الضغط النفسي الحاد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة 
التقرير أكد أن الضغط النفسي الشديد يؤدي الى ضعف الذاكرة وكثرة النسيان

الرأي – متابعة: سبق وأن أظهرت مجموعة من الدراسات الطبية المضار التي يسببها الضغط النفسي الناتج عن مشاكل الحياة اليومية المختلفة سواءً تلك التي تتعلق بالعمل، أو التي تواجهنا في المنزل لتكون جميعها عصبة من الهموم التي تكدر العيش وتحوله إلى مشكلة بحد ذاته. دراسة جديدة تناولت ذات الموضوع المتعلق بالضغط النفسي والمزاج الحاد الذي يصاحبه، غير أن الضحية هذه المرة هي الذاكرة والتركيز الذهني.

يمر الكثيرون في بعض الأحيان بحالات قد تبدو غريبة وتدفع من يمر بها إلى التساؤل عن سببها، ومن تلك الحالات نسيان مكان المفاتيح أو التحرك بإتجاه مكان ومن ثم التساؤل عن سبب هذا التوجه كصعود السلالم في البيت مثلاً دون معرفة سبب صعودها، وكذلك القيام بعمل أشياء ومن ثم نسيانها كتحضير كوب من الشاي ثم تركه ونسيانه تماماً، هذه الحالات بحسب تقرير نشرته صحيفة ميل أونلاين البريطانية الالكترونية الشهيرة، استناداً إلى ما توصل إليه باحثون من بريطانيا مؤخراً، سببها مشاكل في الذاكرة والتركيز الذهني تحدث نتيجة لمرور الشخص بحالة من الضغط النفسي الشديد.

وأوضح الباحثون أن العديد من الأشخاص يتعرضون فجأة لنسيان أشياء مهمة تعودوا على التعامل معها مثل كلمات المرور السرية، حيث يمكن أن نتعرض لحالة نسيان مفاجأة لكلمة مرور البريد الالكتروني مثلاً على الرغم من انه شيء غالباً ما نستخدمه في حياتنا اليومية.
وأضاف الباحثون أنهم يعتقدون بأن الضغط النفسي المتولد عن مشاكل وصعوبات الحياة اليومية هو سبب رئيسي للمرور بحالات من عدم التركيز والنسيان لأمور مهمة وغير مهمة على حد سواء.

وأكد التقرير أن التعرض لفترات طويلة من الضغط النفسي العنيف يؤدي بالضرورة إلى تلف كبير في الذاكرة، حيث يتسبب الضغط النفسي في ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزون في الجسم، ما يؤدي إلى إحداث مشاكل في جزء الدماغ المتعلق بالذاكرة. ونصح التقرير جميع من يعانون من ضغوطات نفسية حادة بسبب المشاكل في العمل أو في البيت، أو لأي سبب كان، عليهم أن يعملوا على تخفيف الضغط الذي يتعرضون له لحمايتهم من التعرض لمشاكل في الدماغ توصل إلى ضعف الذاكرة، وربما تلفها تماماً.

ونصح التقرير نقلاً عن الباحثين تأكيدهم على ضرورة القيام بممارسة تمارين إنعاش الذاكرة وتقويتها من خلال عدة وسائل متنوعة، من بينها بعض أنواع الألعاب، خصوصاً ألعاب الحاسوب.
  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 1079 مشاهدة

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

581,767