<!-- / icon and title --><!-- message -->
<!-- / message -->

السلام عليكم يا شباب.. سوف أبدأ قريباً برنامجي الجديد علي التلفزيون المصري و سوف يكون برنامج أسبوعي ولأول مرة سأكون علي الهواء مباشرةً منذ علي خطي الحبيب و بسمك نحيا..

وهذا البرنامج هدفه "كيف نبني بلادنا بعد ثورة 25 يناير وكيف نجتمع ونكون يد واحدة و قلب واحد وصف واحد لبناء بلادنا بجهود شبابها وبناتها ".

سوف يكون موجه لكل شرائح المجتمع ولكنه سوف يركز بشده علي عوام الناس و البسطاء لتفعيلهم في عملية الحلم و البناء والبرنامج ليس فقط موجه للمصريين لكن لكل بلادنا العربية ، ولذلك سوف يعرض أيضاً على الفضائية المصرية.

هذا البرنامج هو أغلي ما في حياتي الآن لأني عاهدت الله بإعادة تعمير بلادنا ، أنا أحتاج لكم بشدة يا شباب علي المنتدى و علي ورش العمل و على الفيس بوك لتشاركوني في التحضير وتأخدوا معي الثواب عند النتائج بإذن الله.

بالنسبة للتحضير فسوف يكون عملنا سوياً كالتالي :

أنا أرسل لكم المادة الأساسية للحلقة كمادة خام وليس كتحضير نهائي وكل ما أريده منكم أن تساعدوني في بلورة الحلقة لتصل الحلقة إلى بسطاء الناس من خلال كلمتين (صورة وحدوتة) فعموم الناس تتأثر بالقصة أكثر من الكلام العلمي الصعب وأيضاً يتأثروا بالصورة أكثر من الكلام الفلسفي ، ولذلك أنا أريد مساعدتكم بعد أن أرسل لكم موضوع الحلقة أن ترسلوا لي شيئين :

1- قصص وحواديت لها علاقة بهذا الموضوع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، والحدوتة قد تكون قصة دينية أو شعبية أو أسطورية أو قصة رمزية المهم أن توصل الفكرة لعموم الناس بكل سهولة.
2- صور فقد تكون صورة تجدها على الإنترنت أو صورة تقترح أن نقوم بتصويرها كليب أو صورة ذهنية نحكيها تُرسم في عقول الناس أو غير ذلك.

أنا منتظر مشاركاتكم معي لأني أحتاج إليها بشدة، وإليكم الأفكار المبدئية لحلقة المقدمة لتساعدوني في التحضير :

أهمية الإصطفاف
• حلقة المقدمة كلها عن معنى وأهمية الصف الواحد للمرحلة القادمة
• لا حل لمشاكل مصر إلا أن نقف صفا واحد .. وإحنا في برنامجنا كل أسبوع نتكلم عن قطاع في بلدنا لا يمكن تتحل مشاكله إلا بالصف الواحد .

*لو أنت اقتصادي تصدق لغة الأرقام..
- لا حل لديون مصر المتراكمة إلا صف واحد .. مافيش أب يسيب عياله مش لاقيين يأكلوا .. جيل الآباء كيف نسيب لأولادنا وأجيالنا ديون رهيبة ؟ ما ينطبق على البيت بينطبق على الدولة وعلى الأمة .
- الدولة التي بلا مديونية ..دولة حرة
- حجم الدين المصري تريليون .. لا يمكن سد هذا الدين بأي حلول إلا بصف واحد .

* لو أنت ممن يؤمنون بلغة القوة .. لا تغيير ممكن يتم إلا بصف واحد
- ناس كتير كانت تتصور أن التغيير في مصر سيحدث بانقلاب عسكري أو دماء فإذا ببديل الاصطفاف كان أقوى من القوة العسكرية .. وحتى الدول اللي استخدمت العنف لمقاومة الإصطفاف لم تنجح .

* لو أنت مؤمن متدين دينك يأمرك بالإصطفاف .
- اجتمع يوماً أصحاب يتساءلون .. ما هي أحب الأعمال إلى الله ؟؟ فنزلت الآية "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ"(4) سورة الصف .. صفاً كأن ده سبب النصر ،
- مش أي صف وخلاص .. ( كأنه بنيان مرصوص ) كأنه بني بالرصاص ملتصق بعضه ببعض .. .. بالرصاص متين .
- النبي ( تراصوا تراحموا ) في الصلاة & أستوي ياسواد .
- " وَالصَّافَّاتِ صَفًّا"(1) سورة الصف .. وهم الملائكة ..."وَجَاء رَبُك وَاْلْمَلَكُ صَفا صَفا " (22)سورة الفجر
- " والطير صافات " (41) سورة النور .. " على سرر مصفوفة " (20) سورة الطور
- " وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ " (152) سورة آل عمران
- " المؤمن للمؤمن كالبنيان "
- " إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب . ولكن في التحريش ( أي الحمل على الفتن والحروب ) بينهم "
- " إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟ قال : فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين" .
- البناء كله ينهار لو تخلت لبنه عن مكانها .
- نريد أن نتعلم من البناء والاصطفاف .

ملخص ما سبق
هناك 3 نقاط حاكمة لحالة لمصر الآن :
1- حالة الثورة
2- حالة الفساد .. ثقافة فساد تشكلت وتغلغلت في الشعب بسبب حالة العوز والإحتياج الرهيب ..أكل الحلال قل جداً .. ثورة 23 يوليو لما قامت كان 3% فساد فقط وقامت لمحاربة الفساد وختمت 70 % فساد .
3- حالة العوز ( الإحتياج ) .. المدرس ، الطبيب ، العامل ، العاطل ..
هذه الثلاثة متشابكة وقدرتنا على فض الاشتباك بينهم هو حالة الإصطفاف المطلوبة .
- في كل قطاع نريد حلم وإصطفاف .
- البلد بلدنا ولن تحل التحديات إلا بنا .. عايزين حاجه حلوه يالا نعملها .
- الحلول التقليدية من الحكومات لن تحل التحديات الرهيبة .. المعجزات ليس لها زمن ..ليست للأنبياء فقط لأن الله الخالق قادر على تحقيق الأحلام في كل لحظة .
مصر أخر مرتين عملت إصطفاف يد واحده كانوا في السد العالي وحرب أكتوبر .. لا حلم بلا إصطفاف .. مصر بدون حلم منذ 73 ... ماليزيا عندها حلم ، تركيا ، البرازيل ، إيران ..إلا نحن !

سؤال : هل صف واحد يعني ألا نختلف أبداً ؟؟
بالطبع لازم نختلف وكل واحد له رأيه وطريقته في الحياة لكن لازم ننسى الخلاف ونقف يد واحده و صف واحد قلب واحد في حاجتين :
1. صف أمام المشكلة نعرفها وندرك حجمها .
2. وصف في حل المشكلة .
صف في إدراك حجم التحدي والمشكلة ..ما هو بدون ما نحس كلنا حجم المشكلة لن نتحمس أن نكون صف واحد في حلها .

حجم المشكلة في كل قطاع سوف يتم عرض رسم بياني يبين حجم التحدي في كل قطاع (تعليم – صحة – ديون).
ليس الهدف إحباطكم ولن نضع أحلام وردية نضحك بيها عليكم لازم الأول ندرك حجم التحدي .. بصراحة خلاص فات عهد الكذب علينا .
لكن لنقف صف واحد يد واحده في الحل لازم الأول صف واحد يد واحدة فـ يعني نختلف زي ما أحنا عايزين لكن لازم يد واحده صف واحد قلب واحد في إدراك حجم التحدي وفي تنفيذ الحل .
لأن من اليوم البلد بلدنا أحنا ملاكها وملوكها .. كنا نشعر أنها مش بلدنا .. لا بلدهم هما و أحنا أجريا فيها أو ضيوف .. كنا نقول ياعم يعملوا اللي يعملوه هي بلدنا دية بلادهم .
أما الآن فالبلد بلدنا بتاعتنا كلنا .. إحنا زمان كنا مقيدين بـ 100 قيد قيدونا بهذه القيود حتى لا تكون بلدنا بتاعتنا أحنا ..

المصدر: موقع عمرو خالد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,735,888