تناول الشوكولا في اعقاب نوبة قلبية يخفض خطر الموت
15/08/09 GMT 9:10 AM 
باريس (ا ف ب) - تبين ان تناول الشوكولا مرتين او اكثر اسبوعيا يخفض الى الثلث خطر الوفاة من جراء مرض قلبي وعائي، في حال كان الشخص من الناجين من أزمة قلبية، على ما جاء في دراسة سويدية.

واشارت الدراسة التي تنشر في عدد ايلول/سبتمبر من "جورنال اوف انتورنال ميديسين" الى ان استهلاك الشوكولا "منوط على نحو لافت بخفض خطر الموت من جراء مرض قلبي وعائي لدى الاشخاص غير المصابين بداء السكري والذين نجوا سابقا من نوبة قلبية.

وفي حالات كثيرة، لا ينصح المصابين بداء السكري بتناول الشوكولا بسبب احتوائه احيانا على الدهون والكربوهيدرات.

وشملت الدراسةالتي اشرف عليها الدكتور ايمري يانسكي وزملاؤه من معهد "كارولينسكااينستيتيوت" في ستوكهولم 1169 رجلا وسيدة سويديين غير مصابين بالسكري، تتراوح اعمارهم بين الخامسة والاربعين والسبعين، تعرضوا لازمة قلبية في بداية التسعينات من القرن الماضي.وتمت متابعة المشاركين في الدراسة خلال ثماني سنوات على اثر استشفائهم.

وقبل مغادرتهم المستشفى، سئلوا عن استهلاكهم اليومي والاسبوعي والشهري للشوكولا (الاسود او الشوكولا بالحليب)، وعن الكميات التي تناولوها خلال الشهور الاثني عشر الماضية.علما انه تم اخذ معايير اخرى في الحسبان كمثل استهلاك الكحول والتبغ فضلا عن السمنة، وذلك من اجل الحصول على نتائج دقيقة.

وتعرف فوائد الكاكاو وفوائد الشوكولا الاسود تاليا، على مستوى ضغط الشرايين وسيلان الدم.ويعتقد ان مضادات الاكسدة (الفلافونويدس في حبات الكاكاو) والتي نجدها بكثرة في الشوكولا، مسؤولة عن هذاالتأثير.

ويبقى الاهم نسبة الكاكاو في الواح الشوكولا، ذلك ان البعض لا يحتوي اكثر من عشرة الى خمس عشرة في المئة منه.واشارت دراسات سابقة الى ان الشوكولا قادر على خفض نسبة الوفيات لدى الرجال المسنين والمتمتعين بصحة جيدة ولدى النساءايضا في اعقاب انقطاع الطمث (الاياس).

غير ان واضعي الدراسة الجديدة يشيرون الى انهاالاولى التي تتحدث عن دور للشوكولا في خفض الوفيات من جراء ازمة قلبية، وذلك على اثر نوبة قلبية اولى. غير ان الاطباءالذين يشتكون في معظم الاحيان من معاناة مرضاهم السمنة يفضلون الحذر.

لهذا السبب ينصح الدكتور كينيث موكامال من بوسطن في الولايات المتحدة، وهو احد واضعي هذه الدراسة بتناول الشوكولا "بكميات قليلة
  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 339 مشاهدة

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

581,493