... بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم ...

صـلاة الضـحى

حكمها

صلاة الضحى سنـة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئـمة الثلاثة مـالك والشـافـعي وأحمد، وعند الإمـام أبي حنيفة مندوبة.]عدد ركعات صلاة الضحى

أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها .




وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر).

وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار .

فضلها



وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى ، نذكر منها الأحاديث التالية :



عن أبي ذررضي الله عنه عن النبي ؛ أنه قال :' يصبح على كل سـلامى من أحدكم صـدقة ؛ فكل تسبيحة صـدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صـدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذل! ك ركعتان يركعهما من الضحى' . (أخرجه مسلم)



وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر }عن رسول الله ، عن الله عز وجل؛ أنه قال :' ابن آدم اركـع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره'. ( أخرجه الترمذي)



وروي عن أبي هريرة رضي اللع عنهعن النبي قال: 'إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله'.&! nbsp; ( أخرجه الطبراني )



وروي عن أبي هريرةرضي اللع عنه؛ قال : قال رسول الله : ' لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب' .

قال: 'وهي صلاة الأوابين'. ( أخرجه ابن خزيمة والحاكم )



وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله : ' من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابـدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانـتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركـعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجـنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله منٌّ يمنٌّ بـه على عباده ! صدقة، وما منَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره'. ( أخرجه الطبراني )



وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: 'أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا أوصاني بصلاة الضحى وبالوتر قبل النوم وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر' . ( أخرجه ابن خزيمه )



وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله : 'من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ' .( رواه ابن ماجه والترمذي )


محبتـــــــكـمـ))

خفايا القلوب

 

 

<!-- / message --><!-- sig -->
التوقيع

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2008 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,740,383