رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

الأمهات الكاذبة هى الشغالات الواضعة للبيض ويؤدى ظهورها الى تدهور الطائفة وفنائها، وذالك اذا فقدت الملكة بدون ان تترك بالخلية بيضا مخصبا او يرقات صغيرة السن تصلح لتربية ملكات بدلا منها , وفى هذه الحالة تتطوع بعض الشغالات للقيام بوضع البيض , ونظرا لان هذه الوظيفة ليست من اختصاصها ولان الشغالات لايمكن تلقيحها فيكون كل البيض الناتج منها غير مخصب لاينتج الا ذكورا .

ويختلف ميل شغالات بعض السلالات لتحولها الى امهات كاذبة فبينما تظهر الامهات الكاذبة فى طوائف النحل المصرى والسورى بمجرد فقد الملكة ولا تظهر الامهات الكاذبة فى طوائف النحل الطليانى .

علامات وجود الامهات الكاذبة:-                        

لايمكن تميز الشغالات الواضعة للبيض (الامهات الكاذبة) من بين الشغالات الاخرى ولاكن يستدل على وجودها بإختلاف مظهر الحضنة عن مظهر حضنة الملكات الحقيقية , فبينما تضع الملكة بيضه واحدة عادة فى كل عين سداسية ولصقها فى قاعها بنظام تام مبتدئه بمركز القرص فتكون الحضنة متدرجة فى السن حيث تكون الحضنة الاكبر عمرا فى الوسط وحولها الاصغر فالاصغر ,علاوة على ان الاغلبية العظمى من حضنة الملكة الجيدة تكون من الشغالات ولاتنتج الا القليل من حضنة الذكور التى تكون متجاورة , تكون حضنة الامهات الكاذبة مخالفة لذلك كثيرا فأول ما يسترعى الانتباه ان الكل الحضنة من الذكور(ذات الاغطية المحدبة البارزة) وتكون هذه الحضنة منتشرة بدون نظام .

الوقاية من تكوين الأمهات الكاذبة:-

يجب تلافى تكوين الامهات الكاذبة بالوسائل التالية لان الوقاية خير من  العلاج..

1- يجب التاكد من وجود الملكة فى الخلية اثناء الفحص .

2- يجب الاحتراس من فقد الملكة اثناء الفحص فتفحص الاقراص فوق الخلية حتى لاتعرض الملكة للسقوط على الارض.

3- يجب الإسراع بإدخال ملكة أو بيت ملكى للطائفة التى فقدت ملكتها او يوضع بها قرص بيض او يرقات صغيرة لتربية ملكة جديدة اذا كان الجو مناسبا لتلقيح الملكات الناتجة.

4- إذا لم تتوفر الملكات وكان الجو غير مناسبا لتربية ملكات اخرى يجب ضم الطائفة التى تفقد ملكتها الى طائفة بها ملكة

ملحوظة:-

طوائف النحل اليتيمة التى تستعمل فى تربية الملكات امكن استمرارها بدون تكوين امهات كاذبة بسبب امدادها بالحضنة المفتوحة وتربيتها للملكات

التخلص من الأمهات الكاذبة:-

يدل وجود الامهات الكاذبة فى الخلاية على اهمال النحال ويؤدى ظهورها الى اضمحلال الطوائف  ولا تقبل مثل هذه الطوائف ادخال ملكات عليها الا اذا اعدمت الشغالات التى تقوم بوضع البيض فيها(الامهات الكاذبة) وتجرى هذه العمليات بالخطوات الاتية..

1- تقفل الخلية المحتوية على الامهات الكاذبة وتنقل من مكانها.

2- يوضع محلها خلية محتوية على اقراص بها حضنة وعسل وحبوب لقاح(بدون نحل).

3- ترفع اقراص الطائفة المحتوية على الامهات الكاذبة وتهز بشدة فوق قطعة من القماش او الورق مفروشة بجوار الخلية فيتساقط عليها النحل.

4- يطير معظم النحل الى مكان خليته الاصلية حيث يجد الخلية المزودة بالحضنة والغذاء.

5- يبقى على قطعة القماش عدد الشغالات التى يكون معظمها من الأمهات الكاذبة والتى لايسهل عليها الطيران بسبب ثقل جسمها وامتلاء مبايضها بالبيض فتطوى عليها قطعة القماش وتعدم بداخلها بإغراقها فى الماء .

6- تقشط حضنة الذكور الموجودة بأقراص الأمهات الكاذبة ثم توزع الأقراص على الطوائف الاخرى.

 7- إذا توفرت الملكات او بيوت الملكات فى منحل تدخل الى الطائفة اليتيمة واذا لم تتوفر وكان الجو مناسبا لتربية الملكات يضاف اليها قرص به بيض مخصب او يرقات صغيرة من سلالة ممتازة لبناء بيوت الملكات عليها، أما إذا كان الجو غير مناسب لتربية الملكات أو لتلقيحها فيجب ضم هذا النحل (بعد إعدام الأمهات الكاذبة) إلى طائفة أخرى .

  وإذا ظهرت الأمهات الكاذبة فى طائفة ضعيفة يجب التخلص منها بنثر نحلها بعيدًا عن خليتها ورفع الخلية عن مكانها وتوزع أقراصها على الطوائف الأخرى بعد كشط حضنة الذكور.

وإذا كانت الطائفة قوية فى النحل يمكن إعطاؤها صندوق به حضنة وشغالات من طوائف أخرى، حتى تكون نسبة الامهات الكاذبة قليلة وبعد ايام قليلة تهدم بيوت جميع الملكات التى بنتها لادخال ملكة ملقحة واضعة للبيض مباشرة .

  ملحوظة:-

قد تكثر حضنة الذكور فى بعض الطوائف فى حالتين :-

1-  تأخر الملكة العذراء عن التلقيح بسبب اختلال فى تركيبها العضوى او لعدم مناسبة الظروف الجوية أو لعدم توفر الذكور فتضطر لوضع بيض غير مخصب لا ينتج إلا ذكورًا.

2- كبر سن الملكة واستنفاذ مخزونها من السائل المنوى فيقل وضعها للبيض المخصب بالتدريج وتزداد نسبة البيض غير المخصب الذى ينتج الذكور، وبذلك تختلف حضنة الذكور الناتجة عن حضنة الامهات الكاذبة فى انها حضنة متجانسة مرتبة بوجود بيضة واحدة فى كل عين سداسية عادة ويجب التخلص من ملكات هذه الطوائف وادخال ملكات جديدة عليها بطرق الادخال المعروفة أو إعطائها أقراص بها بيض مخصب أو يرقات صغيرة لتربية ملكات بنفسها أو ضمها إذا كان الوقت غير مناسب، وتكثر الذكور أيضًا عند رغبة النحل فى التطريد وتكثر معها كذلك بيوت الملكات. 

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
83 تصويتات / 3439 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2008 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

ragabalasuotie
<h2 style="text-align: center;">أخى الكريم</h2> <h2 style="text-align: center;">يبدو أنك لم تقرأ الموضوع جيدا ولم تتفهمه جيدا</h2> <h2 style="text-align: center;">أفادك الله</h2> <h2 style="text-align: center;">أنت تركت أقراص نفس الطائف التى كان بها الأمهات الكاذبة</h2> <h2 style="text-align: center;">وبالطبع تواجد بيض الأمهات الكاذبه</h2> <h2 style="text-align: center;">نعم تخلصت من الأمهات الكاذبة اما البيض ماذال متواجدا..</h2> <h2 style="text-align: center;">يتم كشط بيوت الذكور هذه... الناتجة من الأمهات الكاذبة التى قمت بالتخلص منها وأعدامها..</h2> <h2 style="text-align: center;">أثابك الله</h2> <h2 style="text-align: center;">شكرا لك ولكل صاحب تعليق</h2> <h2 style="text-align: center;">نرحب بكل الأخوة من كل مكان ونحن بخدمتكم جميعا</h2> <h2 style="text-align: center;">وفقنى الله وإياكم لما فيه الخير والفلاح</h2> <h2 style="text-align: center;">أخيكم /</h2> <p>&nbsp;</p>
api
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لقد جربت طريقة للتخلص من الامهات الكادبة فقمت اولا نقل الطائفة المصابة ووضع في مكانها خلية تحتوي على اطارات شمع حيت المسافة بينهما تقريبا 12م تانيا قمت بفرش غطاء ابيض على الارض السؤال الان بعد سقوط النحل على الغطاء وجدت بعد يومين اتناء الفحص بيض الشغالات الكادبة كيف يمكن لها ان تعود وحسب معلوماتي هي غير قادرة على العودة الى مكانها الاصلي اثقل جسمها افيدونا بارك الله فيكم عبد الباسط الجزائري

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

789,154