بعض الدراسات الهستولوجية على الجهاز المناعي في الدجاج


نظرا لأهمية الإقتصادية للدواجن في مصر حيث انها تمثل مصدر رئيسي وهام للحوم فقد إهتم الباحث بدراسة تطور الأعضاء المكونة لجهازها المناعي على مدى تطور الحياة الجنينية وبعد الفقس حتى عمر شهرين ، وذلك لعلاقة هذا الجهاز بالأمراض المختلفة التي تصيب الدواجن مما يسهل معرفة طرق مقاومتها فيؤدي هذا إلى المحافظة على الثروة الداجنة وزيادتها .

يتكون الجهاز المناعي في الدواجن من :

1) جهاز مركزي يتكون من

‌أ- صرة المجمع ( صرة فايربكس ) حيث تتكون وتتعلم الخلايا البلغمية من النوع " ب " .

‌ب- التيمس حيث تتبرمج الخلايا البلغمية من النوع " ب " .

2) أعضاء مناعية طرفية مثل الطحال واللوزات الأعورية وغدة هاردر وفيها تقوم الخلايا البلغمية من النوعين السابقين بالعمل في إنتاج الأجسام المناعية ومقاومة الإنتيجينات والأجسام الغريبة .

قام الباحث بعمل دراسات نسجية للتعرف على التركيب المجهري لمكونات صرة المجمع في الأعمار المختلفة لتطور الجنين وما بعد الفقس وحتى عمر شهرين وذلك بإعتبارها مكون أساسي للجهاز المناعي المركزي والتي تخرج منها الخلايا البلغمية المبرمجة من النوع " ب " والتي تزرع في الأعضاء الطرفية للجهاز المناعي .

أيضا قام الباحث بدراسة التركيب النسيجي للتيمس والطحال واللوزات الأعورية وكذا غدة هاردر في فترة ما بعد الفقس وحتى عمر شهرين .

لمعرفة تأثير صرة المجمع على الأعضاء المناعية الطرفية قام الباحث بإستئصال الصرة بطريقتين .

الطريقة الأولى :

عن طريق حقن هرمون التستوستيرون بروبيونيت ، بجرعة تقدر 0.63 مللجرام من الهرمون مذابة في 0.1 مليلتر من زيت الدرة ، في البيض الملقح عند عمر 5 يوم أثناء تكوين الجنين لمنع تكوين ونمو الصرة .

الطريقة الثانية :

عن طريق الإستئصال الجراحي للصرة من الكتاكيت عند عمر يوم .

إستخدم الباحث 150 كتكوت عمر يوم من نوع الهبرد و 180 بيضة ملقحة مجمعة من " الشركة المصرية العامة للدواجن " بالقاهرة ، وقد استعملت 30 بيضة من مجموع البيض المستخدم لدراسة تطور نمو صرة المجمع في أعمار 7 ، 10 ، 13 ، 16 ، 19 ، 21 يوم من عمر الجنين قبل الفقس .

تم تحضير شرائح هستولوجية عوملت بمختلف أنواع الأصباغ العامة والنوعية ، وقد إستعرض الباحث ما جاء في الأعمال المنشورة لمن تناولوا هذا الموضوع في الطيور المختلفة وخاصة الدجاج . وبعد فحص الشرائح المختلفة للأعضاء المكونة للجهاز المناعي في الدجاج ومقارنتها بما ورد في أعمال السابقين يمكن يمكن عرض النتائج كما يلي :-

صرة المجمع ( صرة فابريكس )

أولاً :- النمو في المرحلة الجنينية :

- عمر 7 يوم :

تظهر أول علامة لصرة المجمع في صورة تجمع لخلايا الطبقة المتوسطة وتكون مدعمة بألياف شبكية دقيقة .

- عمر 10 يوم :

يظهر منبت الصرة بصورة منتظمة ومميزة عن نسيج الطبقة المتوسطة المحيطة بها .

- عمر 13 يوم :

يأخذ منبت الصرة شكل حويصلة ذات تجويف واضح وغير منتظم نتيجة لوجود ثنيات كثيرة . ويبدأ ظهور أول علامة لتكوين القميص العضلي للصرة .

- عمر 16 يوم :

بداية ظهور البراعم البشرية وهي عبارة عن ثخانة موضوعية في بعض الأماكن بالصفيحة البشرية المبطنة لصرة المجمع . أيضا يمكن ملاحظة وجود أنواع مختلفة من الخلايا التي تقع بين الخلايا البشرية البدائية والخلايا البلغمية الصغيرة في البراعم البشرية .

- عمر 19 يوم :

ظهور العقيدات البلغمية والخلايا البلغمية في مراحل النمو المختلفة والتي يفوق عددها الخلايا الطلائية الشبكية . أيضا يتغير تركيب الصفيحة الأساسية حيث يقل عدد خلايا الطبقة المتوسطة بها .

- عمر 21 يوم :

تكون صرة المجمع كاملة النمو تقريبا عند هذا العمر ويتكون جدارها من ثلاث طبقات هي الطبقة المخاطية والقميص العضلي والطبقة المصلية .





ثانياً :- النمو بعد الفقس :

- عمر 5 يوم :

يكون تركيب صرة المجمع عند عمر 21 يوم قبل الفقس وعمره 5 يوم في مرحلة ما بعد الفقس متشابهان .

- عمر 10 ، 20 يوم :

يصبح معدل نمو صرة المجمع سريع وخصوصا في الحجم عند عمر 10 ، 20 يوم ويكون تركيبها المجهري مماثل عند عمر الفقس .

- عمر 30 يوم :

تكون صرة المجمع عند هذا العمر كاملة النمو تماما حيث تظهر في شكل كيس براعمي يفتح في الجزء العلوي للمجمع . تتكون الطبقة المخاطية المبطنة للصرة من صفيحة أساسية من النسيج الضام وصفيحة بشرية مكونة من خلايا أسطوانية طبقية كاذبة .

ويحمل الغشاء المخاطي ثنيات كثيرة يتراوح عددها من 12 إلى 13 تمتد لتشغل معظم تجويف الصرة ، وتحتوي كل من هذه الثنيات على العديد من العقيدات البلغمية النموذجية والتي يظهر فيها مراكز مولده .

ولجدار الصرة أيضا قميص عضلي مكون من عدة طبقات من الخلايا العضلية الملس وهذه تغطى من الخارج بطبقة مصلية .

- عمر 45 يوم ، 60 يوم :

تبدأ صرة المجمع في مرحلة الأضمحلال أو الضمور الفسيولوجي ، حيث تصغر فيها العقيدات البلغمية في الحجم وتختفي الخلايا البلغمية أولا من أكليل العقيدات ثم من المراكز المولدة . تصبح لحمة بين العقيدات أكثر تليفا من ذي قبل وتظهر سميكة ثم بعد ذلك تنمو بها الألياف المولدة للغراء . أخيرا تصبح الصرة متليفة وتقل جدا في الحجم .

- التيمس

في الكتاكيت عمر 5 يوم تظهر التيمس مفصصة ولا يمكن التمييز بين القشرة واللب بدرجة واضحة ويتكون النسيج البني من خلايا شبكية طلائية مع ألياف شبكية دقيقة ، وتكون الخلايا الشبكية الطلائية أكثر وضوحا في اللب عنه في القشرة نتيجة لقلة عدد الخلايا البلغمية الصغيرة بينما يكون عدد هذه الخلايا كبيرة في قشرة التيمس . ولوحظ وجود كرات تيميسية في لب التيمس تتكون من بعض الخلايا الشبكية الطلائية والتي يظهر بها بعض علامات التحلل .

عند عمر 10 ، 20 يوم بعد الفقس يمكن التمييز بين نسيج اللب ونسيج القشرة بوضوح كما توجد فواصل واضحة تفصل فصيصات التيمس وتمتد حتى اللب ولكنها لا تتقابل ابدا ، وتكون القشرة معبأة بعدد كبير جيدا من الخلايا البلغمية الصغيرة والتي تعرف بالخلايا التيمسية مع خلايا شبكية طلائية ، بينما لا توجد خلايا مصورية في القشرة ، بل لوحظ وجود عدد قليل من كرات بيضاء مولعة بالأيوسين بين خلايا القشرة .

أما اللب والذي يكون مركز التيمس فيظهر باهت نتيجة لإحتواءه على عدد قليل من الخلايا البلغمية والخلايا الشبكية الطلائية .

عند عمر 30 ، 45 يوم يكون هناك تغيراتا تحللية ملحوظة وخصوصا في الخلايا البلغمية والشبكية والطلائية حيث تأخذ الخلايا البلغمية أشكال مختلفة بينما تتجمع الخلايا الشبكية الطلائية في مجاميع يظهر بها علامات التحلل . أيضا توجد كرات بيضاء مولعة بالأيوسين وبلاعم كبيرة بين هذه المجاميع ، كذلك لوحظ زيادة في نسبة النسيج الوعائي في نسيج لب التيمس .

في الكتاكيت عمر 60 يوم تظهر التميس صغيرة في الحجم عن ذي قبل وتكون القشرة ضيقة ولا يمكن التمييز بينها وبين نسيج اللب . وتظهر عند هذا العمر علامات تحلل بوضوح في الخلايا البلغمية وكذا في الخلايا الشبكية الطلائية .



الطحــال

يحيط بالطحال عن عمر 5 ، 10 يوم محفظة ليفية رقيقة بغشاء مصلي ولا يمتد منها حويجزات لفية إلى داخل الطحال . كما تظهر شبكة النسيج البني كثيفة وخاصة حول الوعية الدموية .

يتميز الطحال عند هذا العمر بوجود عديد من المناطق الخلوية المحيطة بالشرايين والتي تكون فيها الخلايا البلغمية موجوده على المحيط . وتتكون الطبقة المبطنة للشرايين في هذه المناطق من خلايا بشرية مرتفعة يحيط بها طبقة أو طبقتين من العضلات الملس .

تكون أحبال الطحال والجيوب الدموية المبطنة بخـلايا بشرية منتشرة بين المناطق المحيطة بالشرايين .

- عند عمر 10 يوم تظهر الخلايا البلغمية الصغيرة بأعداد كبيرة وتكون شبكة الشرايين مغموسة في لب الطحال بدون غطاء ليفي لها . كما أنها تكون من النوع العضلي وتظهر فيها صفيحة داخلية مرنة .

- وعند عمر 20 يوم يكون تركيب الطحال مشابه لتركيبه عند عمر 5 ، 10 يوم على الرغم من وجود زيادة في الحجم . ايضا تظهر المحفظة المحيطة به سميكة وتكثر كمية الخلايا البلغمية به كما تشارك البلاعم في تكوين بطانة جيوب الطحال .

- أما عند عمر 30 يوم فتظهر لأول مرة عقيدات الطحال وتكون بيضاوية أو كروية الشكل وتتكون من تجمعات من الخلايا البلغمية مع وجود شريان أو إثنين بحافتها . ويكون اللب الأحمر هو النوع السائد في نسيج الطحال ويحتوي على عدد كبير من البلاعم الكبيرة .

- عند عمر 45 يوم تظهر عقيدات الطحال بصورة أوضح مع نمو واضح في الب الأبيض . أيضا يظهر لأول مرة البصيلات وتكون متميزة بإحتوائها على تجويف ضيق وتكون مبطنة بخلايا بطانية وصفية مسطحة .

- عند عمر 60 يوم تتضح المراكز المولدة في عقيدات الطحال . بينما يتكون اللب الأحمر من حبال متفرعة من الخلايا بينها جيوب الطحال والتي تظهر في صورة ممرات معرجة ومبطنة بخلايا مبطنة وبلاعم كبيرة . تتكون أحبال الطحال من ألياف شبكية وخلايا وبلاعم كبيرة وكرات بيضاء مولعة بالأيوسين وخلايا دم حمراء . أيضا لوحظ وجود خلايا مصورية في اللب الأحمر .



اللوزات الأعورية

يتكون الأعور من كيسين أنبوبين الشكل معلقتين عند وصلة الأعضاء الدقيقة بالغليظة . وتوجد الخملات عند فتحة الأعور ولكنها تنقص تدريجيا ثم تختفي عند نهاية الأعور . يشابه تركيب جدار الأعور تركيب الأمعـاء الدقيقة على الرغم من وجود نسـيج بلغمي في بعض الأجزاء من جـدار الأعور . يؤدي تراكم هذا النسيج البلغمي عند فتحة الأعور إلى إنتفاخ هذا الجـزء الذي يعرف باللوزات الأعـورية .

تتكون اللوزات الأعورية من نسيج بلغمي متتشر يتخلل الطبقة تحت المخاطية والصفحة الأساسية للطبقة المخاطية لجار الأعور . ويكون النسيج البلغمي الموجود في الأماكن الأخرى من جدار الأعور وخاصة في النهاية العمياء ليس بنفس الغزارة أو الوضوح الموجود به جدار الجزء المكون للوزات الأعورية .

أتضح من الدراسة الحالية عدم وجود نسيج بلغمي في جدار الأعور عند أعمار 5 ، 10 ، 20 يوم بعد الفقس . أما عمر 30 يوم فيظهر النسيج البلغمي بصورة منتشرة ولكن بدون وجود عقيدات بلغمية . وعند عمر 45 يوم يتضح هذا النسيج في كل من الطبقة المخاطية وتحت المخاطية .

وجد أنه بتقدم العمر وعند عمر 60 يوم يحتوي جدار الأعور وخصوصا الجزء القريب من فتحته بالأمعاء على كميات كبيرة من النسيج البلغمي والعقيدات البلغمية لدرجة أنه يملأ الجدار ويمتد داخل الخملات نفسها وبينها ، مما يؤدي إلى جعل الغشاء المخاطي المبطن لجدار الأعور مسطحا بدون خملات وأحيانا بدون ثنيات .



غـدة هـاردر

تظهر غدة هاردر في الكتاكيت عمر 5 يوم في صورة تجمعات صغيرة من الخلايا البلغمية التي تتخلل نسيج الطبقة المتوسطة الموجود على جانبي الحاجز الأنفي .

إبتداء من عمر 10 يوم يكون نمو الغدة بدرجة ملحوظة حيث تظهر محاطة بمحفظة ليفية دقيقة تخرج منها حواجز ليفية تقسم الغدة إلى فصيصات صغيرة تحتوي كل منها على وحدات إفرازية تشغل الجزء الطرفي للفصيص بينما توجد قنيات كبيرة في الجزء المركزي .

وجدت بعض الخلايا المصورية والبلاعم الكبيرة والخلايا البلغمية في النسيج البني داخل الفصيصات وتكون هذه الخلايا أكثر تجمعا حول القنيات المركزية .

بتقدم الكتاكيت في العمر يتضح شكل وتنظيم الغدة وتصبح أنبوبية حويصلية مركبة محاطة بمحفظة ليفية واضحة . أيضا تكون الفصيصات ومحتوياتها واضحة المعالم عن ذي قبل . تظهر الحويصلات والقنيات مبطنة بخلايا أطوانية بسيطة إيجابية التفاعل البيرايورديك شيف .

تكون القناة الرئيسية للغدة مبطنة بخـلايا إسطوانية طبقية تحتوي فيما بينها على خلايا مخاطية كاسية .

لم يلاحظ وجود حبيبات صبغة البورفيرين في غدة هاردر بينما لوحظ وجود اجسام روسل في سيتوبلازم بعض الخلايا المصورية .



تأثير إستئصال صرة المجمع :

وجد أن حقن البيض المخصب في المراحل الأولى لنمو الجنين ( عند عمر 5 يوم ) بالهرمون المذكور يحدث تأثير واضح على الجهاز التابع لصرة المجمع ونقص خلاياه .

فلقد أظهر الطحال واللوزات الأعورية نقصان واضح وإختفاء كثير من الخلايا المكونة للعقيدات البلغمية فيها . أيضا كان هناك منع وكبت للخلايا المصورية لظهورها في أعدادها الطبيعية في كل من الطحال وغدة هاردر . أما التيموس فكانت غالبا سليمة غير متاثرة على الرغم من وجود علامات تدل على حدوث بعض الضمور ( الفسيولوجي ) في القشرة أو اللب في كليهما .

ولقد وجد أن الإستئصال الجراحي لصرة المجمع بعد الفقس مباشرة ( عند عمر يوم ) لا يمنع نمو العقيدات البلغمية في الأعضاء البلغمية المتطرفة كالطحال واللوزات الأعورية ، لذلك ظهرت سليمة . أما التيموس وغدة هاردر فكانت سليمة تقريبا وليس بها تغير واضح يذكر

المصدر: المصدر: ط . ب / مايسة حنفي محمد محمود-للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية ( مادة الهستولوجيا )
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1261 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2011 بواسطة poultryscience

ساحة النقاش

Abohemeed Aly

poultryscience
_تابعونا على : http://www.veterinarysci.blogspot.com/ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,283,124