ألواح الطباعة وأنواعها

ثمة تنوع كبير في ألواح الطباعة، يصلُح بعضها لطباعة بضع مئات من النسخ فقط في حين يصلح البعض الآخر لطباعة ملايين النسخ بمقاييس كبيرة وصغيرة.

ويمكن حصر ستة أنواع أساسية منها هي:


1ـ الألواح المطلية السطح (السلبية)Surface Plate: هي أقدم أنواع ألواح الطباعة تصنع من الزنك أو الألمنيوم المحبب النظيف السطح، تراوح ثخانتها بين 0.35 و80،0مم، وتطلى بطبقة رقيقة من بيكرومات الألبومين Bichromat Albumin الحساسة بالضوء. فإذا طبقت سلبية الصورة المطلوبة على اللوح وعُرِّضا معاً لضوءٍ غني بالأشعة فوق البنفسجية (قوس كهربائية أو مصباح بخار الزئبق) ثم طليت المنطقة المعرّضة للضوء بحبر دهني القوام وغسل اللوح بالماء ينحل الألبومين فوق المساحات التي لم تتعرض للضوء ويبقى فوق المساحات الأخرى لتصلبه مكوناً خيالاً قابلاً لتشرب الحبر. ثم يعالج اللوح بالحموض لإزالة تحسس المساحات الخالية ويصبح جاهزاً لتركيبه على الآلة الطابعة

 

 


2ـ الألواح العميقة الحفر (الموجبة)Deep Etch Plate: هي ألواح مثل سابقتها تطلى بطبقة حساسة بالضوء من الصمغ العربي Arabic GumAmmonium Bichromat ولدى تطبيق إيجابية الصورة المطلوبة على اللوح وتعريضهما للضوء تتأثر المساحات التي تعرضت للضوء لا المساحات التي تشكل مسقط الخيال، فإذا غسل اللوح بالماء تنحل الطبقة الحساسة التي لم تعرض للضوء وتبقى المساحات الأخرى لتصلبها. ثم تحفر المساحة التي يغطيها الخيال حفراً خفيفاً بالحموض وتطلى بأساس من اللّك (البرنيق Lacquer Base) لتصبح قابلة لتشرب الحبر. وتستعمل الألواح من هذا النوع في عمليات الطباعة التي تتطلب عمراً أطول ونوعية أفضل.


3ـ الألواح الثنائية المعدنBimetal Plate: هي ألواح مصنوعة من معدنين أو أكثر، جزيئات سطوحها متباينة الخصائص كأن تصنع من الألمنيوم أو الفولاذ غير القابل للصدأ، ثم يكسى أحد وجهيها بطبقة رقيقة من النحاس لا تزيد ثخانتها على عشرة ميكرونات وتطلى بعدها بطبقة أخرى من النيكل أو الكروم ثخانتها 1ـ3 ميكرونات، ولدى معالجة الألواح من هذا النوع بالحموض بعد التصوير يبقى النحاس فوق المساحة التي يغطيها الخيال حصراً في حين تظهر طبقة الألمنيوم أو الفولاذ التحتية في المساحات الخالية، وتصلح هذه الألواح للاستعمال الطويل الأمد جداً وللطباعة العالية الجودة.


4ـ الألواح المسبقة التحسسPresensitized Plate: وهي تدعى بهذا الاسم لأنها تباع مطلية برقاقة حساسة بالضوء من معملها، وتكون من الألمنيوم عادة أو من ورق طباعة خاص، وأما الطلاء فمركب ثنائي الآزوت Diazo Compound وتتميز هذه الألواح بسهولة تصنيعها ومعالجتها، غير أنها لا تصلح عادة إلا لطبع أعداد قليلة من النسخ.


5ـ الألواح القابلة للمسحWipe-on plate: هي ألواح من الألمنيوم أو الزنك تطلى أيضاً بمركب ثنائي الآزوت. غير أن مد هذا الطلاء يتم يدوياً بعد معالجة اللوح معالجة خاصة، وتتميز بسهولة إعدادها ولكنها أطول عمراً من سابقتها.


6ـ الألواح الإلكتروستاتيةElectrostatic plate: هي ألواح تعد بالتصوير الجاف Xero Graphy أو بالتحسيس الكهربائي Electro Fax فتسلط عليها عند التصوير شحنة من الكهرباء الساكنة (إلكتروستاتية) لتكوين الخيال ثم يذر على سطحها ذرور راتنجي القوام Resinous Powderd Material فتتلقفه المساحة المشحونة، وبعد تقسية الذرور بالحرارة يصبح قابلاً لتشرب الحبر. وتستعمل الألواح من هذا النوع غالباً في مكنات النسخ المكتبية [ر. الآلات المكتبية] حيث الطباعة مؤتمتة وسريعة. وبيكرومات الأمونيوم

  • Currently 554/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
121 تصويتات / 1982 مشاهدة

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

654,165