الحق قوى.. وإن علا الباطل

عدد المشاهدات :5691 تاريخ النشر :2011-08-20 13:22:59

 

 

 

 

الإثنين:

عندما تقرأ كل آية من آيات سورة الرعد ستجدها من أروع سور القرآن؛ فرسالتها تقول: الحق قوى راسخ، وإن لم يظهر أمام الأعين، والباطل مهزوم ضعيف، فهو - وان كان ظاهراً متفشياً - لكنه هش لا قيمة له.

هذه الحقيقة البسيطة يغفل عنها الكثير من الناس، فينخدعون ببريق الباطل الزائف، ولهذه النوعية من الأشخاص، تأتى السورة لتقول: أن قوة الباطل مهما ظهرت وانتفشت، فهى هشة، ليس لها أى جذور فى الأرض. ومهما توارى الحق أو اختفى من أعين الناس، فهو راسخ متين فى الأرض، وهو ما ظهر فى الثورة المصرية العظيمة، عندما علا صوت الحق فوق الباطل ودمغه.

 

فمن أول آية تبدأ السورة بالتأكيد على أن الله تبارك وتعالى هو الحق، وأن كتابه المنزل من عنده هو الحق: "المر. تِلْكَ ايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ وَٱلَّذِى أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبّكَ ٱلْحَقُّ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ".

وبعد أن ذكرت أول آية كتاب الله تعالى، تنتقل الآيات 2 و3 إلى ذكر قدرة الله عز وجل فى الكون، وكأنها تقول للناس جميعاً: إن كنتم تكذبون بالكتاب المقروء (القرآن)، فتعالوا ننظر إلى كتاب الله تعالى المنظور (والذى هو عبارة عن الكون كله): "ٱلله ٱلَّذِى رَفَعَ ٱلسَّمَـٰوٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِى لأَجَلٍ مُّسَمًّـى يُدَبّرُ ٱلأَمْرَ يُفَصّلُ ٱلآيَـٰتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاء رَبّكُمْ تُوقِنُونَ".

"وَهُوَ ٱلَّذِى مَدَّ ٱلأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِىَ وَأَنْهَـٰراً وَمِن كُلّ ٱلثَّمَرٰتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ يُغْشِى ٱلَّيْلَ ٱلنَّهَارَ".

 

فلله تعالى كتابان فى الكون، كلاهما يدل عليه وكلاهما يقوى الآخر؛ فالكتاب المقروء (القرآن) يطالب المسلم بالنظر فى الكتاب المنظور (الكون)، من خلال آيات كثيرة كهذه الآيات.. وبالمقابل، فإن الكتاب المنظور يزيدك إيماناً بالقرآن.

 

كما يضرب لنا ربنا مثلاً رائعاً آخر فى سورة الرعد، ليؤكد على أن الحق راسخ قوى وإن كان خفياً، وأن الباطل هش لا قيمة له، وإن كان على السطح وانتفش، اقرأ معى الآية 17: "أَنَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا". الماء النازلة من السماء تمثل الحق والخير الذى ينزل مع الوحى من السماء. فماذا كان أثر هذا الماء؟ "فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا".

 

انظر لقوته وعظمته، وكيف دخل فى الوادى ليحمل الخير للناس، فماذا حدث؟ "فَٱحْتَمَلَ ٱلسَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا". أى أشياء لا قيمة لها من قش وفضلات، تجمعت على سطح المياه، فغطت الماء، بحيث أنها غطت المادة القيمة، فصار الخير مغموراً تحت، والماء الذى سيزرع به تحت، أما الظاهر فهو القش والفضلات التى لا قيمة لها (الزبد). ويأتى مثل رائع آخر: "وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِى ٱلنَّارِ ٱبْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَـٰعٍ زَبَدٌ مّثْلُهُ".

 

فإذا وضعت قطعة ذهب فى النار، لتختبر صفاءها ونقاوتها، فإن الشوائب فى داخلها ستصعد إلى السطح، ويبقى المعدن النفيس تحت، نفس مبدأ المياه. كأن ربنا يقول لنا: هذا ماء وهذا نار، لكن المبدأ يبقى نفسه، والحق والباطل تبقى أشكالهم واحدة وحقيقتهم واحدة، فدائماً سيظهر الباطل على السطح وسيبقى الخير تحت، لكن الخير راسخ وإن لم تره، والباطل زائل وإن علا وطفا فوق السطح. كذلك يضرب الله الحق والباطل.

 

لذلك يأتي تعقيب واضح على هذين المثلين ليؤكد انسجامهما مع هدف السورة: "كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱلله ٱلْحَقَّ وَٱلْبَـٰطِلَ". فماذا يكون مصير الاثنين؟ "فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِى ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱلله ٱلاْمْثَالَ".

فهيا نعيش للحق، ومع أهله وأصحابه، الذين تحدثت عنهم الآية: "لِلَّذِينَ ٱسْتَجَابُواْ لِرَبّهِمُ ٱلْحُسْنَىٰ".

ولكن، لماذا "الرعد"؟

ويبقى سبب تسمية السورة، فلماذا اختار ربنا الرعد ليسمى السورة باسمه؟

لأن الرعد نموذج للتناقض، فهو من ناحية علمية، يحمل فى طياته شحنات متناقضة، سالبة وموجبة. ومن ناحية إيمانية، فهو يظهر الرعب والخوف، لكنه يحمل الخير والمطر للناس. صوته رهيب من الخارج، لكن باطنه يسبح الله، اسمع قوله تعالى "وَيُسَبّحُ ٱلرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَٱلْمَلْـٰئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ ٱلصَّوٰعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَـٰدِلُونَ فِى ٱلله وَهُوَ شَدِيدُ ٱلْمِحَالِ".

وكأن آيات الله الكونية في السورة (وعلى رأسها الرعد) توجه لنا نفس الرسالة، وهى أن لا ننخدع بظاهر الأشياء، بل ننظر إلى باطنها.

الحق قوى.. مهما علا شأن الباطل.

 

 

 

قوة الطموح

 

الأحد:

هل تمنيت أن ترافق النبى صلى الله عليه وسلم، فى الفردوس اﻷعلى؟ رمضان شهر الطموح وهذا لا يعنى أننا بلا أخطاء لكن كن متأكداً أن الله سيعينك ويقف معك فلا أحد فينا كامل ولكن المهم أن نخلص النية لله ونعرف الخطأ ولا نتمادى فيه.

بمناسبة الطموح تعالوا نتحدث عن ثامن الخلفاء الأمويين وخامس الخلفاء الراشدين، الذى يرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب، تزوج ابنة عبد الملك بن مروان، لقب بخامس الخلفاء الراشدين لشدة سيره على درب الخلفاء الراشدين، تولى الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك، وكان عصره من أزهى عصور الدولة الإسلامية.

 

نتحدث عن عمر بن عبد العزيز، الذى تلقى علومه وأصول الدين بالمدينة المنورة، كان له قولاً مأثوراً عن الطموح: "إن لى نفساً تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها".

ولعمر مناقب كثيرة، فعن عطاء بن أبى رباح قال: حدثتنى فاطمة امرأة عمر بن عبد العزيز أنها دخلت عليه فإذا هو فى مصلاه، سائلة دموعه، فقالت: يا أمير المؤمنين، ألشئ حدث؟ قال: يا فاطمة إنى تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلّم فتفكرت فى الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعارى المجهود، والمظلوم المقهور، والغريب المأسور، وذى العيال فى أقطار الأرض، فعلمت أن ربى سيسألنى عنهم، وأن خصمى دونهم محمد صلى الله عليه وسلم، فخشيت ألا تثبت لى حجة عن خصومته، فرحمت نفسى فبكيت.

 

كان شديد المحاسبة لنفسه وَرِعًا تقيًا، كان يقسم تفاحًا أفاءه الله على المسلمين، فتناول ابن له صغير تفاحة، فأخذها من فمه، وأوجع فمه فبكى الطفل الصغير، وذهب لأمه فاطمة، فأرسلت من اشترى له تفاحًا. وعاد إلى البيت وما عاد معه بتفاحة واحدة، فقال لفاطمة: فى البيت تفاح؟ إني أَشُمُ الرائحة، قالت: لا، وقصت عليه القصة –قصة ابنه- فَذَرفت عيناه الدموع وقال: والله لقد انتزعتها من فم ابنى وكأنما انتزعها من قلبى، لكنى كرهت أن أضيع نفسى بتفاحة من فيْء المسلمين قبل أن يُقَسَّم الفَيءُ.

 

نفسك تحقق إيه فى رمضان؟

هل عندك نفس طموح سيدنا عمر للوصول إلى مكان أو مكانة معينة مثلما وصل هو إليه؟ هل كان نفسك فى شئ وسعيت جاهداً ووصلت إليه؟

اختر الهدف الذى تنشده والطموح الذى تتمناه، واجعل لك نفسا تواقة للخير.

 

 

 

العودة من العمرة

 

الخميس:

أعود اليوم بمشيئة الله تعالى من العمرة بعد أيام عظيمة قضيتها ما بين المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف..

أعود بدءا من الليلة بإذن الله لدرس مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر فى صلاة التراويح.

دعوت لكم يا شباب من أمام الحرم المكى.. أدعو لكم أن يعتقنا الله ويرضى عنا ويبلغنا ليلة القدر.. اللهم آمين.

 

 

 

على حائط الـ (فيس بوك)

 

- إلهي .. إذا صح منك الود فالكل هينٌ وكل الذى فوق الترابِ ترابُ.

- العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا.. يثقله ولا ينفعه.

- لا تنسوا إخوانكم فى الصومال من أموالكم ودعائكم.

- استعدوا لأيام العشر الأواخر.. اللهم بلغنا ليلة القدر.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2011 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,733,530