<!--

ندوة الأدب التركي

في ظل فعاليات صالون الأدب العالمي نظم مركز الحرية للأبداع ندوة عن الأدب التركي تحت عنوان " الأدب التركي بين النص المكتوب والدراما التليفزيونية " . أدرات الندوة الدكتورة ندى يسري، وحاضرت في تلك الندوة الدكتورة أماني عدلي، مدرس الأدب التركي بجامعة الإسكندرية..كانت الندوة حول رواية " ÇalıKuşu İ  ل " رشاد نوري كنتكين " " Reşat Nuri Güntekin  "

ولد رشاد في مدينة استابنول عام 1889 . تدرج في العديد من المناصب الأدراية . بدأ حياته الأدبية متأثر إلي حد كبير ب " خالد ضيا" صاحب الرواية الشهيرة " العشق الممنوع " حتي أنه قال ذات يوم " إذا كنت استطيع اليوم ان أقدم شيئا يسمي أدب , أكون مدين به لخالد ضيا "

بدأ رشاد بكتابة أشعار غير موقعة ونشرها في العديد من المجلات والجرائد . اهتم كثيرا بقضايا الأدب في كتاباته , كما نجده أهتم بالكتابات النقدية . بدا في مرحلة تالية لتك المرحلة بالكتابة تحت أسماء مستعارةمثل  " جميل نعمت "

ترجع أهمية رواية " çalıkuşu " أو الطائر الصغير/ طائر النمنمة إلي أنها أول رواية لرشاد نوري . كما أنها لا تزال تطبع حتي وقتنا هذا .صدرت عام 1917 تم نشرها في البداية مسلسلة في المجلات ثم تم تجمعيها بعد ذلك . تحولت إلي أعمال درامية

تدور أحداثها حول فتاة نشأت يتيمة الأم ثم توفي والدها وكانت تراعها جدتها إلا أنها توفيت هي الأخري . فالتحقت بأحدي المدارس الداخلية بمدينة أستانبول وكانت تقضي فترة العطل في بيت خالتها فنشأت علاقة حب وطيدة بينها وبين أبن خالتها ".

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif] -->

 

qwertyuioasdfgh

مع تحيات جريدة أخبار نجوم الأدب و الشعر رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الشاعر / خالد بدوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2015 بواسطة qwertyuioasdfgh

أخبار الشعراء والادباء العرب

qwertyuioasdfgh
جريدة لنشر كل اخبار الشعراء والادباء واجمل ما كتبت اقلامهم رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير الشاعر / خالد بدوى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,728