المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد

السرقة العلمية  Plagiarismأو الانتحال العلمي:

هي استخدام غير شرعي لأفكار وأعمال الآخرين، سواء بقصد، أو بغير قصد، بطريقة تجعل المطلع عليها يعتقد أنها من إنتاج المنتحل.

كثيرة هي برامج كشف الانتحال_العلمي، ومنها المجاني ومنها المدفوع. وأهم هذه البرامج على الإطلاق:

1- Identicate

http://www.ithenticate.com

هذا البرنامج المخصص لدور النشر العلمية وللباحثين والأساتذة ولطلبة الماجستير والدكتوراة، والبرنامج تستخدمه دور النشر العالمية من مثل ‏Elsevier, IEEE, nature, Springer,‎‏ ‏Wiley, Blackwell‏ لأنه يقارن البحث المقدم له على أكثر من 38800000 بحث ووثيقة وكتاب مؤتمرات وكتب علمية في أكثر من 80000 مجلة بحثية، كما يقارنها مقابل 92000000 مستخلص وملخص لأبحاث في قواعد البيانات ومقابل 45000000000 صفحة إنترنت متاحة. ولذلك تستخدمه المؤسسات الكبرى والجامعات الكبرى من مثل ‏Harvard,‎‏ ‏Salford, Cambridge‏ وغيرها، وكذلك المؤسسات القانونية الكبرى للتأكد من نزاهة النشر العلمي والفكري. ويمكن للباحثين الأفراد الاشتراك في البرنامج باستخدام محدود بـ50 دولارًا مقابل فحص بحث واحد لا يزيد عن 2500 كلمة، أو 150 دولارًا لعدة أبحاث لا تزيد جميعها عن 75000 كلمة.  وطريقة عمل البرنامج أنه يقارن البحث على المواقع وقواعد البيانات والصفحات وغيرها ثم يقوم بتلوين الأجزاء التي بها تشابه بألوان معينة طبقا لدرجة خطورة وحجم التشابه. ويطلق عليه التشابه لأن أهل العلم المتخصصين فقط هم من يقرر إذا كان هذا التشابه يعتبر سرقة علمية أم مجرد صياغات اصطلاحية متكررة داخل العلم. ولذلك تترك للمجلات العلمية تحديد نسبة القبول بناء على نتائج البرنامج، فبعض المجلات لا تقبل أبحاثًا بها نسبة تشابه تزيد عن 8%، وبعضها يتسامح حتى 15% بشرط ألا يكون هناك تشابه مع أي مصدر واحد بنسبة تزيد على 6% من حجم البحث الأصلي. بمعنى لو أن بحثًا عدد كلماته 2000 كلمة واقتبست منه 200 كلمة وذكرت التوثيق الصحيح واسم المؤلف ورقم الصفحة، فإن البرنامج يعتبر هذا تشابهًا زائدًا لأن ما اقتبسته يمثل 10% من حجم الأصل. والقرار يرجع في النهاية لمحرر المجلة لبدء مرحلة تحكيم البحث. ومعظم المجلات تعيد الأبحاث إلى أصحابها قبل عملية التحكيم بناء على نتيجة التشابه التي أفرزها البرنامج كي يعدلوا ويغيروا في البحث قبل إرساله مرة أخرى. وبعض المجلات الأشد التزامًا ترفض البحث حتى قبل التحكيم.

ومن نافلة القول أن برنامج ‏ithenticate‏ يقوم بهذه المقارنات في جميع اللغات لأنه يتعامل مع أكواد اللغات والمتاح من مكانز المعلومات. ولمزيد من تحري  الدقة في البحث والتدقيق والمقارنة قامت مؤسسة برنامج ‏ithenticate‏ بالاتحاد مع مؤسسة ‏Crossref‏ وأخرجتا الإصدار الجديد من البرنامج ‏Cross Check powered by Ithenticate‏ لتكوين برنامج أقوى لكشف التشابه في المؤسسات العلمية.

2- Turnitin

https://www.turnitin.com/ar

هو برمجية إلكترونية تعمل على شبكة الإنترنت لكشف ومنع انتحال وسرقة المحتوى الإلكتروني المكتوب، تم إنتاجة من قبل شركة iParadigms. تشتري المعاهد والمؤسسات التعليمية رخصة استخدام هذا البرنامج للكشف والتأكد من مصداقية كتابة الواجبات والأبحاث العلمية المكتوبة. ومنذ عام 2008م أعلنت الشركة المنتجة عن اعتماد 31 لغة غير الإنجليزية من ضمنها العربية يستطيع التعامل معها في عملية الكشف عن المحتوى المنسوخ.

الاستفادة من Turnitin ليست فقط من جهة المؤسسة التعليمية فقط، بل يمكن للطالب الاستفادة منه في تدقيق البحث والتأكد منه قبل تسليمه بشكل نهائي.

يستخدم في أكثر من 10,000 مؤسسة تعليمية حول العالم.

يستخدم أكثر من 1,000,000 مدرس وأكاديمي

اكثر من 20,000,000 طالب يستخدمونه.

طريقة عمل Turnitin

لأن البرنامج يعمل على الإنترنت، أي أنه ليس برنامجا يمكن تنصيبة على جهاز الحاسب فقد تم تصميمه ليتم ربطة بسهولة مع أنظمة إدرة التعلم.‏‎ ويقوم برنامج ‏Turnitin بالعمليات التالية:

1.تخزين البحث في البيانات المركزية ل ‏Turnitin

2.مقارنة ما تم تسليمة مع محتويات البيانات.

3. أخيرا توليد تقرير ديناميكي، يمكن للطالب والأستاذ قراءة ومراجعة التقرير في أي وقت.

محتوى بيانات ‏Turnitin

تحتوي على أكثر من 20 مليار صفحة انترنت، ما بين صفحات حالية ومؤرشفة.

تحتوي على أكثر من 220 مليون واجب وبحث، تزيد مقدار 150,000 ورقة عمل يوميا.

يوجد شراكة مع مكتبات إلكترونية عالمية تحتوي على كتب ومقالات ومجلات وهذه تساهم بمقدار 100 مليون مقالة إضافية غير الموجودة في مخزن البيانات.

وجميع ما سبق ذكره هو محتوى تراكمي، أي أنه يزيد مع الزمن ولا ينقص

تتم عملية الكشف عن المحتوى المسروق بعمل مسح ومقارنة بين عمل الطالب وبين البيانات والمصادر الأخرى الخاصة بالبرنامج. بعد ذلك يظهر تقرير مفصل عن أي عملية نسخ، مع توضيح مصدر النسخ أي أن الطالب أو المعلم يستطيع أن يرى مصدر المادة المنسوخة بجانب الحل الخاص بالطالب ليثبت عملية النسخ بشكل واضح. كما أن التقرير يحتوي على نسبة التشابه بين حل الطالب والمصادر الموجودة كنسبة مئوية.

3- برنامج Plagiarism Checker X‏ المجاني

 هو برنامج يساعدك على التحقق، في غضون ثوانٍ قليلة، مما إذا كان أي مقطع أو مستند قد تم سرقته. كل ما عليك فعله هو تحديد الملف الذي تريد تحليله، ثم الإنتظار حتى يقارنه البرنامج بقاعدة البيانات الخاصة به. في هذا الجزء من العملية، ستحتاج إلى الإتصال بالإنترنت. 
يمكن استخدام البرنامج بإحدى طريقتين، اعتمادًا على ما إذا كنت طالبًا أو مدرسًا: يمكن للطلاب التحقق من عملهم للتأكد من أنه ليس مشابهًا جدًا للمصادر التي استخدموها، ويمكن للمدرسين استخدامها للتحقق من وجود دليل على الانتحال.

نشر المحتوى الفريد هو أمر مهم للحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث، وهي طريقة رائعة أخرى للاستفادة من هذا البرنامج. بفضل Plagiarism Checker X، يمكنك التحقق من أن كل ما تنشره فريد حقًا، مما يزيد من تأثير تحسين محركات البحث لديك ويتجنب المفاجآت الغير سارة.

يتيح لك هذا الإصدار الأساسي (والمجاني) فقط التحقق من أول 130 كلمة من أي مستند، مقطع أو موقع ويب. ومع ذلك، فهي طريقة رائعة للحصول على فكرة عن كيفية عمل البرنامج.

يعد Plagiarism Checker X أداة ممتازة للمعلمين والطلاب وأي شخص ينشر المحتوى بانتظام عبر الإنترنت. باستخدامه، يمكنك التحقق من أن المحتوى الخاص بك فريد بنسبة 100٪، كل ذلك في غضون ثوانٍ.

شرح طريقة تحميل البرنامج:


https://www.youtube.com/watch?v=eIr7UW0_AlA

هل يعني هذا أنه يجب علينا ألا نستفيد من المصادر المتاحة؟!

بالطبع لا، بإمكان الطالب الاستفادة من الإنترنت ومن الكتب والمراجع العلمية الإلكترونية والمطبوعة، ولكن يشترط ذكر مصدر المعلومة المراد الاستفادة منها بشكل مناسب، وضمن الحد المسموح، وهذا ما يسمى الاقتباس ‏‎ Citation

وهي طريقة لتخبر القارئ أنك استفدت من المصادر المذكورة. وفي حالة ‏‎كتابة الـ Citation لا تعني أن عملك ناقص أو غير أصلي، لأن توثيق الاقتباس ‏‎ Citation تجعل القارئ يميز بين أفكارك وبين أفكار المصدر، وهذا يرفع قيمة بحثك.

 

المصدر: منقول
rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2023 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,437

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم