مرض إلتفاف أوراق البطاطس

Potato leaf roll disease


من أخطر أمراض البطاطس ويصيب جميع الاصناف ويحدث نقصاً كبيراً فى المحصول . ويعد من أهم أمراض البطاطس في أوروبا خاصة انجلترا وشمال أمريكا ولقد شارك الفيروس مشاركه فعاله في تدهور البطاطس في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين .

 الاعراض:-


  تختلف حسب نوع الاصابة

  الإصابة الأولية :- يسبب هذا الفيروس أعراض مرضية واضحة ( اصفرار ، التفاف أوراق) حيث تلتف الوريقات وخاصة الأوراق العليا حول عرقها الوسطي تأخذ الورقة شكل المعلقة ثم ينتشر الإلتفاف لاسفل ويعتريها الاصفرار وقد تظهر تلونات بنفسجية ، بمرور الوقت تنتقل الأعراض إلى الأوراق السفلى فتزداد سماكتها وتصبح هشة القوام أي تفقد مرونتها وعند هز النبات بقوة يسمع له صليل خاص.

الإصابة الثانوية في السنة التالية:- عند زراعة درنات البطاطس المصابة يحدث إلتفاف الأوراق السفلى القريبة من سطح التربة ثم ينتشر إلى اعلى ويكون إلتفاف فى درجات متفاوته حسب السلاله والصنف ويتراوح الإلتفاف من خفيف على شكل قارب الى شكل معلقى شكل السيجار ( يحدث إنطباق حافتى النصل )

تكوين التشا فى الخلايا العمادية فى الورقة ( ترسيب الكالوس فى اللحاء )Potato phloem necrosis

يصيب الدرنات وتعرف الاصابه بالصبغ بماده الريزوسين الأزرق حيث يتلون الكالوس باللون الأزرق .

المسبب :-  

فيروس Potato leaf roll virus  وهو كروي يصل قطره إلي 25 مم ويوجد من الفيروس 4 سلالات علي الأقل.


وسائل الإنتقال :- 

  • ينتقل هذا المرض بسهولة بواسطة الدرنات
  • ينتقل بالحشرات خاصة حشرة من الخوخ الأخضر وهو فيرس باقى Propagative virus وتحتاج الحشرة لمدة طويلة من التغذية لتستطيع نقله ( لاينتقل ميكانيكياً )  


حشرة المن الناقلة
تنشأ الإصابة في الحقل من زراعه درنات مصابه حيث يتم النقل للفيروس من النباتات المصابة الناتجة إلي النباتات السليمة بواسطة حشره المن Myzus persicae  وعلي الرغم من أن أهم مصدر للعدوى هي النباتات الاولية المصابة الناشئة بين النباتات السليمة إلا أن انتشار الاصابه تحدث عن طريق نقل الفيروس بواسطة حشرة المن من نباتات مصابة إلي النباتات السليمة في الحقل ، وعلي ذلك فان شده الاصابه في الحقل تعتمد علي نشاط حشرات المن فتره الشتاء علي شكل بيض محمولا علي أشجار الخوخ او غيرها وفي الربيع تخرج الأفراد المجنحة للحقل لتقوم بنقل المرض من النباتات المصابة إلي النباتات السليمة.

العوائل :-

  الطماطم – الفلفل – البطاطس ويسبب خسائر فى المحصول قد تصل إلى 50%

 

  المكافحة والوقاية من المرض

1-    مقاومة حشرات المن التي تعتبر عامل هام ورئيسي في نقل المرض وتتم المقاومة بالطرق الكيماوية

2-    التخلص من مصادر العدوى .

3-    إزالة النباتات المصابة واعدامها .

4-    إستخدام تقاوى خالية من الامراض الفيروسية .

المصدر: د. على حسين حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3817 مشاهدة

ساحة النقاش

د. على حسين حامد محمد

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية 2000 ماجستير فى أمراض نبات 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة 2011 البريد الإلكتروني [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

282,302

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011