تغريد سليمان

موقع الإرشاد والصحة النفسية

أهمية الصحة في الإسلام
حرص الإسلام على أن يتمتع المسلمُ بالصحة في مختلف مجالاتها ، وتنميتها وترقيتها إلى أقصى ما يمكن أن تصل إليه في هذه الحياة الدنيا ، فبها يَقْوَى على عمل الخير لنفسه ولأهله ولأمته، وبها يكون قادراً على العبادة وأداء الواجبات المختلفة، والقيام بمهمة الخلافة وعمارة الأرض.

الصحة النفسية
إنّ النفس تمرض كما يمرض الجسد، ومرض النفس هو انحرافها عن خطّ الاستقامة، وتعرضها للانفعالات المرضية، كالشعور بالاضطراب والحقد والخوف والقلق والكبت والتردد والشكّ والغيرة والأثرة والسأم والشعور بالنقص، وغير ذلك من علامات المرض النفسي .
والصحة النفسية هى حالة من الاتزان النفسى، تتجلى بتكامل الشخصية و القدرة على التكيف مع الواقع، بحيث يكون الفرد قادراً على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن، ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة ، فيكتسب سلوكا عاديا بحيث يعيش فى سلام وطمأنينة واتزان .

تحقيق الصحة النفسية
وليس أمام الإنسان من ملجأ ولا مخلّص من أمراضه النفسية غير الإسلام ، من خلال الإيمان بالله سبحانه وباليوم الآخر وقراءة القرآن والإكثار من الذكر ، والعمل على تزكية النفس وتطهيرها من الحقد والأنانية، وحمايتها من الخوف والقلق، بتسليم الأمر إلى الله سبحانه، والرضا بقضائه وقدره ، وتوفير الأجواء الأسرية والاجتماعية والسياسية والقانونية التي توفرّ للإنسان الطمأنينة التي هي تاج السعادة.

أنواع النفس في القرآن الكريم :
صنف القرآن الكريم النفس إلى ثلاث أصناف :
1. النفس الأمارة بالسوء : {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (53) سورة يوسف
2. النفس اللوامة {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} (2) سورة القيامة
3. النفس المطمئنة {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً} (27- 28 ) سورة الفجر

الصحة الجسمية
تعريفها : هي تمتع الجسد بتمام الصحة والعافية وخلوه من الأمراض والعلل التي من شأنها أن توهن البدن أو تعرضه للهلاك .
عناية الإسلام بالصحة الجسمية :
اعتنى الإسلام بالأجساد وبالمحافظة عليها أيما عناية سواء بما يؤدي إلى الوقاية من الأمراض قبل وقوعها أو بما يعالجها بعد المرض، فشرع الكثير من الآدابَ الصحيةَ والوسائلَ الوقائية لتحقيق ذلك .

المصدر: تأليف الأستاذ فوزي غراب
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1580 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2011 بواسطة psycolog

ساحة النقاش

أ/ تغريد سليمان

psycolog
يختص الموقع بكل ما يهم الصحة النفسيه لإنسان بأعتبارها قوام الحياه الصحيحه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

130,462