authentication required
بسم الله الرحمن الرحيم



لقد جعل النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ من الحب والإخاء في الإسلام عبادة رفيعة يُتقرب بها إلى الله تعالى، ويُستظل بها في ظل عرش الله يوم القيامة .. ومن جملة أحاديثه ~ صلى الله عليه و سلم ~ في ذلك :

أولاً : المسلمون المتآخون المتحابون كالجسد الواحد
روى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عن رسول الله ~ صلى الله عليه و سلم ~ أنه قال :
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى" [1] .

ثانيًا: المسلمون المتآخون المتحابون كرجل واحد
قال النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ : " الْمُؤْمِنُونَ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ، إِنْ اشْتَكَى رَأْسُهُ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالْحُمَّى وَالسَّهَرِ" [2] .

ثالثًا: المسلمون المتآخون المتحابون في ظلال الله
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ~ صلى الله عليه و سلم ~ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ لِجَلَالِي ؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي، يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي ." [3] .


رابعًا: المسلمون المتآخون المتحابون وجبة لهم محبة الله
عن معاذ بن جبل قال : سمعت رسول الله ~ صلى الله عليه و سلم ~ يقول :
" قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين فيّ والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين فيّ" [4] .

خامسًا: المسلمون المتآخون المتحابون يغبطهم الأنبياء والشهداء
قال النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ :: " يقول الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء" [5] .
وعن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله ~ صلى الله عليه و سلم ~ " ليبعثن الله أقوامًا يوم القيامة في وجوههم النور، على منابر اللؤلؤ ، يغبطهم الناس، ليسوا بأنبياء ولا شهداء ". قال : فجثا أعرابي على ركبتيه، فقال : يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم ! قال : " هم المتحابون في الله من قبائل شتى وبلاد شتى، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه " [6] .

هكذا رسّخ رسول الله ~ صلى الله عليه و سلم ~ قيم الحب والإخاء بين شعبه، ورسخها ~ صلى الله عليه و سلم ~ عملياً، فيرغبهم في الحب والإخاء وثوابهما، ويرهبهم من التباغض والشقاق وعواقبهما في الدنيا والآخرة .

إن هذا مظهر من مظاهر رحمة النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ ، فلقد نجح النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ في تحقيق الأخوة والحب بين الشعب، حتى أصبح أبناء الدولة في عهده كالجسد الواحد أوكالرجل الواحد ..

<!-- / message -->




المصدر: العنابى
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2010 بواسطة princess

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,740,293