materials and Methods: 

وهو يأتي بعد المقدمة مباشرة وتتضمن لمحة سريعة مختصرة لما سيتضمنه الجانب العملي لمشروعك ومما يلي:

أ‌. تصميم الدراسة  study design : 

ويتضمن ذكر نوع الدراسة وتصميمها , وهذا الجانب مهم لابد أن تكون لديك معرفة بماذا يعني تصميم الدراسة و ما هو نوع دراستك لأن المسالة هي علمية إحصائية في المقام الأول, وعلى أساسها ترسم خارطة البحث والمنهجية والخطوات, 

- مثلا ( أنا أريد أن ابحث عن دور الفيروس في أمراض المناعة الذاتية .. وكيف لي أن اعرف دوره اذا كان له دور , طبعا من خلال التحري في الأشخاص الأصحاء أيضا , بذلك أنا ابحث عن المقارنة بين الأصحاء والمرضى لا تأكد من دوره هنا وهناك , سيكون نوع دراستي هو ( مشاهدة الحالة أو مقارنه الحالة Case control study ) وسيكون لها مجتمع عينه خاص وحجم عينة خاص .

-  المثال الثاني : (أنا أريد أن ابحث عن الفيروس في مجموعة من مرضى المناعة الذاتية فقط ثم ابحث عن فروقات أو تفاصيل داخلهم كلهم لأجد علاقات وروابط وهنا دراستي ستتضمن مسحا داخل مجموعة معينه واستخرج تفاصل من داخلها , سيكون نوع دراستي حينها : دراسة المقطع المستعرض Cross sectional study) ولذلك سيكون لها مجتمع عينه خاص وحجم عينه خاص ... وهكذا .. فهنالك أنواع دراسات عديده حسب هدفك البحثي لتسير فيها وتخضع لضوابطها.

ب‌. الموضوعات Subjects :

ويقصد بها الأهداف التي تروم اخذ العينات منها والمجاميع التي تخص الدراسة والتي سيتم اخذ العينات منها , بحيث يتم ذكر المجاميع ومواصفاتها وحالتها وعدد عينات المراد جمعها من كل مجموعة بما فيها المواصفات والمعلومات كالجنس والفئات العمرية والأوزان والأوصاف الأخرى التي تحتاجها في دراستك

ت‌. حجم العينة  Samples size :  

أي ذكر عدد العينات المطلوبة وحسب مجاميع البحث المطلوبة وهي نفس مضمون الفقرة أعلاه, وعادة يخضع حجم العينة إلى طريقة حساب حسب نوع الدراسة وحسم مجتمع العينة ومعايير قياسية أخرى.

ث‌. جمع العينات Sample collection :

توضح بشكل مختصر كيف ستقوم بجمع عيناتك , الكمية , الأماكن من الهدف , والأدوات التي تحتاجها لذلك , بشكل شرح مبسط لا يتجاوز الأسطر القليلة.

ويفضل جدا ان ترسم مخططا يوضح تصميم الدراسة يكون اشبه بخارطة طريق لك وللجنة التي ستعرض بحثك امامها .

ج‌. طرق العمل  Methods:

ويتم في هذا الجزء ذكر التقنيات أو الاختبارات أو الفحوصات التي ستجريها في مشروعك للحصول على النتائج, بدون تفصيل وشرح وكلام كثير , إنما مجرد نقاط فقط اسم الطريقة والهدف.

ح‌. المعايير الداخلة والمعايير المستبعدة Included criteria و Excluded criteria:

وهنا أحيانا تحتاج لكي تعطي اكثر قوة ودقه ورصانة لهدفك والنتائج التي تود أن تحصل عليها إلى ذكر الأهداف المقصودة في بحثك والأهداف التي لابد من استبعادها من بحثك على تسبب التشكيك والتشويش على نتيجتك , حتى يكون الهدف هو ممثلا للاحتمالية بشكل واضح ومعقول غير قابل للتفنيد , فثلا (اذا كنت أنا ابحث عن فيروس في مرضى المناعة الذاتية , اذا يجب أن ادخل أصحاب المناعة الذاتية في دراستي ولكن يجب أن استبعد من هم لديهم أمراض مناعة ذاتية وراثية أصلا , حتى لا يتم التشكيك بنتيجتي ويقال بانه سبب المرض هو موروث أصلا وليس للفيروس لي دور في حال اكتشاف وجوده).

6. التحليل الإحصائي أو البيانات الإحصائية  Data Analysis , Statistical Analysis :

ويتم ذكر البرنامج الإحصائي والطرق الإحصائية التي سيتم الاعتماد عليها في تحليل البيانات أو النتائج , واغلب الطلبة حليا يستخدمون برنامج spss  لذلك يمكن لك أن تكتفي بذكر البرنامج والإصدار والطريقة الإحصائية التي ستحتاجها إن امكن 

7. أخلاقيات البحث أو الموافقة الأخلاقية  Ethical approval:

هذا الجانب اصبح مهما وكثير ما تم إدراجه ضمن استمارات وتعليمات المشاريع البحثية, ويتضمن الموافقة الأخلاقية خصوصا وأنت تتعامل مع أهداف , واغلب هذه الهداف هم أناس يتمتعون بالحقوق الخاصة والعامة وفق القانون لذلك لابد من هذا الأجراء , وهو متبع في الجامعات والمؤسسات الصحية من خلال إرسال خطتك البحثية إلى لجنة أخلاقيات البحث في كليتك ولجنة الأخلاقيات في المؤسسة والجهة التي ستقوم بجمع العينات داخل سلطاتها لتكون على علم وتوفر التسهيلات وتتخذ الإجراءات اللازمة بخصوص ذلك.

8. المصادر References :

أخر جزء من المشروع, يتم فيه إدراج المصادر التي تم اعتمادها في مشروعك وخصوصا جزء المقدمة.

 

ملاحظات :

- ابحث عن مشروع سهل التطبيق وليس خيالي.

- ابحث عن مشروع حالاته وظواهره متوفرة وليست معدومة أو نادرة جدا.

- ابحث عن مشروع عيناته موجوده ويسهل الحصول عليها.

- ابحث عن المشاكل العامة والتي تهم المجتمع وليست القليلة جدا التي ليس لها تأثير.

- ابتعد عن التكرار ونسخ التجارب.

- ابحث كثيرا عن جميع تطلعاتك في النت بشكل متعمق ومتوسع وستصادفك فرصة تهواها.

- ابحث في توصيات الباحثين وما انتهى إليه الباحثين.

- ابحث عن مشروع حسب إمكانياتك لكي تنجح فيه.

- اذا كنت تود البحث عن الربط بين عاملين لا تكتب عبارة أو جمله في حقل البحث بل اكتب المصطلح الأول واستخدم علامة + ثم المصطلح الثاني .

- لا تبحث عن ربط بين متغيرين سوية , بل ابحث عن كل متغير على حدة وسوف يقودك هو إلى روابطه وتفاصيله وظروفه وستجد روابط جديده لم تخطر ببالك وكذلك المتغير الأخر سيقودك لروابطك وعندها ستجد مواضيع  وأفكار مهمه وجميلة.

- لا تبحث عن سبب ومشكلة , بل ابحث عن مشكلة داخل مشكلة قد يسببها السبب , بهذا ستصل إلى مواضيع وأفكار عميقة ونادرة ومؤثرة وغير مطروقة.

- لا تتقيد بالتخصص وتحبس نفسك داخل مواضيع جامدة وبائسة بل بإمكانك أن تصيغ بحثا ومشروعا كيف ما تشاء بعنوان التخصص الذي تم توزيعك عليه , فانت ضمن أجواء تخصصك العام تستطيع أن تحلق أين ما تشاء.

- في صفحة البحث الواحدة هنالك عدة صفحات ونوافذ استطلعها كلها.

- استعرض المتصفحات بطريقة فتح نافذه جديده بحيث يمتلا الشريط العلوي بالنوافذ تصفحها بالتدريج واحذف الغير مفيدة منها ولا تفتح نافذه ثم تغلقها لتفتح نافذه جديده حتى لا تصاب بالملل والإحباط والصداع.

المصدر: منقول
rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2023 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,939

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم