أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة له اليوم الخميس، ميثاقا يضبط سلوكيات استخدام التليفون المحمول، في ظل كثرة السلوكيات الخاطئة من بعض مستخدمي هذه التكنولوجيا.

 

شملت بنود الميثاق 16 بندا تضمنت التحذير من التعامل مع الشركات التي تحتال على المواطنين بشأن الحصول على رنات أو تطبيقات معينة للتليفون المحمول، وحثتهم على التعامل مع الشركات الموثوق بها، وكذلك الدعوة إلى تجنب الاستجابة للرسائل النصية أو المكالمات الغامضة الواردة من أرقام أو جهات غير معروفة؛ لأن الغرض منها النصب والاحتيال في الغالب، مع مراعاة التأكد من صحة الرسائل النصية التي يتم استقبالها قبل نشرها حتى لا تساهم في نشر شائعات أو معلومات غير صحيحة.

 

وأكد الميثاق على ضرورة غلق المحمول داخل المستشفيات خاصة داخل غرف العناية المركزة حتى لا يحدث تداخل موجي محتمل مع الأجهزة الطبية، إضافة إلى غلق المحمول داخل دور العبادة وقاعات المحاضرات والامتحانات والسينما والمسرح، ومراعاة اختيار رنة غير مزعجة للمحمول؛ لأن الغرض منها هو التنبيه بوجود اتصال، وضرورة عدم زيادة الحديث في المحمول عن إبلاغ أو تلقي الأمر الهام فقط.

 

وحثّ الميثاق مستخدمي المحمول على عدم استخدامه في إزعاج الآخرين أو معاكستهم، وعدم استخدامه لانتهاك خصوصية الآخرين من خلال استخدام التليفونات المحمولة التي تحتوي على تكنولوجيات عالية مثل وجود كاميرا تصوير فوتوغرافي أو تصوير فيديو، خاصة وأن نشر أي مواد تخص الغير دون علمهم من خلال الإنترنت أو من خلال التليفون المحمول نفسه يعد عملا غير أخلاقي يعاقب عليه القانون ويرفضه الدين والقيم السوية.

 

ويدعو الميثاق إلى تجنب إرسال رسائل قصيرة تتضمن عبارات أو مشاهد غير لائقة، حيث إن ذلك يعرض المستخدم للمساءلة القانونية، وعدم رفع المستخدم لصوته عند التحدث في المحمول فى الأماكن العامة مثل المستشفيات وعيادات الأطباء أو قاعات الاجتماعات.

 

ويطالب بضرورة عدم الاتصال بالغير في أوقات النوم أو الراحة، والتأكد دائما من الرقم قبل الاتصال لعدم إزعاج شخص غير معروف، مع مراعاة التسامح وعدم الانفعال في حالة وجود اتصال غير صحيح.

 

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2009 بواسطة printingpapers

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

586,192