<!--<!-- <!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} -->

 

<!--[endif]-->

* الغرق:
إذا وجدت الشخص الذي يسبح في حمام سباحة أو في البحر يجد صعوبة في العوم، وأصبح وجهه يختفى تحت سطح الماء فهذه علامات الغرق. وعليك بالتفكير سريعآ في القيام بخطوات الإسعافات الأولية.

أعراض الغرق:
- جلد شاحب وبارد.
- تحول الوجه إلي اللون الأزرق لقلة الأكسجين.
- فقد الوعى.
- عدم القدرة علي التنفس (إخراج زفير )


* تحذير:
- هل هناك إصابة في الرأس أو الرقبة أو الظهر؟

* خطوات الإسعافات الأولية للغرق:
- انتشال الشخص الذى تعرض للغرق أو علي وشك الغرق من الماء إذا كنت قريبآ منه، وإذا كنت بعيدآ عنه لا تحاول الوصول إليه إلا إذا كنت سباحآ ماهرآ. عليك بمد ذراعك أو رجلك للضحية للإمساك بها مع توخى الحذر لأنه من الممكن أن تتشبث بك الضحية وتتعرض للغرق. الإبقاء علي استقامة جسم الضحية عند جذبه للخارج بحيث تكون الرأس والرقبة والظهر في وضع مستقيم علي سطح الماء وإن أمكن الاستعانة بسطح مستوٍ لوضع الضحية عليه.

* التأكد من العلامات الحيوية للضحية (إيه. بى. سي - ABCs):
1- ممرات الهواء Airways
2- التنفس Breathing
3- الدورة الدموية Circulation

- (إيه. بي. سي - ABCs):
1-
ممرات الهواء Airways
- عليك بفتح ممرات الهواء وذلك عن طريق إمالة الرأس للخلف ورفع الذقن. وإذا كان هناك شك في إصابة بالرأس أو الرقبة أو الظهر عليك برفع الذقن فقط ، ولا تحاول إمالة الرأس للخلف.
- والخطوة التالية عليك بالتأكد من معدل تنفس الضحية.

2- التنفس Breathing
عليك بالتأكد إذا كان المريض يتنفس أم لا، وحركة الصدر لا تعنى تنفس المريض وأنه لا توجد لديه أية مشاكل. عليك بسماع أنفاسه بوضع أذنك عند فم المريض وإذا لم تستطع سماع أى شئ عليك بعمل مساج للقلب علي الفور (سي. بي. آر- CPRs). وإذا كان بوسعه التنفس عليك بعمل الخطوة التالية فحص الدورة الدموية.

3- الدورة الدموية Circulation
عليك بفحص النبض برفق بواسطة إصبعى اليد ليس الإبهام في المنخفض الذي يوجد في الجزء المنخفض من الرقبة بجانب تفاحة آدم.
إذا لم تتمكن من قياس نبضه، عليك بعمل الإسعافات الأولية الخاصة بتدليك القلب (CPRs).

qasrrowan

مستشفى قصر روان

  • Currently 194/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 1115 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2010 بواسطة qasrrowan

ساحة النقاش

مستشفى قصر روان

qasrrowan
تقدم المستشفى خدمات طبية مميزة في طب الاسرة والطواريء والنساء والولادة الاسنان والعظام و الاشعة وغيرها ... بلاضافة لغرفة عمليات مجهزة تجهيز كامل وغرفة افاقة وغرف حجز مميزة »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

139,794