رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

تثبيت شمع الأساس:-

الشمع :- هو المادة المفرزة من غدد الشغالات الموجودة على الحلقات البطنية والتي تستخدمها في إملاء الفراغات الخاصة بالشمع سواء في الخلايا القديمة أو الحديثة .

مصادر الشمع :-

1- الأقراص الشمعية المعصورة والمستخرجة من الخلايا الطبيعية (في شقوق الأشجار والأحجار).

2- الأقراص الشمعية المتوفرة بعد نقل الخلايا الطينية إلى الخلايا الحديثة.

3- شمع الإطارات القديم الذي استعمل لعدة سنوات وأصبح قذر الشكل وتالف الهيكل.

4- الأقراص غير المنتظمة التي تبنى بين الإطارات في الخلية بسبب عدم ضبط المسافات النحلية.

5- أغطية العيون السداسية المملوءة بالعسل والمكشوطة عند عملية الفرز.

يتم تجميع الشمع من كل هذه المصادر ويذاب في حمام مائي ثم يترك حتى يبرد حيث تطفو الشوائب على السطح فتزال منه أو يمكن أن يوضع في كيس من الخيش داخل الماء الساخن ولدى ذوبانه يتسرب من فتحات النسيج في الكيس وتبقى الشوائب داخل الكيس.

شمع الأساس : ألواح مصنوعة من الشمع وبمقاسات الإطار مطبوع على وجهيها قواعد العيون السداسية حيث تستكملها النحل من أجل توفير مصدر من الشمع للنحل لخفض استهلاله من العسل فقد تبين أن النحل يحتاج (6-15 كجرام) عسل لإنتاج 1 كجرام شمع .

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن شمع الأساس التجاري غير نقي حيث يحتوي إضافات أخرى مثل الزيوت الطيارة – شمع البارافين ويجب أن لا تتجاوز هذه الإضافات 20 % .

أدوات تثبيت شمع الأساس :-

 لوحة التثبيت :-  لوح خشبي ذو قياس أقل بقليل من قياس الإطار من الداخل .

أداة التثبيت (الدواسة ) :- عبارة عن مقبض ينتهي بعجلة ذات شق وعلى حافة محيطها لإدخال السلك فيه ومزودة بسنينات على طرفي الشق . وهي تنغرس في الشمع بعد تسخينها في حمام مائي أو كهربائياً.

ملاحظة: هذه العملية يمكن أن تتم باستخدام تيار كهربائي (12) فولت بوضع القطبين في نهايتي السلك والضغط قليلاً على الأسلاك فتنغرس داخل الأساس الشمعي .

إبريق الشمع : - مصمم على شكل الحمام المائي إذ يحوي جدارين يصب بينهما الماء والشمع في جوف الإبريق : يسخن على النار وينتج عن ذلك شمع مصهور . يستخدم أي إبريق كهربائي على نفس المبدأ .

- عملية التثبيت : توضع لوحة التثبيت بشكل أفقي وفوقها الأساس الشمعي ثم الإطار المسلك ويدخل الأساس الشمعي داخل الشق الموجود في الجهة السفلية لقمة الإطار ومن ثم تمرر الدواسة المسخنة بعد وضع السلك ضمن شق العجلة على طول السلك فيدخل السلك داخل الأساس ويهز الإطار بين اليدين للتأكد من نجاح العملية ثم يصب الشمع المصهور من إبريق الشمع فوق شق قمة الإطار المدخل فيها الأساسي الشمعي ولسد الثقوب الموجودة .

- عملية التسليك تتم كما يلي :-  ندق مسمارين على أحد قوائم الإطار من الأعلى والأسفل ثم تقوم بإدخال السلك من الثقب الموجود عند أحد المسامير حتى ننتهي عند المسمار الآخر . ونثبته على المسمار ثم نشد الأسلاك بشكل جيد وندق المسامير لزيادة التثبيت ثم نضع شمع الأساس إما مباشرة فوق الأسلاك أو ندخل المشمع بحيث يصبح سلكين من الأعلى وسلكين من أسفل شمع الأساس .

ملاحظة :-

تسخن الدواسة لدرجة حرارة (46-60 ْ) فقط  

 

 

 

 

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 2003 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2008 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

zouzou27

السلام عليكم انا جديدة في مجال تربية النحل واريد ان اتعلم كيفية تركيب خلية انكوسترون و الاساسات الشمعية بفديو لو سمحتم

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

789,192