تنمية مهنية

edit
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 898 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2018 بواسطة prof114

في ظل كثرة الاعمال علي مديري المدارس كان الله في عونهم اهدي اليهم هذه المادة التدريبية في ( فن القيادة ) واشكركم واقدر مجهوداتكم وكان الله في عونكم

د. أحمد نصرت

أ. حمادة محمد

أ. وائل عوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2017 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2016 بواسطة prof114

علي كل مدير مدرسة عمل سجل للتكليفات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2871 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2016 بواسطة prof114

من الضروري علي كل مدير مدرسة عمل خطة سنوية لمدرسته ينجزها في ضوء الاسس التي خطط لها ولا يكون عملة بطريقة عشوائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 202 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2016 بواسطة prof114

<!--

<!--<!--

أهداف وحدة التدريب والجودة

 

·        الهدف العام لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة :-

 

تستهدف وحدة التدريب والتقويم المدرسية إلى إحداث تنمية مهنية شاملة للمعاملين بالمدرسة وتزويدهم بالكفايات اللازمة  بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وبما يؤدي إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة .

 

·        ويمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال :-

 

1-  تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين ولجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد

2-  توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها .

3-  تنمية مهارات التفكير الناقد والابتكاري والقدرة على حل          المشكلات لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يساعدهم على التجديد والتحديث والابتكار في عملهم .

4-  تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومصادر المعرفة المتنوعة .

5-  تنمية الوعي البحثي للمعلمين والعاملين في المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات تساعد في حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التي تواجههم.

6-  الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية وأيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة

7-  استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة في خدمة العملية التعليمية .

8-  مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلي بما يدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي والمشاركة الفعالة في تحسين العملية التعليمية وخدمة البيئة .

9-  تنمية الاتجاهات و القيم الايجابية لدى المعلمين والتي من بينها قيم الانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية .

10- مواكبة التطورات والتجديدات التربوية في جميع مكونات المنظومة التعليمية .

 

11- إعداد كوادر تدريبية (مدربين) لدىها المهارات اللازمة للقيام بالأنشطة التدريبية

<!--

<!--<!--

تقدير الاحتياجات المهنية

·   تمهيد :

تعتبر مرحلة تقدير الاحتياجات المهنية عاملا أساسية من عوامل نجاح  عملية التنمية المهنية داخل المدرسة والذي يؤدي إلى رفع مستوى الأداء ومن ثم الإنتاج فهي التي توجه التدريب إلى الاتجاه الصحيح للتنمية البشرية وهي تمثل القدر المطلوب تزويد المعلمين به كما ونوعا من المعلومات والمهارات والاتجاهات والخبرات الهادفة بالإضافة إلى تطوير الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة

إن تقدير الاحتياجات المهنية هي نقطة البداية لنجاح برامج التنمية المهنية كما أن تقويم برامج التنمية المهنية يكون أيضا في ضوء الاحتياجات المهنية,وقد تكون الاحتياجات المهنية خاصة ببعد أوأكثر من الابعاد الآتية :-

جودة العملية التعليمية – احتياجات التلاميذ – الاحتياجات المهنية للمعلمين – تحسين أداء المدرسة كمؤسسة تعلىمية وفقًا لمعايير الاعتماد التربوي وضمان الجودة...

أولا: مفهوم تحديد الإحتياجات:

 الاحتياجات التدريبية هي مجموع التغيرات المطلوب احداثها في الفرد والمتعلقة بمعارفه وخبراته وارئه وسلوكه واتجاهاته لجعله لائقا لأداء عمله بكفاءة  عإلىة :

 و هناك بعض المؤشرات التي تدل أن هناك  حاجة إلى تدريب في المدرسة :-

o    حدوث اتساع في أعمال المدرسة مثل حدوث نشاط جديد واستخدام  تكنولوجيا جديدة وإنشاء صفوف جديدة وإدخال تجديد تربوي

o       حدوث تطوير أو تغيير في المدرسة مثل تطوير أو تغيير في سياسة التعلىم أو في الهيكل التنظيمي بالمدرسة

o       إضافة قوي بشرية جديدة مثل انضمام معلمين وعاملين جدد والترقي إلى وظائف اعلى والنقل إلى وظائف أخري

o    ظهور مشكلات سلوكية مثل انخفاض مستوى التحصيل وشكوى الطلاب وأولياء الأمور وظهور مشكلات في العمل أو الانضباط المدرسي .

نشر خبرات متميزة ما بين العاملين بالمدرسة  والمدارس الاخري .

ويمكن تحديد هذه الاحتياجات من خلال تطبيق أداة أو أكثر وفيما يلي عرض للخطوات الاجرائية وبعض النماذج التي يمكن الاستعانة بها .

 

 

 

<!--

<!--<!--

مهام ومسئوليات أعضاء وحدة التدريب والجودة

ü     مسئول وحدة التدريب والجودة:-

المسئوليات والمهام:-

1- ينسق العمل مع أعضاء وحدة التدريب والتقويم لتخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .

2- التنسيق لتنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة.

3- اعداد خطط لتبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة و وحدة التدريب والتقويم.

4- التنسيق لنقل خبرات المبعوثين العائدين من الخارج .

5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والتقويم بالمدرسة .

6- تقويم برامج التنمية المهنية التي تقدمها وحدة التدريب والتقويم .

7- التخطيط والمشاركة في تقويم كافة نواحي العملية التعليمية لتشمل :-

o       تقويم التلاميذ .

o       تقويم البرامج التعليمية .

o       تقييم أداء المؤسسة التعليمية ( المدرسة ) .

معايير اختيار مسئول وحدة التدريب والتقويم:-

o       يفضل: الحاصل على مؤهل عإلى – تربوي -  لدىه خبرة في تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية.

o       لدىه مهارات القيادة .

o       ذوسمعة طيبة ويتمتع بعلاقات حسنة بزملائه .

o       لدىه مبادرات متنوعه داخل مدرسته .

o       يفضل من لديه مهارات الاتصال والتفاعل مع الآخرين .

 

 

<!--

 

<!--<!--

الخطوات الاجرائية :-

<!--

 

<!--<!--

·   بنهاية شهر أغسطس من كل عام دراسي  يقوم أعضاء وحدة التدريب والتقويم بوضع خطة زمنية لحصر الاحتياجات وترتيب أولوياتها .

1.    تحديد الطرق التي سوف يتم بها تحديد الاحتياجات من خلال :

o       استطلاع أراء المشرفون ( مدير المدرسة – نظار – وكلاء – مدرسون أوائل – موجهو المواد و الأقسام )

o       العاملون بالمدرسة .

o       تحليل التقارير الفنية عن الأداء المهني

2.    تحديد المستوى الحإلى للعاملين بالمدرسة وخبراتهم مقارنة بالادواروالمسئوليات  التي يجب أن يقوم بها العاملون وذلك من خلال تحليل تقارير الكفاية وتقارير المشرفين ونتائج التلاميذ " يمكن الاستعانة بنتائج التقييم الذاتي للمدارس التي تنفذ التقييم الذاتي " .            

3.    استخدام أدوات مناسبة لتقدير الاحتياجات مثل :

o       استطلاع الرأي

o       بطاقات الملاحظة مثل ( استمارة الملاحظة الصفية )

o       الاستبيانات

o       المقابلات (الشخصية – الجماعية)

o       التقارير الفنية عن الأداء المهني للعملين

o       أدوات أخرى

4.      تجميع نتائج تنفيذ الأدوات وحصر الاحتياجات .

5.    يتم تحديد اولويات الاحتياجات في ضوء ما يلي :

o       الأهمية بالنسبة للمتدرب

o       الأهداف الموجودة بخطة التحسين المدرسي

o       الموارد المتاحة.

6.    إعداد تقرير عن نتائج عملية تقديرالاحتياجات المهنية و يتضمن التقرير أولويات الاحتياجات التدريبية للمدرسة وتوجهات الإدارة التعليمية والمديرية و الوزارة."مرفق رقم(4) نموذج لتقرير تقديرالاحتياجات"

7.    تنظيم اجتماع لعرض احتياجات العاملين بالمدرسة و مناقشتهم في هذه الاحتياجات .

·        توصيات :-

o يتم تحليل التقارير ونتائج التلاميذ ورصدها دوريا لضمان سهولة الاستفادة منها   .

o الاجتماع مع الموجهين والمدرسين الأوائل بشكل دوري لرصد تقيماتهم لممارسات المعلمين  الفعلية داخل الفصول .

o       يمكن الاستعانة بقاعدة بيانات العاملين بالمدرسة كالنموذج التإلى :-

نموذج قاعدة بيانات للعاملين بمدرسة ...............

 

 

م

 

 

الاسم

 

 

تاريخ الميلاد

 

 

المؤهل

 

 

التخصص

 

 

تاريخ التعيين

 

 

الدرجة

 

 

العنوان

 

رقم التليفون

 

التدريبات التي حصل عليها

 

الجهة التي قامت بالتدريب

مراكز وجوائز حصل علىها العامل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ممكن ان تكون عملية تحديد الاحتياجات عملية مستمرة خلال العام وفقا للمتغيرات التي تحدث في المدرسة ومتطلبات التنمية المهنية

يجب تدريب القائمين على تحديد الاحتياجات على أهمية وكيفية تحديد الإحتياجات مرفق دليل( رقم 1)

 

ثانيًا : التخطيط لأنشطة وحدة التدريب والتقويم وتنظيم برامج التنمية المهنية  

 

تعتبر عملية التخطيط من أهم مراحل إدارة برامج التنمية المهنية والأنشطة فهي تضع الاطار العام وكذلك الاطار المرحلي للخطوات التنفيذية لضمان اتمام العمليات بنجاح و التي منها :- تبادل الخبرات – مؤتمرات – أبحاث – سيمنارات – دوائر التعلم – مسابقات – تدريبات ...

وفيما يلي عرض للخطوات الاجرائية وبعض النماذج التي يمكن الاستعانة بها .

·        الخطوات الاجرائية :-

o       بناءً على نتائج تحديد الاحتياجات يتم وضع الأهداف الاجرائية للتنمية المهنية لمدة عام .

o       وضع أنشطة لتحقيق الأهداف المحددة .

o       تحديد الموارد اللازمة لتنفيذ الأنشطة .

o       تحديد الأشخاص المسئولين عن تنفيذ الأنشطة .

o       وضع اطار زمني لتنفيذ الأنشطة .

o       وضع خطة لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة .

مراجعة الخطة وتحديثها بصفة دورية . 

 

 

وإليكم نسخة معدلة من ملف وحة التدريب من عمل قسم الجودة جاهزة للتنزيل

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2943 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 263 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2016 بواسطة prof114
prof114
حرصاً منا علي المصلحة العامة وتحقيقاً للجودة المنشودة للعملية التعليمية داخل الإدارة التعليمية وتماشياً مع توجهات الدولة الرامية نحو تعليم افضل متميز وتحقيقاً للخطة 2030 ومن منطلق ايمانناً العميق بضرورة التنسيق بين أقسام الادارة في إطار تحسين العملية التعليمية لمدارس الإدارة والارتقاء بمستوي الإداءات لكل عناصر المنظومة التعليمية التي تبدأ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,672